مرشحون يستعدون لخوض انتخابات الرئاسة الفرنسية

> باريس «الأيام» رويترز :

>
نيكولا ساركوزي
نيكولا ساركوزي
أعلن حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية الحاكم أمس الأحد ترشيح نيكولا ساركوزي لخوض انتخابات الرئاسة الفرنسية,وتجرى الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم 22 أبريل نيسان بينما تجرى انتخابات الإعادة يوم 6 مايو أيار.

وأمام المرشحين للرئاسة حتى 16 مارس آذار للحصول على موافقة 500 من رؤساء البلديات على رعاية الحملة الانتخابية لكل منهم كي يستطيع خوض الانتخابات.

وأعلن كثير من الساسة حتى الآن أنهم يعتزمون خوض الانتخابات على الرغم من ان بعضهم لم يتمكن حتى الآن من جمع توقيعات كافية بينما رفض آخرون استبعاد خوض الانتخابات.

وفيما يلي أسماء المرشحين الذين أعلنوا ترشيح أنفسهم بعد جمع 500 توقيع..

نيكولا ساركوزي: 51 عاما. يتميز ساركوزي الذي يشغل منصب وزير الداخلية ورئيس حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية الحاكم بسياسته الصارمة حيال الهجرة غير المشروعة وموقفه المؤيد للولايات المتحدة وسياسته التدخلية في الشؤون الاقتصادية.

سيجولين روايال: 53 عاما. حققت روايال فوزا في انتخابات اختيار مرشح الحزب الاشتراكي وتأمل في أن تصبح أول امرأة تتولى منصب الرئاسة الفرنسية. ويقول منتقدوها إنها تعتمد على صورتها أكثر من اعتمادها على محتوى برنامجها الانتخابي,ويقول أنصارها إنها تبعث الحياة في نظام طالما سيطر عليه الذكور.

فرانسوا بايرو: 55 عاما. يقدم بايرو المؤيد للسياسة الأوروبية والذي ينتهج نهج الوسط نفسه بصفته "الرجل الثالث" المقتنع بأن الناخبين سوف يسأمون في نهاية المطاف من مشاهدة معركة طرفاها "سيجو أمام ساركو".

أرليت لاجوييه: 66 عاما. ولاجوييه مرشحة فرنسا التروتسكية موظفة سابقة في أحد البنوك وسبق لها أن خاضت انتخابات الرئاسة لأول مرة عام 1974,وأسهمت في دفع المرشح الرئاسي الاشتراكي ليونيل جوسبان إلى الفشل في الانتخابات الرئاسية عام 2002 بحصولها على نسبة 5.7 في المئة من الأصوات.

ماري جورج بوفيه: 57 عاما. وبوفيه التي كانت تشغل منصب وزيرة التعليم والشباب والأبحاث هي رئيسة الحزب الشيوعي الذي ضعف كثيرا منذ نهاية الحرب الباردة.

المرشحون الذين أعلنوا ترشيح أنفسهم ولم يجمعوا 500 توقيع بعد:

جان ماري لو بن: 78 عاما. أذهل المرشح اليميني المخضرم فرنسا عام 2002 بوصوله إلى انتخابات الإعادة. وهذه هي محاولته الخامسة للفوز لمنصب الرئاسة وهو مقتنع بأنه سوف يكرر تجربة عام 2002 ويصيب البلاد بصدمة مرة أخرى.

أوليفيه بيسانسينوه: 32 عاما. وهو رئيس ثاني أكبر حزب تروتسكي في فرنسا ويعرف باسم "ساعي البريد الأحمر" على اسم وظيفته,وقد فاز بنسبة 4.25 في الأصوات عام 2002.

دومينيك فوانيه: 48 عاما. هي زعيمة سابقة في مجال الحفاظ على البيئة وتناضل من أجل الحفاظ على حزب الخضر العنيد الذي تنتمي إليه.

فيليب دو فييه: 57 عاما. وهو أب أرستقراطي لسبعة أبناء ويرأس حزب الحركة من أجل فرنسا اليميني المتطرف.

فردريك نيهو: 39 عاما. زعيم حزب الصيد ومصايد الأسماك والطبيعة والتقاليد.

كورين لو باج: 55 عاما. مرشحة مهتمة بشؤون البيئة.

نيكولا دوبون-إينان: 45 عاما. عضو في حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية وهو غير معروف للجمهور بصورة كبيرة وقد استقال من الحزب أمس الأول السبت بسبب ما قال إنها خلافات عميقة مع ساركوزي.

(أعلن كثر من الساسة الآخرين أنهم يرغبون في خوض الانتخابات لكن ليس أمامهم فرصة في الواقع لجمع التوقيعات المطلوبة.)

مرشحون محتملون لم يعلنوا ترشيح أنفسهم بعد:

جاك شيراك: 74 عاما. رفض الرئيس الفرنسي استبعاد خوض فترة ولاية رئاسية ثالثة لم يسبقه إليها أحد في تاريخ فرنسا لكن هذا الاحتمال غير وارد بصورة كبيرة آخذا في الاعتبار سنه المتقدمة وانخفاض درجاته في استطلاعات الرأي بعد 12 عاما قضاها في السلطة.

دومينيك دو فيلبان: 53 عاما. كان رئيس الوزراء الفرنسي أحد "وريثي العرش" لكن مسعاه الفاشل إلى تعديل وإصلاح عقود توظيف الشبان العام الماضي قوضت موقفه.

نيكولا أولو: 51 عاما. أثار أولو وهو مقدم برامج عن الطبيعة في التلفزيون يتمتع بشعبية طاغية هزة واسعة النطاق في الوسط السياسي بتهديده خوض انتخابات الرئاسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى