رئيس الوزراء: لا يجب السكوت على الأخطاء والتجاوزات بالمدن التاريخية اليمنية وسلمنا اليونسكو خرائط متكاملة للهجرين

> «الأيام» علوي بن سميط:

>
رئيس الوزراء اثناء حديثه مع مدير منظمة اليونيسكو في زيارته لوادي حضرموت
رئيس الوزراء اثناء حديثه مع مدير منظمة اليونيسكو في زيارته لوادي حضرموت
قام صباح أمس الاخ عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء ومعه السيد كوشيروا ماتسورا مدير عام منظمة التربيه والثقافة والعلوم التابعة للامم المتحدة (اليونسكو) بزيارة مدينة الهجرين التاريخية، وقام رئيس الوزراء بإعطاء صورة متكاملة عن دور المدينة في مختلف المراحل التاريخية والطابع المعماري لها.

وكان رئيس الوزراء ومحافظ حضرموت قد سلما مسئول اليونسكو الوثائق الخاصة والأعمال الاستراتيجية لحماية الهجرين.

كما أهدى الاخ باجمال مدير اليونسكو لوحة الهجرين التي قام برسمها الفنان والمهندس البريطاني جون ديو ماثيوس.

وكان مدير عام اليونسكو قد قام بمعية مسئولين في المحافظة بزيارة شبام حضرموت وتريم لغرض الاطلاع على معالم المدينتين. ورافقتهم في الزيارة السيدة د.سلمى سمر الدملوجي خبيرة العمارة الطينية عالمياً.

عن طبيعة الزيارة ومستوى الاهتمام بالهجرين ومشروع مدينة شبام اجرينا الحوار التالي مع دولة عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء:

< زيارتكم للهجرين مع مدير عام اليونسكو تأتي عقب تسجيلها بقائمة المدن التاريخية التراثية. هل يعني ذلك تحضيرا لتقديمها في قائمة المدن العالمية لدى المنظمة الدولية؟

- زيارتنا للهجرين هي الثانية خلال عام تقريبا وقررنا خلال الزيارة الاولى ان نتقدم لمجلس الوزراء بمشروع قرار باعتبار مدينة الهجرين احدى مدن التراث التاريخي الانساني ، وليس هناك من شك في ان هناك متطلبات كثيرة للعمل وعلى وجه الخصوص طريقة البناء والتعامل مع بعض الاضافات التي جرت او تجري وأدت الى تغيير بعض من ملامح المدينة.

وعلى كل حال هذا التغيير الذي حصل نعتبره ضمن الأخطاء التي نواجهها في كثير من المدن التاريخيه اليمنية. نحن نصحنا السكان في المدينة والمجلس المحلي بالمديرية على وجه الخصوص بأن استمرار التعامل والسكوت على هذه الأخطاء والتجاوزات بدون ردع حقيقي لإيقافها سيكون له آثار سلبية على اتخاذ القرار الدولي، القرار الحكومي بشأن الهجرين اتخذ جانب ليس كافياً. (اليوم) سلمت جميع الخرائط والصور الجوية والوصف الميداني ووضع المدينة الحالي من حيث الخدمات، كل ذلك ينبغي في نهاية المطاف وضع خريطة متكاملة او (Master plan) تبد أولا بالمجاري ، بالمياه. وينعكس ذلك على الخدمات الكهربائية وغيرها. بعد ذلك يجرى تحسين الطرقات بالمدينة وضبط عملية التنقل .. أنا لا أحمل المجلس المحلي الجديد ولكن أقول عليه ان يحمل نفسه المسئولية تجاه المدينة حتى تكون فعلا مؤهلة للدخول في القائمة العالمية ، ونحن كحكومة عندما اتخذنا القرار كانت هذه البداية الاولى وبعدها اتفقنا مع مدير عام اليونسكو على أن الخطوة القادمة يكون هناك فريق تقييمي لما هو موجود مع وضع الشروط المتعلقة بإدخال المدينة وإعلانها مدينة تاريخية. بعدئذ تبدأ الاجراءات، الا ان الذي حصل في بعض المدن اليمنية أننا أخذنا قرارات وحصلت انتكاسة لهذه القرارات بسبب الإهمال من بعض الناس او بسبب عدم الجدية للسلطات المحلية في تلك المدن.. يعني خضعت هذه المدن لسماسرة الاراضي .. للمتنفذين في بعض الاحيان حتى فقدت هذه المدينة او تلك خصوصيتها ولذلك نحن نواجه مشكلة كبيرة في زبيد مما ينبغي التنبه له.

< بالنسبة لمدينة شبام حضرموت عندما قمتم بزيارتها المرة الماضية أبديتم امتعاضكم لتأخر مشروع المجاري ووجهتم بتفعيله.. الى أين برأيكم وصل هذا المشروع الحيوي؟

- لي رأي في مشروع المجاري لما فيه مصلحة المدينة ولكن أقول لك المشروع سينفذ لأن المخططات تغيرت بطريقة تؤدي الى عدم استخدام المزيد من وسائل ومعدات حتى لا تأتي بمؤثرات سلبية على المباني الطينية بشبام . في شهر فبراير القادم سيبدأ المشروع بوسائل تقليدية جديدة، ولكن أرى وبشدة، اتخاذ اجراءات أخرى تقضي بمنع دخول السيارات ثم تحديد الفترات التي تدخل فيها هذه السيارات. على ان تكون للنقل او النظافة، الإسعاف، ما عدا ذلك يتوجب ان تضبط حركة السيارات بداخل المدينة، فما رأيته مزعج ومؤثر على المباني الطينية واهتزازاتها. ويمكن التفكير بإيجاد سيارات خاصة مناسبة للتنقل الداخلي لتقديم الخدمات ، ثم تنسحب ، او التفكير بإيجاد آليات نقل تتوافق وشوارع المدينة وحماية مبانيها، أما ان نترك الباب مفتوحاً في مدينة تاريخية كهذه فذلك أمر غير طبيعي على الاطلاق.

رافق الاخ رئيس الوزراء في زيارته لمحافظة حضرموت الإخوة عبدالسلام محمد الجوفي وزير التربية، نبيل الفقيه وزير السياحة ، عبدالرحمن الارياني وزير المياه والبيئة ، د.عبدالله زيد عيسى رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، د.عبدالله باوزير رئيس الهيئة العامة للآثار والمخطوطات والمتاحف في الجمهورية، أ. أحمد صالح الصياد المدير العام المساعد لمنظمة اليونسكو ، السيد محمد جميل عبدالرزاق مدير اليونسكو مكتب القاهرة، السيدة نعمة السيد راثي رئيس قسم الدول العربيه بمنظمة اليونسكو، وحميد العواضي ممثل بلادنا لدى اليونسكو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى