القضاء اللبناني يدعي على 3 عاملين في محطة تلفزيون ضمن التحقيق في قضية الحريري

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت مصادر قضائية ان النيابية العامة ادعت أمس الأربعاء على خمسة موقوفين من بينهم ثلاثة صحافيين من محطة تلفزيون الجديد المحلية (نيو.تي. في) "بجرم سرقة" ادلة من شقة محمد زهير الصديق احد الشهود الرئيسيين في قضية اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري.

واوضحت المصادر ان النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا ادعى على مراسل المحطة فراس حاطوم والمصور عبد خياط ومساعده محمد بربر "في جرم السرقة الموصوفة بتسلق البناء والدخول الى الشقة والعبث بموجوداتها واخذ بعضها".

كما شمل الادعاء بالتهمة نفسها نسيم المصري المسؤول عن البناء الذي تقع فيه شقة الصديق وحارس البناء خليل العبد الله وكل من يظهره التحقيق.

وكانت الاجهزة المختصة قد اوقفت الخمسة ليل أمس الأول الثلاثاء.

وقد احال ميرزا المدعى عليهم الموقوفين الخمسة أمس الأربعاء الى المحقق العدلي في قضية اغتيال الحريري القاضي الياس عيد الذي باشر التحقيق معهم فورا.

واوضحت المصادر ان مهلة توقيف الخمسة للتحقيق معهم غير محددة لان القاضي عيد يتمتع بسلطة "استنسابية" في هذا الاطار حتى اطلاق سراحهم او اصداره مذكرات توقيف وجاهية بحقهم,وتنص العقوبة على هذه التهمة بالاشغال الشاقة لمدة تتراوح من 3 الى 15 سنة.

وكان حاطوم ورفيقاه قد اعدوا وثائقيا عن الصديق نشرت المحطة مقتطفات منه وشمل تصوير اماكن في باريس ودمشق.

يذكر بان لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري كانت قد كشفت على شقة الصديق في منطقة خلدة عند المدخل الجنوبي لبيروت وتحفظت على موجداتها نظرا لضرورات التحقيق واعتبرتها جزءا من مسرح الجريمة وفق المصادر القضائية.

ولفتت المصادر الى ان حاطوم تسلل مع رفيقيه الجمعة الماضي الى الشقة بمساعدة مسؤول البناء والناطور وصوراها وعبثا بمحتوياتها واخذا منها اشرطة فيديو منها واوراق عليها ارقام هواتف تم استرجاعها.

واحالهم الى قاضي التحقيق العدلي الياس عيد الذي باشر بدراسة الملف تمهيدا لاستجوابهم.

وكان السوري زهير محمد الصديق قد اوقف بناء على طلب لبنان وبواسطة مذكرة توقيف دولية في 16 تشرين الاول/اكتوبر 2005 في شاتو في ضاحية باريس في اطار التحقيق في اغتيال الحريري.

وتحول الصديق من شاهد ورد اسمه في تقرير لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري الى مشتبه به بالضلوع في اغتيال الحريري.

ورفضت فرنسا تسليم لبنان الصديق لاعتماده عقوبة الاعدام واطلقت سراحه وابقته قيد الاقامة الجبرية.

وطالب الرئيس اللبناني اميل لحود تكرارا تسليم محمد زهير الصديق لمواجهته بالضباط اللبنانيين الاربعة الموقوفين منذ اكثر من عام بتوصية من اللجنة الدولية بتهمة الضلوع في اغتيال الحريري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى