مهاتير محمد: بوش وبلير قتلا أكثر بكثير مما قتل صدام

> بوتراجايا «الأيام» رويترز :

>
رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد أثناء حديثه للصحفيين أمس في مؤسسة السلام
رئيس وزراء ماليزيا السابق مهاتير محمد أثناء حديثه للصحفيين أمس في مؤسسة السلام
قال رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد أمس الإثنين إن الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير مجرما حرب وعلي أيديهما دم عراقي أكثر من الدم على يدي صدام حسين.

وشن مهاتير المعروف بانتقاده اللاذع للغرب هجوما على بوش وبلير وقال للصحفيين في مؤسسة السلام الماليزية التي أسسها ان بوش يتعين أن يواجه نفس العدالة الزائفة التي واجهها صدام.

وأعدم صدام الذي أطيح به في غزو قادته الولايات المتحدة على العراق في عام 2003 قبل تسعة أيام بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وصور الحراس صدام على منصة الإعدام واستفزوه.

وقال مهاتير في مؤتمر صحفي للترويج لمؤتمر للسلام يستضيفه في ماليزيا الشهر المقبل ان بوش "عليه أن يستقيل فورا وأن يحاكم في نفس المحكمة الهزلية."

وقال المنظمون ان المؤتمر الذي عنوانه "افضحوا جرائم الحرب وجرموا الحرب" سيترافق مع استعراض لجرائم الحرب الغربية بما في ذلك الفظائع المرتكبة في العراق والمناطق الفلسطينية وفيتنام والقاء قنبلة ذرية على هيروشيما.

وسيتضمن ذلك عرضا للتعذيب في سجن أبو غريب القريب من بغداد ومعسكر اعتقال خليج جوانتانامو الأمريكي في كوبا.

ووصف مهاتير بلير أيضا بانه مجرم حرب. ودعم بلير القوات الغازية بآلاف الجنود البريطانيين.

وقال مهاتير (81 عاما) إنه أحد مرتكبي الجريمة,وقال "إنه مجرم بنفس القدر الذي يتهم به صدام بانه مجرم حرب,إن عدد الناس الذي يقتلهم أو يتسبب في قتلهم أكثر بكثير من عدد الناس الذين تسبب صدام في قتلهم."

وصدام متهم بقتل آلاف الشيعة والأكراد في مذابح داخل العراق وببدء الحرب العراقية الإيرانية التي راح ضحيتها مئات الآلاف.

وتفيد بعض التقديرات غير الرسمية انه منذ الغزو في عام 2003 قتل نحو 6400 عسكري عراقي ونحو 58500 مدني عراقي بالإضافة إلى أكثر من 3000 عسكري من القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أعمال عسكرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى