يوم دام في بغداد اثر سلسلة تفجيرات استهدفت احداها جامعة المستنصرية

> بغداد «الأيام» عمار كريم :

>
عراقيون ينقولن احد القتلى
عراقيون ينقولن احد القتلى
بعد فترة هدوء امني نسبي املتها عطلة عيد الاضحى واستمرت اكثر من ثلاثة اسابيع، عادت موجة العنف مجددا الى بغداد أمس الثلاثاء عبر سلسلة تفجيرات استهدفت احدى الجامعات واسواقا شعبية موقعة حوالى مئة قتيل وعشرات الجرحى.

واعلنت مصادر امنية عراقية ان 65 شخصا، غالبيتهم العظمى من الطلاب والموظفين،قتلوا واصيب 138 اخرون بجروح في حصيلة جديدة لتفجير مزدوج استهدف الجامعة المستنصرية في شمال بغداد بعد ظهر أمس الثلاثاء.

واضافت المصادر ان "ما لا يقل عن 65 من الطلاب والموظفين قتلوا واصيب 138 اخرون بجروح عندما فجر انتحاري نفسه امام المدخل الرئيسي للجامعة بينما انفجرت حافلة ركاب صغيرة في الجهة المقابلة حيث يتجمع الطلاب بانتظار وسائل النقل".

وكانت المصادر اعلنت في وقت سابق مقتل 60 شخصا واصابة العشرات، موضحة ان التفجيرين المتزامنين وقعا نحو الساعة 16:00 (13:00 ت غ).

وافاد مصور لوكالة فرانس برس ان "جثث الطلاب تناثرت في الشارع واحترق معظمها"،كما شاهد ثلاث شاحنات صغيرة تابعة للشرطة مكدسة بالجثث.

وقال شرطي في مكان الحادث "كان رنين الهواتف النقالة لبعض الطلاب متواصلا في جوار جثثهم"، واضاف متسائلا "على من اجيب؟ وماذا ساقول له؟ ابنك قتل حرقا".

وقال المصور واصفا موقع التفجيرين ان "الباحة الامامية للجامعة تحولت الى مستنقع من الدم اختلط باوراق المحاضرات والكتب والاقلام".

واكد احتراق "اكثر من عشر سيارات بينها حافلة يستقلها عدد من الطلاب"، مشيرا الى ان عناصر "الدفاع المدني والاطفاء لم يتمكنوا من اخراج الجثث التي تفحمت الا بعد ساعة".

من جهتها، اوضحت مصادر طبية ان "عددا من الجثث لا تزال مجهولة الهوية بسبب احتراق الاوراق الثبوتية وتعرض اصحابها لحروق بالغة".

كما قتل ما لا يقل عن عشرة اشخاص واصيب سبعة اخرون بجروح عندما اطلق مسلحون النار عشوائيا بعد ظهر أمس في احد الاسواق الشعبية في حي البنوك المختلط في شمال بغداد.

وقالت مصادر امنية ان "مسحلين يستقلون سيارة ودراجتين ناريتين اطلقوا النار بصورة عشوائية على المواطنين في احد الاسواق الشعبية في حي البنوك ما اسفر عن مقتل عشرة اشخاص واصابة سبعة اخرين بجروح"واشارت الى ان الحادث وقع ايضا عند الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي.

نقل احد المصابين إلى المستشفى
نقل احد المصابين إلى المستشفى
وكذلك "قتل ما لا يقل عن 15 شخصا واصيب حوالى سبعين اخرين بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين في وقت واحد في منطقة باب الشيخ (وسط بغداد)"، وفقا لمصدر امني,وباب الشيخ منطقة شعبية وصناعية مخصصة لبيع الدراجات النارية وتصليحها.

من جهة اخرى، اعلن مصدر في وزارة الداخلية مقتل اربعة اشخاص على الاقل واصابة عشرة اخرين بانفجارة عبوة ناسفة داخل حافلة في مدينة الصدر شرق بغداد.

وقال المصدر ان "احد الارهابيين وضع عبوة ناسفة داخل حافلة تعمل على خطوط داخلية وفجرها ما اسفر عن مقتل اربعة اشخاص واصابة عشرة اخرين بجروح".

وفي حادث منفصل، قتل ثلاثة اشخاص واصيب خمسة اخرون بينهم ثلاثة من رجال الشرطة بانفجار عبوة ناسفة، حسب المصادر ذاتها,واضافت ان "الانفجار وقع على طريق رئيسي قرب ساحة كهرمانة (وسط بغداد)".

كذلك، اعلن مصدر في وزارة الداخلية "مقتل احد حراس مبنى صحيفة +الصباح+ في الوزيرية (شمال بغداد)".

رجال الأطفاء يعملون بجد لإخماد الحريق
رجال الأطفاء يعملون بجد لإخماد الحريق
وفي خان بني سعد (35 كلم شمال شرق بغداد)، اعلن الملازم احمد محمد من الشرطة "مقتل شخص واصابة ثلاثة اخرين بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت موكب ضابط رفيع المستوى من شرطة محافطة ديالى".

وفي الديوانية (180 كلم جنوب بغداد)، اعلن مصدر في الشرطة "مقتل عضو سابق في حزب البعث المنحل على يد مسلحين مجهولين".

كذلك عثرت قوات الشرطة على جثة مجهولة الهوية في ناحية عفك جنوب الديوانية،حسب المصدر ذاته.

الى ذلك، اعلن مصدر في شرطة الاسكندرية (60 كلم جنوب بغداد) "مقتل صاحب محل لبيع الهواتف النقالة".

وفي المحاويل (80 كلم جنوب بغداد)، قتل سائق سيارة مدنية في هجوم مسلح استهدف مرابا للسيارات، وفقا للمصدر ذاته. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى