دراسة: اللبن يقضي على مزايا صحية للشاي إذا أضيف له

> لندن «الأيام» باتريشيا ريني :

> قال علماء ألمان أمس الأول الثلاثاء إن احتساء الشاي قد يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والجلطات شريطة ألا يضاف اللبن (الحليب) إلى هذا الشراب.

وأظهر البحث أن الشاي يحسن من تدفق الدم وقدرة الشرايين على الارتخاء لكن باحثين بمستشفى شاريت بجامعة برلين في ميتي وجدوا ان اللبن يزيل الاثر الوقائي للشاي من الامراض التي تتعلق بالاوعية الدموية بالقلب.

وقالت الدكتورة فيرينا ستانجيل وهي أخصائية في أمراض القلب بالمستشفى ان "التأثيرات المفيدة لاحتساء الشاي الاسود تزول تماما باضافة اللبن."

وقالت لرويترز "اذا اردت احتساء الشاي للحصول على التأثيرات الصحية المفيدة يتعين ان يكون بدون لبن. هذا ما أظهرته بوضوح الاختبارات التي اجريناها."

والشاي هو ثاني شراب بعد الماء استهلاكا في كل انحاء العالم لذلك فإن أي مزايا له يمكن أن يكون لها تأثيرات هامة على الصحة العامة.

واكتشفت ستانجل وفريقها ان البروتينات التي تسمى كازيين في اللبن تقلل من كمية المركبات في الشاي المعروفة باسم كاتيكين والتي تزيد من الوقاية من امراض القلب.

وهم يعتقدون ان نتائجهم هذه التي نشرت بدورية القلب الاوروبية "اوروبيان هارت جونال" يمكن ان تفسر سبب ان دولا مثل بريطانيا التي يستهلك فيها الشاي بصورة منتظمة مخلوطا باللبن لم يظهر بها تراجع في مخاطر الاصابة بامراض القلب والجلطات نتيجة لاحتساء الشاي.

وقارن الباحثون التأثيرات الصحية لتناول المياه المغلية والشاي باللبن وبدونه لدى 16 امرأة يتمتعن بصحة جيدة. وباستخدام الموجات فوق الصوتية قيست وظيفة شريان بالساعد قبل تناول الشاي وبعده بساعتين.

وعمل الشاي الاسود على التحسين بصورة ملحوظة من تدفق الدم مقارنة بشراب المياه لكن اضافة اللبن قلل من تأثير الشاي.

وقالت الدكتورة ماريو لورينز المتخصصة في علم الاحياء الجزيئية والمشاركة في الدراسة "وجدنا ان احتساء الشاي يزيد بشكل واضح من قدرة الشريان على الارتخاء والتمدد لاستيعاب تدفق اكبر للدم مقارنة بشرب المياه، لكن اضافة اللبن يمنع تماما هذا التأثير البيولوجي."

واظهرت الاختبارات التي اجريت على الفئران نتائج مماثلة. فلدى تعريض هذه القوارض للشاي الاسود زاد لديها افراز اكسيد النتريك الذي يساعد على اتساع الاوعية الدموية. لكن اضافة اللبن منع هذا الاثر.

وقالت ستانجل ان الشاي أظهر أيضا اثرا وقائيا من السرطان وبذلك يمكن لهذه النتائج ان يكون لها تأثيرات أخرى.

وقالت ستانجل "ونظرا لان اللبن يقلل فيما يبدو من الانشطة البيولوجية لمكونات الشاي، فمن المرجح أن تأثيرات الشاي المقاومة للاورام يمكن أن تتأثر أيضا."

وأضافت "أعتقد أنه من المهم ان نعيد بحث الصلة بين استهلاك الشاي والوقاية من السرطان للتيقن من هذه الفرضية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى