اختتام فعاليات مهرجان يافع التقليدي السنوي بانعقاد مهرجان منطقة القراعي بالمفلحي .. تفرد مهرجان المفلحي عن بقية فعاليات المهرجان من حيث التنظيم والتجديد

> يافع «الأيام» صلاح القعشمي:

>
الشاعر اليهري
الشاعر اليهري
اختتمت يوم الثلاثاء التاسع من يناير الجاري في ملعب (الاتحاد) بمنطقة القراعي في مديرية يافع المفلحي محافظة لحج فعاليات مهرجان يافع التقليدي السنوي الذي يتزامن تنظيمه مع احتفاء المسلمين بعيد الاضحى المبارك. حفل الاختتام بالمفلحي تفرد عن بقية فعاليات المهرجان من حيث التنظيم والتجديد وذلك بإشراك أرتال من الاطفال في الزامل والبرع خلف أرتال زوامل الكبار.

ولكل قرية ومنطقة طريقتها وأسلوبها المميز في هذا التجديد الذي لفت أنظار الحضور ونال اعجابهم كثيرا اثناء العرض الكرنفالي الفلكلوري الشعبي المنفرد. ألقيت في الحفل الختامي عدد من الكلمات من قبل الإخوة عبدالرحمن قاسم رئيس اللجنة التحضيرية، الشيخ جمال قاسم المفلحي شيخ مشايخ مكتب المفلحي، هادي محمد عبدالله مدير عام المديرية، محسن علي النقيب عضو اللجنة العامة رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام وكيل محافظة لحج.كما شارك في الحفل الختامي الشعراء احمد محمد اليونسي (ابو انور)، نبيل حسين الخالدي، الطفل الموهوب عبدالله أحمد بن نسر.

مهرجان المفلحي يتفرد بتميزه عن بقية فعاليات المهرجانات
< على الرغم من تشابه فعاليات مهرجان يافع التقليدي السنوي الا ان مهرجان هذا العام قد ظهر بصورة مختلفة عن المهرجانات السابقة حيث خرج عن الاسلوب المألوف بعض الشيء حتى كاد يتحول الى مهرجان تأبيني، بسبب تصادف انعقاده مع حادث اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

مهرجان تقليدي قديم
يعد مهرجان يافع السنوي تقليدا قديما متوارثا عن الاجداد منذ مئات السنين وعادة ما يتزامن الاحتفاء به مع احتفالات الامة العربية والاسلامية بعيد الاضحى المبارك من كل عام وبقي الأهالي متمسكين في احيائه باعتباره موروثا أصيلا يجب الحفاظ عليه كإرث فني وثقافي واجتماعي تزخر به مناطق يافع عموما برغم انه بدأ قديما كاحتفالات دينية واجتماعية بحتة الا انه مع مرور الزمن تحول الى ثقافي فني سياسي ونسفت المظاهر التي كانت سائدة قديما وهي معتقدات الناس بالتقرب من قبور أولياء الله الصالحين مثل باعبادة ، المحضار، بادجانة، بامطير، وغيرهم من الأولياء المنتشرة أضرحتهم في مناطق عديدة من يافع، كما انه يشكل فرصة ذهبية لتبادل التهاني العيدية والالتقاء والتعارف ونسيان الامتثال القبلي ومناسبة ثمينة لإحياء التراث الشعبي مؤكدين ضرورة احيائه، لأهميته في عملية نقل هذا الموروث الثقافي الى الاجيال اللاحقة. ويتجمع الناس في صبيحة اليوم الاول للمهرجان على شكل فرق أهلية لكل قرية او منطقة على حدة ثم يبدأون بالسير نحو ساحة المهرجان على شكل كتل بشرية منتظمة وهم يرددون الاهازيج والزوامل الشعبية المعبرة عن تطلعاتهم وهمومهم الحياتية الملحة، تتقدمهم فرق الرقص الشعبي ـ رقصة البرع اليافعية الشهيرة ـ على دقات الطبول (المرفع) والمزمار وهم يحملون أسلحتهم الشخصية والسيوف والجنابي.

دقيقة حداد على روح صدام حسين
ووقف المشاركون في كافة الفعاليات دقيقة حداد ترحما على روح الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وجرى اطلاق اسمه على ساحة المهرجانات بمنطقة اكتوبر.

وجعل اغلب الشعراء الذين شاركوا في المهرجانات ومنهم الشاعر القدير محمد عمر عقيل المطري، من حادث اعدام صدام حسين الهم الأول لهم، معبرين عن ذلك في قصائد ألقوها في تلك المهرجانات.

الشعر والمطالب الشعبية
> أما ماقيل في المهرجان عن أهم المطالب الحياتية فقد ركز أحد الزوامل على دعم دول المانحين لليمن وتساءل قائلا:

قال الصلاحي شا تفيدونا بشي

بالخمسة الميار ذي جاب الرئيس

وان كان وانتي من نصيب المرتشي

باقول ياصبراه للشعب التعيس

أما عن طريق لبعوس المفلحي فقد قال احد الزوامل:

يامرحبا حيا يقول المفلحي

أيش آيقول الوفد من شان الطريق

من يوم ماجانا سعيد اليافعي

ماشي تحصلنا على الأمر الحقيق

سلام مني للمحافظ ذي وعد

بالخط عاجل لابلاد المفلحي

من بعد طول الصبر قد لاح الفرج

بالصوت ردي يالشوامخ زغردي

وشاعر آخر قال:

يقول شاعر مسكني فوق الحقب

يسمع بصوتي ذي وسط صنعاء جلوس

قادات يافع واسمعوا ياهل الرتب

يادره اسمع واسمعه يابو عيوس

حاجز بناء هو والمكائن والقصب

واجب صيانتها مع وادي محوس

والخط حق المفلحي اكبر طلب

نأمل بتوصيلة الى بئر العروس

والكهرباء لازم تسوون العطب

وتخبرونا وين بتروح الفلوس؟

رقصة البرع
رقصة البرع
كلام لابد منه
> تكريم الدكتور عمر زين محمد السقاف، مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة لحج من قبل السلطة المحلية بيافع خطوة ايجابية وشجاعة وهي في محلها فالكل يعترف بالجهود المبذولة من قبله تجاه تحسين الخدمات الصحية للمنطقة وهي شهادة يعتز بها الجميع نأمل ان يحذو بقية مدراء الفروع حذوه.

> الشيخ عبدالرب أحمد النقيب، شيخ مشايخ الموسطة نقيب يافع كان شجاعا وصريحا في كل ما قاله عن أحوال وأوضاع يافع كما ان الرسالة التي طلب توجيهها من المهرجان الى قبائل وادي تلب من أجل وقف نزيف الدم وانهاء الثار واقتتال الاخوة هي رسالة صادقة ونصيحة أخوية زكاها وأيدها الجميع، ونأمل من قبائل وادي تلب العمل بها ووقف نزيف الدم.

> شاعر النزال والتحدي ثابت عوض البهري اليافعي اثبت قدرته على الابداع والتجديد وحصد تصفيق وارتياح كل الحاضرين تمنياتنا له بالتوفيق والسداد.

> مشروع طريق لبعوس المفلحي وطريق الخلا اليزيدي الذي سيتم تدشينه مطلع الاسبوع خطوة صادقة أثبتت النية الحسنة للسلطة في البدء بتلبية مطالب الاهالي التي طال انتظارها وكثر الحديث عنها في كل المحافل والمهرجانات.

> تفرد مهرجان المفلحي عن بقية فعاليات المهرجان من حيث التنظيم والتجديد وكان محل اعجاب الجميع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى