الصحفيون بصحيفة «الجمهورية» بتعز يبدأون اليوم رفع الشارات الحمراء

> تعز «الأيام» خاص

> أبلغ الصحفيون العاملون بصحيفة «الجمهورية» بتعز، رئيس مجلس الإدارة رئيس تحرير الصحيفة في بيان وجهوه اليه أمس بأنهم سيبدأون من اليوم الأحد رفع شارات حمراء أثناء تأديتهم لعملهم وحتى اشعار آخر «وذلك احتجاجا على غياب السياسات العقلانية والاستحقاقية للمحرر الصحفي في مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشر» وانعكاس ذلك على حياتهم العملية مما جعلهم في حالة إحباط.

واستعرض الصحفيون في بيانهم الذي جرى نسخه الى كل من (وزير الإعلام، نقابة الصحفيين، الجهات المعنية) عددا من الأسـباب دعتـهم لتطبيق هذا الإجراء.. وهي:

«1 ـ غياب المصداقية وعدم الثقة بين أسرة التحرير وهيئة التحرير من حيث المبدأ والتعامل ناتج عن تلك التناقضات التي تنفي استحقاقاتنا فيما تحرر من محاضر اجتماعات واجراءات في سبيل تحقيق الإنتاجية للعمل الصحفي.

2 ـ حظر وجمود السفريات الداخلية والخارجية على المحرر الصحفي والاعتماد على نظام التوكيل والمقاولة الصحفية بطريقة العهدة المالية مما ينعكس سلبا على المحرر الصحفي وعلى المادة الصحفية.

ـ حرمان المحرر الصحفي من الكتابة في اعمدة الرأي وغيرها من الأعمدة الثابتة والمتحركة واصبحت محصورة في دائرة ضيقة من الأقلام.

ـ حرمان المحرر الصحفي من الإضافي والمكافئات وبدل غذاء وغير ذلك من الاستحقاقات التي في الموازنة المالية العامة للمؤسسة وهي مخصصها في ابوابها كاستحقاق للمحرر الصحفي».

وأورد البيان عددا من المطالب لرفع ما وصفه بالضيم وايقاف تصعيده، والتي في حالة عدم تنفيذها «سنلجأ الى الاعتصام والإضراب».. وهي:

« اولا ـ ارساء قواعد وأعراف تكفل مرونة الأداء الصحفي بما يحفظ له حقوقه ويعفيه من مراجعة الإدارة في الصغيرة والكبيرة.

ثانيا ـ تمكين الصحفيين من الخروج المنتظم دون انتقاء.

ثالثا ـ ايقاف الأوامر الشفوية والإجتهادات في توجيه الصحفي لتنفيذ مهمة صحفية معينة، على ان يتم ذلك وفق توجيه تحريري موضح فيه المهمة والمحور الصحفي في ضوء هدف عام وأمام امكانات متوفرة فيها لوازم المهمة بجانب استحقاق مالي يناسب تغطية تحركه لإنجاز المهمة.

رابعا ـ رفع بدل المواصلات الشهرية للمحرر الصحفي الى 12 ألف ريال يجري صرفها وفقا للإيفاء بقسط العمل المطلوب، وكحد أدنى 6 آلاف ريال في الحالات الأخرى.

خامسا ـ العمل بلائحة بدل السفر الجديدة وعدم ربط استحقاق بدل السفر كعهدة على الصحفي.

سادسا ـ تفعيل جدول تحدد فيه التحركات الميدانية بالنسبة للسفريات الداخلية وتكون أزمنتها تواكب الربع الأول والثاني والثالث والرابع للسنة المالية والإدارية مع المواكبات الأخرى لجميع الفعاليات والمناسبات وفقا لتلك الإجراءات لتفعيل العمل الصحفي لتغطية جميع محافظات الجمهورية.

سابعا ـ اعتماد انتاج مقطوع أدناه 10 آلاف ريال شهريا قابلة للزيادة بحسب نوع المادة وتقييم رئيس التحرير.

ثـامنا ـ اعتمـاد اضافي مقطوع بـ6 آلاف ريال.

تاسعا ـ اعتماد خطط التأهيل والتدريب الداخلي والخارجي في مجال العمل الصحفي وترشيح الزملاء بلا انتقاء وفق تقييم الحاجة الى تخصصات معينة.

عاشرا ـ التحرر من استحقاقات اللائحة القديمة ووضع بنود ملائمة ومراعاة الزيادة في الأسعار وغيرها».

وأكد الصحفيون في ختام بيانهم أنه «ولتحقيق المطالب الآنفة الذكر نعلمكم بأننا سنقوم بتعليق الشارات الحمراء وصولا الى الإضراب في حالة عدم الاستجابة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى