مؤسسات أمنية تتدفق على الشرق الأوسط الزاخر بالمال والمخاطر

> المنامة «الأيام» محمد عباس:

> من منتجي الزجاج المضاد للرصاص الى خبراء مكافحة الإرهاب يقول العارضون في معرض أمني بالبحرين إن ازدهار الاقتصادات وانعدام الاستقرار المتزايد جعل من الشرق الأوسط اكبر مصدر للربح بالنسبة لهم.

وقال ممثلو مؤسسات أمنية في المعرض الذي انتهى أمس الأربعاء إن مزيجا من المخاطر الكبيرة والعوائد المجزية في المنطقة المضطربة تسبب في زيادة المكاسب زيادة لا نهائية.

وقال ويلبرت كراجتين من مؤسسة جلوبال وهي مؤسسة متخصصة في استشارات المخاطر التجارية "أعتقد أنك حين تنظر الى صناعتنا (تجد أننا) نعمل في افغانستان والعراق... هذه التهديدات لن تزول بل إنها زادت في الأعوام القليلة الماضية." وأشار كراجتين، الذي أحاطت به الأماكن المخصصة للعرض والتي تبيع كل شيء من الدرع المضاد للرصاص (كيفلار) الى اجهزة المسح بالرادار التي تتيح الرؤية عبر الملابس، الى المملكة العربية السعودية باعتبارها مثالا لدولة منتجة للنفط تتعرض "لبعض التهديد" وتتخذ إجراءات للحماية.

ومؤسسة النفط السعودية ارامكو هي المنظم الرئيسي لهذا المعرض.

وقد استهدف مسلحون المؤسسات النفطية في الخليج فيما سبق.

ومضى كراجتين يقول "أسعار النفط هي التي تحرك الاقتصادات هنا. وبالتالي يستطيعون الاستثمار وتشييد المباني والطرق. هناك المزيد من الأصول والمزيد مما يتعين حمايته. لكنهم ايضا يستثمرون في الخارج... إنهم بحاجة أن يعرفوا ما هي المخاطر المعرضة لها استثماراتهم." على مقربة قبعت سيارة (بي.ام.دبليو) مدرعة ثمنها 188 الف دولار تستطيع أن تتحمل طلقات من أسلحة منها بنادق ام 16 وبنادق كلاشنيكوف. وقال ممثل للشركة المختصة في تركيب الدروع إن الشركة انتقلت الى عمان قبل عام لتكون قريبة من عملائها. وبالرغم من الدرع فإن السيارة لم تستطع إنقاذ حياة أهداف للاغتيال مثل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري الذي لقي حتفه في تفجير سيارة ببيروت عام 2005. وقال رينالدو فيجيريدو من شركة الباين ارمورينج "ليس هناك الكثير الذي يمكن أن تفعله... اذا وضعت طنين من الديناميت تحت سيارة فستطير في الهواء. لا حيلة لك في هذا." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى