التقاطعات المرورية في عدن ومعالجة خطورتها

> «الأيام» عفان محمود العقربي - خورمكسر/عدن

> بدأت التقاطعات تأخذ اهتمام الدول منذ وقت مبكر لما تلعبه من دور مهم في تنظيم حركة المرور وانسيابيتها والعمل على تسهيل الحركة فيها والتقليل من نسبة الحوادث، وأصبح يراعى قبل البدء في إنشائها التركيز على اعداد الدراسات التي تهتم بالحركة المرورية بالمنطقة التي سيتم انشاء التقاطع فيها شاملا كل النواحي مع التركيز على التصميم المناسب الذي يضمن الانسيابية التامة للحركة وقابليته للانشطة التوسعية.

فهناك العديد من التقاطعات في عدن، التي يجب ان نجد لها الحلول المناسبة ولكن تركيزنا هنا على ثلاثة تقاطعات رئيسية كمناذج:

تقاطع جولة الغزل والنسيج او سوق عدن الدولي والذي لا يستطيع خطا سير المركبات المتجهان من المنصورة باتجاه جولة القاهرة ومن منطقة عبدالعزيز باتجاه جولة الغزل نفسها المرور بنفس الوقت .

ويؤدي ذلك الى ازدحام شديد فلو عمل نفق في تلك المنطقة للمركبات التي تمر بالطريق الآتي من المنصورة باتجاه جولة القاهرة لانسابت حركة المرور بسهولة دونما توقف لأحد الخطوط.

تقاطع بدر بجانب بحيرة البجع فهذا التقاطع يعتبر أحد أخطر التقاطعات لوقوعه على خط سريع نتمنى ان يكون التصميم الجديد للطريق البحري قد استوعبه ضمن مكوناته.

تقاطع جامع الخير (مثلث الموت) وهو أحد أكثر التقاطعات خطورة لوقوعه في منطقة سكنية تحتوي في جنباتها على العديد من المدارس وجامع في نفس الوقت، والذي أصبح يشكل مصدر قلق وازعاج لسكان الحي خاصة بعد توسعة الشارع والسرعة الجنونية التي تمر بها الشاحنات دونما حسيب او رقيب وتسابقها مع الريح وكأنها في أحد الخطوط السريعة.

إن أهالي الحي المذكور في انتظار لفتة كريمة من قيادة السلطة المحلية والمجلس المحلي في المديرية لإنهاء هذه الخطورة وإنهاء كابوس معاناتهم وخوفهم الشديد على أنفسهم و على فلذات أكبادهم، وإيجاد الحل المناسب والعاجل لهذا التقاطع الخطير الذي أرهقهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى