من هنا وهناك في حوار مع أتراك

> نجيب محمد يابلي:

>
نجيب محمد يابلي
نجيب محمد يابلي
ألف د. حسين مجيب المصري كتاب «أثر المعجم العربي في لغات الشعوب الإسلامية/ الأردية - التركية - الفارسية» ونشرته «مكتبة مدبولي» القاهرية، ولما كانت هناك جملة ملفات بين يدي فعنَّ لي توظيف اللغة التركية في إسقاط على قضايا المستضعفين التي شملتها تلك الملفات وعسى أن يستأنس القارئ لهذا الإسقاط.

1- فيللا الشيخ سيف العزيبي في صنعاء مغتصبة:

مفردات تركية ومرادفاتها العربية:

بيضة الإسلام = بلاد الإسلام ، تهلكه = خطر ، رأس الجمهور = رئيس الجمهورية ، حقانيت= عدالة ، هوائي= عديم القيمة ، زوال= انحطاط ، مال غيبي = مال يعثر عليه ولا يعرف صاحبه ، طفره = غطرسة.

المناضل الوطني والشخصية الاجتماعية المعروفة، الشيخ سيف العزيبي يواجه ظلماً فادحاً منذ أربع سنوات ومسرح الظلم في قضيته العاصمة صنعاء. يمتلك الشيخ سيف فيللا في صنعاء ولم يكن يرغب في تأجيرها، إلا أن شيطاناً راح يحوم حوله ويلتمس تعاونه بتأجير الفيللا لمدة ستة أشهر لمغترب يمني وبالعملة الصعبة وبعد إلحاح شديد قبل الشيخ سيف.

تبين له بعد انقضاء المدة المتفق عليها تمرد المستأجر، وتواري الوسيط. انقضت أربع سنوات والمتسأجر الذي لا يحمل صفة مغترب يرفض الخروج وأصر على البقاء في الفيللا دون إيجار ودون فواتير كهرباء ومياه. توجيهات فخامة رئيس الجمهورية بخروج الباسط من البيت وأحكام القضاء بدرجاتها الثلاث ذهبت أدراج الرياح.

يا أخواني الأتراك: هذا حالنا في «بيضة الإسلام» فالأمن والأمان في «تهلكه»، لأن أوامر «رأس الجمهور» والقضاء «هوائي» وعن أي دولة يتحدثون وهناك غياب الـ «حقانيت» وتسود فيها «طفره» الباسطين وهل مال الشيخ سيف «مال غيبي»؟ ألا تتفقون معي أنها «زوال» القيم؟

2- مريم الحاج تبحث منذ (11) عاماً عن هويتها الضائعة:

مفردات تركية ومرادفاتها العربية:

أمان = العياذ بالله ، إلا الله= تعبير يقال عند القرف ، آفات = بلايا، سير وسفر = ذهاب وإياب ، شطحيات = هزليات ، رقبات = عبيد ، تابعيت = جنسية ، جمال الله = رحمة الله

الأختان مريم الحاج جوليد ومنى الحاج جوليد ومعهما عدد كبير من الصومال من مواليد هذه المدينة الطيبة، التي استوطنتها أسرهم منذ عشرات السنين. قضية مريم ومنى الحاج جوليد دافع عنها عدد من كبار المسئولين وأوصوا بقوة منحهما الجنسية اليمنية طالما أن ملفيهما مستوفيا الشروط. قضت مريم شهرين كاملين في صنعاء، أهدرت خلالهما المال والوقت والأعصاب والدموع ، وفازت بمذكرة من اللواء د. رشاد العليمي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية موجهة لرئيس مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية بعرض ملفات مريم ومنى على لجنة الجنسية في اجتماعها القادم، وعادت مريم بخفي حنين إلى عدن.

يا أخواني الأتراك :«أمان .. أمان .. إلا الله»، لأن من «آفات» و «شطحيات» بلادنا الحديث المكرور على مدار العام عن حقوق الإنسان.

إن مريم ومنى الحاج جوليد مستوفيتا الشروط وهي حقيقة أكدها الأستاذان عبدالله أحمد غانم ود. يحيى محمد الشعيبي، وتبعاً لذلك فلا جدال في استحقاقهما «تابعيت»، وفرض على المسكينة مريم الحاج جوليد «سير وسفر» ما أنزل الله به من سلطان. هل تتفقون معي أن الناس عندنا «رقبات»؟ إن كان كذلك، فهناك «جمال الله»؟!

3- أملاك ورثة العبدلي تتعرض للنهب المبطن:

مفردات تركية ومرادفاتها العربية:

مسجود= الله ، مخدوم كائنات = الحبيب المصطفى محمد(صلوات ربي وسلامه عليه)، دار العذاب = جهنم، أشراف= أثرياء ، لسان الله = القرآن الكريم، خبر صادق = الحديث الشريف ، مبرات = أعمال خيرية يراد بها وجه الله تعالى، موسوي = يهودي ، يسوعي = نصراني .

يا أخواني الأتراك : أحزنني كثيراً وأنا أطَّلع على وثائق ورثة عبدالله محسن العبدلي الخاصة بأرضهم في منطقة الحبيل والحاسكي والزيادي بمحافظة لحج، لأن مصدر حزني أن «أشراف» جاءوا بسلسلة «مبرات» يعملون عبر وكيلهم على شراء أراض تخص ورثة العبدلي من أشخاص لا يحملون صفة ولا وثائق شرعية رغم توجيهات رئيس الجمهورية لمحافظ لحج بالتقيد بتوجيهاته السابقة بإعادة ممتلكات ورثة العبدلي وهناك مذكرة رسمية من نائب محافظ لحج إلى جهات الاختصاص بعدم اعتماد البيع أو التنازل أو التأجير إلا من الملاك الشرعيين.

ألا تتفقون معي يا أخواني الأتراك أن عملاً كهذا منهي عنه في «لسان الله» و«خبر صادق»؟ ألا تتفقون معي أن «مسجود» يغفر لعبده بحقه سبحانه وتعالى أما حقوق الناس فلا يغفرها وإن كانت لشهيد في سبيل الله؟

هل هؤلاء يا أخواني من أمة «مخدوم كائنات» ؟ بالتأكيد ستجيبون بالنفي وستؤكدون أن عملاً كهذا لا يقدم عليه حتى «موسوي» أو «يسوعي».

إن «دار العذاب» ستكون حتماً مآل من يقدم على هذا الفعل. أقول لكم يا أخواني : ربما أن وكيل الـ «أشراف» قد ضلل أصحابه والعياذ بالله من هذا الفعل ومن كل الضالعين فيه !

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى