الوزير القتبي لدى وصوله المكلا:تربط سلطنة عمان باليمن علاقات تاريخية وجوار وقرابة ونسب

> المكلا «الأيام» خاص:

>
محافظ حضرموت يستقبل أخاه وزير الدولة محافظ ظفار بمطار المكلا أمس
محافظ حضرموت يستقبل أخاه وزير الدولة محافظ ظفار بمطار المكلا أمس
رحب الأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت بأخيه محمد بن علي القتبي، وزير الدولة محافظ ظفار بسلطنة عمان الشقيقة والوفد المرافق وزيارتهم لمحافظة حضرموت,وكان الأخ الوزير محمد بن علي القتبي قد وصل والوفد المرافق له يوم أمس إلى مطار المكلا الدولي حيث كان في استقباله الأخوة محافظ حضرموت وعدد من قيادة المحافظة والسلطة المحلية.

وفي تصريح لدى وصوله المكلا أكد الوزير القتبي أن السلطنة تربطها باليمن علاقات تاريخية وجوار وقرابة ونسب وأن اللقاءات ستقرب بين الإخوة في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين.

وكرست الجلسة لاستعراض الفرص الاستثمارية المرتقبة بالمحافظة في جانب البنى الاساسية والقطاعات الإنتاجية، وتبادل الآراء والمقترحات بشأن زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والتعرف على الدور العلمي الذي تضطلع به جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا التي يدرس بها حالياً 7674 منهم 299 طالبا عمانيا فيما بلغ عدد الخريجين منذ العام الدراسي 95-96 (7555) طالبا وطالبة.

وكان محافظ حضرموت ومحافظ ظفار قد تبادلا في مستهل الجلسة الكلمات الودية المعبرة عن عمق وتاريخ العلاقات اليمنية العمانية حيث رحب محافظ حضرموت بالوفد العماني لزيارته لمحافظة حضرموت، التي تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين الشعبين الشقيقين اليمني والعماني والتي يرعاها كل من فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية وجلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، مثمنا المواقف الإيجابية للأشقاء العمانيين في مؤتمر لندن لدعم مسيرة التنمية في اليمن، معيدا إلى الأذهان النتائج المثمرة التي تمخضت عن الزيارة التي قام بها وفد من محافظة حضرموت صيف عام 2003م لكل من صلالة ومسقط، مشيرا إلى أن زيارة محافظ ظفار اليوم تعتبر مرحلة جديدة وتواصلا لتلك الزيارات.

ونوه المحافظ بأهمية الاستفادة من الخبرة العمانية في مجال إنشاء الموانئ، خاصة أن محافظة حضرموت قادمة على بناء ميناء استراتيجي للحاويات ومنطقة حرة بالمكلا، وأيضاً الاستفادة من التجربة والخبرة العمانية في مجال إدارة الاستثمار والصيد التقليدي السمكي لاستغلال الموارد السمكية بصورة علمية، مرحبا بالاستثمارات العمانية في محافظة حضرموت التي هي قادمة على مشاريع استثمارية واستراتيجية كبيرة وفي اليمن عامة.

جلسة المباحثات الرسمية بين وفدي محافظتي حضرموت اليمنية وظفار العمانية أمس
جلسة المباحثات الرسمية بين وفدي محافظتي حضرموت اليمنية وظفار العمانية أمس
ومن جانبه أعرب الأخ محمد بن علي القتبي، وزير الدولة محافظ ظفار عن الشكر والتقدير لحسن الاستقبال والدعوة الكريمة التي تلقاها من محافظ حضرموت لزيارة بلده الثاني اليمن. ووصف العلاقات الأخوية بين سلطنة عمان واليمن بأنها علاقات متميزة تحظى بعناية خاصة من جلالة السلطان قابوس بن سعيد وفخامة الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، واصفا تلك العلاقات بأنها علاقات نموذجية بين الأشقاء تشهد تطورا كبيرا في كافة جوانبها، مشيدا بما تمخض عن مؤتمر لندن للمانحين والإعداد الجيد والرؤى الموضوعية التي طرحها الاشقاء اليمنيون على المانحين في هذا المؤتمر.

وأشاد محافظ ظفار بالتطور الكبير الذي تشهده اليمن في المجالات كافة، مشيرا إلى أن مستقبل العلاقات اليمنية العمانية سوف يشهد المزيد من الشراكة المتبادلة بين الجانبين.

فيما عبر الأخ عمر عبدالرحمن باجرش، رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت عن تطلع القطاع التجاري في محافظة حضرموت لزيادة حجم التبادل التجاري مع الأشقاء في عمان، مطالبا بإتاحة المزيد من التسهيلات والامتيازات للقطاع التجاري في البلدين من اجل انسياب حركة التجارة والركاب ورجال الأعمال والسياح، مشيرا إلى التطور الذي شهدته العلاقات التجارية بين السلطنة وبلادنا، داعيا المستثمرين العمانيين الى الاستثمار في المحافظة، التي يعد مشروع مصنع البيوت الجاهزة الاستثماري في المكلا انطلاقة أولى للاستثمارات العمانية فيها.

حضر المباحثات عن جانب محافظة حضرموت الاخ عمير مبارك عمير، وكيل المحافظة وم. فهد المنهالي، وكيل المحافظة المساعد للشئون الفنية ود. أحمد عمر بامشموس، رئيس جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا وعبدالله حسين الجفري، نائب رئيس الجامعة للشئون الاكاديمية ود. عبدالله عيضة باحشوان، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب ود. عبدالله الخلاقي، أمين عام الجامعة ود. محمد سعيد الجوهي، عضو مجلس النواب وعمر عبدالرحمن باجرش، رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت وم. مبارك متعافي، مدير عام مكتب وزارة الأشغال العامة والطرق وعباس الزبيدي، مدير عام مكتب الثروة السمكية وم. محمد عبدون، مدير عام مكتب الزراعة والري وسالم صالح عبدالحق، مدير عام مديرية مدينة المكلا وعلي باقي، المدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام بديوان محافظة حضرموت ومحفوظ باسواد، نائب المدير العام لمكتب وزارة الصناعة والتجارة بالمحافظة.. فيما حضرها عن جانب محافظة ظفار الاخ عبدالله بن عقيل إبراهيم، المستشار بمكتب وزير الدولة محافظ ظفار والأخ غازي بن سالم الشنفري، والي ولاية ضلكوت وعلي بن محمد المرهون، نائب رئيس بلدية ظفار وم. سعود بن سالم الحارثي، مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بمحافظة ظفار والأخ أكرم بن حسن المرزع، مدير عام التجارة والصناعة بظفار ونايف بن عمر الرواس رئيس لجنة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار وصالح بن راشد المقبالي، رئيس مكتب وزير الدولة محافظ ظفار وسعيد بن علي المعشني ، مدير عام منطقة ريسوت الصناعية وسالم بن رجب عبيد، مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام بمكتب محافظة ظفار إلى جانب سعادة الأخ عبدالله بن حمد البادي، سفير سلطنة عمان لدى بلادنا.

وقد قام وفد محافظة ظفار بزيارة استطلاعية لعدد من كليات جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا، حيث أعرب الوفد عن إعجابه بما شاهده من تطور علمي تحتضنه الجامعة، مؤكدا أهمية التبادل العلمي بين الجامعة وجامة ظفار.

أثناء تسليم محافظ حضرموت أخاه محافظ ظفار هدية تذكارية
أثناء تسليم محافظ حضرموت أخاه محافظ ظفار هدية تذكارية
وكان وفد محافظة ظفار العمانية برئاسة الأخ محمد بن علي القتبي، وزير الدولة محافظ المحافظة والوفد المرافق له قد وصل إلى مطار المكلا الدولي أمس حيث كان في استقباله الأخوة عبدالقادر علي هلال، محافظ حضرموت وعمير مبارك عمير، وكيل المحافظة وم. فهد سعيد المنهالي، وكيل المحافظة المساعد للشئون الفنية وعمر عبدالرحمن باجرش، رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت ود. أحمد عمر بامشموس، رئيس جامعة حضرموت وسعادة السفير العماني لدى بلادنا الاخ عبدالله بن حمد البادي وعدد آخر من المسئولين في المحافظة.

وقد أدلى محافظ ظفار فور وصوله بتصريح لوسائل الإعلام عبر من خلاله عن سروره وارتياحه والوفد المرافق لوجوده بين إخوانه في محافظة حضرموت، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي تلبية لدعوة تلقاها من محافظ حضرموت الأخ عبدالقادر علي هلال لزيارة بلادنا ولزيارة المحافظة بالذات، مشيرا إلى أن هذه الزيارة سوف تتضمن عقد عدد من اللقاءات لبحث مجالات التعاون القائمة بين البلدين الشقيقين في سبيل التعرف والبحث عن قنوات أخرى للتواصل بين الإخوة والأشقاء في سلطنة عمان والجمهورية اليمنية.

وقال: «إن سلطنة عمان والجمهورية اليمنية تربطهما علاقات تاريخية وعلاقات جوار وعلاقات قرابة ونسب» مؤكدا أن هذه اللقاءات ستقرب بين الاخوة في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين، التي يرعاها السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله وأخوه علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية اليمنية، واصفا هذه العلاقات بأنها علاقات عميقة وتاريخية تنمو يوما بعد يوم وتسعى قيادتا البلدين لدفعها إلى الأمام لما فيه من تقدم وازدهار لشعبي البلدين.

ويواصل وفد محافظة ظفار العمانية برئاسة الاخ محمد بن علي القتبي، وزير الدولة محافظ المحافظة زيارته الرسمية لمحافظة حضرموت حيث يقوم صباح اليوم الاثنين بجولات استطلاعية لعدد من المنشآت الاقتصادية والصناعية والمشاريع السمكية في كل من المكلا والشحر.

وكان الوفد قد شهد مساء أمس الحفل الفني الذي أقامته جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا وقدمت خلاله نماذج من التراث الفني الغنائي والرقصت الشعبية للبلدين الشقيقين قدمها طلاب يمنيون وعمانيون يدرسون بالجامعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى