هنية يدعو الى ضبط النفس وعباس يعلن عن وقف شامل لاطلاق النار في غزة

> غزة «الأيام» صخر ابو العون:

>
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتحدث إلى الصحفيين في رام الله بالضفة الغربية أمس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتحدث إلى الصحفيين في رام الله بالضفة الغربية أمس
دعا رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية أمس الثلاثاء في غزة الى ضبط النفس وانهاء المظاهر المسلحة اثر الاشتباكات الدامية بين حركتي حماس وفتح التي اوقعت 11 قتيلا منذ السبت فيما اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء تطبيق وقف اطلاق نار شامل بين الفصائل الفلسطينية المسلحة اعتبارا من الساعة 21، 00 ت غ في قطاع غزة.

وقال عباس للصحافيين في رام الله "بعد الساعة الحادية عشرة (00،21 ت غ) ستكون هناك تهدئة شاملة وكاملة وسنتفرغ لعملنا الاهم ونهتم بشعبنا".

واضاف "بعد ساعة من الآن سيطبق اتفاق وقع في غزة بوقف كل المظاهر المسلحة واطلاق النار والانتشارات المسلحة العشوائية".

وكان وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام اعلن مساء أمس في غزة انه تم الاتفاق بينه وبين قادة الاجهزة الامنية الفلسطينية على "سحب جميع المسلحين من الشوارع وانهاء كل المظاهر المسلحة".

وفي كلمة مطولة وجهها الى الشعب الفلسطيني مساء أمس الثلاثاء في غزة قال هنية "اؤكد اولا على ضرورة المحافظة على الوحدة الوطنية في الداخل وفي الخارج". مضيفا "ادعو الجميع الى ضبط النفس واناشد الجميع الهدوء وتخفيف التوتر والاحتقان وانهاء المظاهر المسلحة التي تزيد التوتر".

واضاف "اؤكد بحكم مسؤوليتي وانتمائي لديني وعقيدتي ولشعبي ان هذا الشعب سيبقى موحدا رغم الجراح ولن ينشغل في معارك داخلية وسيحدد من جديد لجهة استعادة الحقوق وحماية الشعب العظيم".

الى ذلك، اكد هنية على ان "الحوار هو سيد الموقف"، مشددا على انه "يجب عدم الاحتكام الى السلاح".

ودعا ابناء الشعب الفلسطيني الى مصالحة شاملة لاعادة السلم الاجتماعي معربا عن استعداده شخصيا "لتقديم ديات كل الشهداء لاولياء الدم من اجل احقاق المصلحة الوطنية".

من جانب آخر اعتبر هنية مجددا ان دعوة الرئيس الفلسطيني لاجراء انتخابات مبكرة "غير دستورية". وقال "هذه الدعوة ستعيدنا الى الوراء عشر سنوات ومن هنا نؤكد اننا لا نقبل، ونرفض هذه الدعوة".

كما اتهم هنية الولايات المتحدة بمحاولة اسقاط الحكومة الفلسطينية.

واضاف هنية "هناك قرار غير معلن بإسقاط الحكومة، والاميركيون يقودون هذا التوجه".

لكنه اكد ان "الشعب سيبقى موحدا ولن ننزلق الى معارك داخلية يخطط لها اعداؤنا". واضاف "يجب ان تسود لغة الحوار بيننا (...) يجب ان لا نغرق في المخطط الاسرائيلي والاميركي".

وشدد هنية على ان جميع الفلسطينيين في "مركب واحد وفي سفينة واحدة وحرصنا ان تصل السفينة الى بر الامان والى الحرية والعودة والاستقلال".

واكد ان "الشعب سيبقى موحدا في وجه الاحتلال والعدوان ولن ننزلق الى معارك داخلية يخطط لها اعداؤنا وسنعيد تصحيح الامور".

لكنه هاجم الرئيس محمود عباس متهما اياه بالمساهمة في عزل حكومته. وقال "من البدايات عشنا قصة سحب الصلاحيات من هذه الحكومة لصالح الرئاسة، من اللحظة الاولى لتشكيل الحكومة وضعت امام ظروف غير طبيعية داخليا وخارجيا".

واضاف "من اللحظة الاولى التي شكلنا فيها الحكومة تعرضنا للحصار المالي والاقتصادي والعزل السياسي واطلاق اليد الاسرائيلية لتقتل وتدمر في حرب مفتوحة والرئيس عباس لم يجتمع مع الحكومة ولو مرة واحدة ولم يصطحب معه ايا من الوزراء في زياراته للخارج".

واعتبر هنية ان "هذا الاستبعاد يصب في خانة العزل السياسي للحكومة اضافة الى اغلاق المعابر وتجميد المال وسحب الصلاحيات" مؤكدا "ان التلفزيون (الفلسطيني) لم يغط جولتي العربية والاسلامية الاخيرة فنحن بلا اعلام وبلا معابر وبلا سفارات حتى ان الامر وصل بمطالبة السفراء بعدم التعامل من خلال وزير الخارجية" القيادي في حماس محمود الزهار. وكشف هنية ان حصيلة جولته بلغت 700 مليون دولار قائلا "وقعنا اتفاقيات ثنائية وبحثنا عن صيغ سياسية مع دول اوروبية وقدمنا رؤى سياسية عن هدنة تكون 15 سنة، بعد اقامة الدولة الفلسطينية ووضعنا تفاصيل حول هذا الموضوع". أ.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى