لـكـى لا نـخـطــئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
بلداً آمناً .. البلدَ آمناً .. كتبها: أبو علي عبدالناصر النخعي .. يقول الله تعالى: {وإذ قال إبراهيم ربِّ اجعل هذا بلداً آمناً} البقرة 126/ ويقول: {وإذ قال إبراهيم ربِّ اجعل هذا البلد آمناً } إبراهيم /35 .

وإذا سأل سائل: لماذا جاء (بلداً) نكرة في سورة البقرة، وجاء (البلد) معرفة في سورة إبراهيم؟ فالجواب على النحو الآتي:

ذكر المفسرون أن هناك دعوتين دعا بهما إبراهيم، ففي آية البقرة دعا إبراهيم أن يجعل الله ذلك الوادي المقفر بلداً يُزار فيه البيت، اذ لم يكن بلداً من قبل، فكأنه قال: اجعل هذا الوادي بلداً.

أما الدعوة التي جاءت في آية (إبراهيم) فقد وقعت وقد صار ذاك الوادي بلداً وإنما دعا هنا أن يجعل الله ذلك البلد، ذا أمنٍ.

وذكر بعض المفسرين أن إبراهيم إنما دعا دعوة واحدة، فبعد أن صار ذلك الوادي بلداً طلب إبراهيم أن تكون هذه البلدة ذات أمن فهو كما يقول الرجل لصاحبه: اجعل ولدك ولداً أديباً فهو لا يأمره أن يجعل الولد ولداً، لأن ذلك ليس في استطاعته، انما يأمره بتأديبه.

العاصمة المثلثة

قلت في الاسبوع الماضي إنني سأتحدث عن الخطأ الذي وقع فيه المذيع المتألق جورج قرداحي، قال: سُمّيت الخرطوم (العاصمة المثلثة)، لانها تقع بين النيلين الابيض والازرق. والصواب أن العاصمة المثلثة تسمية لثلاث مدن هي: الخرطوم، جنوباً، وهي العاصمة السياسية وأم درمان غرباً، وهي العاصمة الوطنية والخرطوم بحري، شمالاً، وهي العاصمة الصناعية وقد سماها الانجليز TRIANGLE CAPITAL وتربط بين هذه المدن جسور تمتد على النيل الابيض والنيل الازرق ونهر النيل الذي ينساب شمالاً بعد أن يلتقي النيلان الابيض والازرق عند الموقع الذي يعرف بملتقى النيلين أو المقرن.

وميض الأرض.. وتر المحبة

التهنئة لاتحاد الادباء والكتاب اليمنيين فرع عدن بمناسبة مهرجان عدن الثقافي الدورة الثانية الذي بدأ يوم الاحد 17/12/2006م بعنوان : (وميض الارض وتر المحبة)، والتهنئة للادباء والكتاب الذين كُرّموا يوم السبت من قبل الأمانة العامة لاتحاد الادباء والكتاب اليمنيين ومزيداً من الإبداع.

إبداع جديد

أهداني الصديق العزيز القاص عبدالإله سلام مجموعته القصصية الجديدة (حفيدي الثاني). أرحب بالمجموعة القصصية مع دعائي للحفيدين الاول والثاني والجد بالسلامة والصحة والسعادة. شكراً لك أيها الصديق العزيز عبدالإله سلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى