ميركل تطلب من دمشق الاعتراف بلبنان دبلوماسيا

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
ميركل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المصري حسني مبارك
ميركل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المصري حسني مبارك
طلبت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل أمس الأحد من دمشق الاعتراف بلبنان دبلوماسيا داعية سوريا الى ان تلعب دورا بناء اكثر في عملية السلام في الشرق الاوسط,وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المصري حسني مبارك "للاسف علينا ان ننطلق من المبدأ القائل بان دور سوريا ليس بناء بقدر ما نريده ان يكون".

واضافت ميركل التي ستتولى بلادها في الاول من كانون الثاني/يناير الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي "سيكون مثلا من السهل جدا ان تعترف الحكومة السورية دبلوماسيا بلبنان".

ومضت تقول "لقد قدمت مقترحات عدة لسوريا والان ننتظر ردا ملموسا من دمشق عليها"وتابعت انه لا يمكننا القول بان سوريا "تتخذ تدابير بناءة. وهذا امر مؤسف جدا".

واعلنت ميركل، التي اعربت عن رغبتها في "احياء" اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط خلال الرئاسة الالمانية للاتحاد، انها تنوي زيارة الشرق الاوسط مطلع شباط/فبراير وخصوصا مصر,وتستقبل ميركل غداً الثلاثاء في برلين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

وتابعت "من وجهة نظرنا اللجنة الرباعية تمثل امكانية لتحريك الامور في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني (...) لكننا بالطبع بحاجة الى اجراء اتصالات وثيقة مع دول المنطقة".

واطلقت اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) خلال صيف 2003 "خارطة الطريق" وهي خطة تنص على اقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة لكنها بقيت حبرا على ورق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى