سعود الفيصل ورايس: لا وجود لوساطة سعودية بين واشنطن وطهران

> الرياض «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزيرا خارجية الولايات المتحدة كوندوليزا رايس والسعودية الامير سعود الفيصل
وزيرا خارجية الولايات المتحدة كوندوليزا رايس والسعودية الامير سعود الفيصل
اكد وزيرا خارجية الولايات المتحدة كوندوليزا رايس والسعودية الامير سعود الفيصل أمس الثلاثاء عدم وجود وساطة سعودية بين طهران وواشنطن، وذلك بعد يومين من زيارة مسؤول ايراني كبير الى المملكة,وقال سعود الفيصل في مؤتمر صحافي مع نظيرته الاميركية التي تقوم بجولة في المنطقة "لا حاجة للوساطات".

واتت هذه التصريحات بعد نشر معلومات صحافية تفيد ان كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني علي لاريجاني الذي زار السعودية الاحد الماضي طلب من الرياض الاسهام في تخفيف التوتر في علاقات بلاده مع واشنطن.

وقال الامير سعود الفيصل "لا حاجة للوساطات (..) ايران جار وبالتالي من البديهي اننا نريد تجنب اي نزاع. نحن لا نجري اي نوع من المفاوضات في هذه المسألة".

من جهتها، قالت رايس "انها ليست مشكلة بين ايران والولايات المتحدة حول برنامجها النووي. هناك قرارات دولية (..) تطلب من ايران وقف نشاطات التخصيب (..) لكي تبدأ المفاوضات"واضافت "على ايران الاستجابة لمطالب المجتمع الدولي".

وفي طهران، نفى المتحدث باسم الخارجية الايرانية ايضا المعلومات حول الوساطة السعودية,وقال المتحدث محمد علي حسيني "هذه المعلومات خاطئة".

من جهته، اكد لاريجاني الذي يشغل منصب الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني أمس الثلاثاء ان محادثاته مع المسؤولين السعوديين كانت حول تحسين العلاقات بين الشيعة والسنة والوضع الامني في منطقة الشرق الاوسط، بحسب التلفزيون الرسمي الايراني.

وقال لاريجاني انه بحث مع نظيره السعودي الامير بندر بن سلطان في سبل "ارساء مزيد من الامن في المنطقة"، بما ان ايران والسعودية "دولتان نافذتان" في المنطقة.

وزار لاريجاني السعودية بينما تدور مواجهات دامية بين الاقلية السنية والغالبية الشيعية في العراق وفي اوج الازمة السياسية في لبنان حيث تدعم ايران حزب الله الشيعي المعارض.

وقد توترت العلاقات بين طهران والرياض، الحليفة الرئيسية للولايات المتحدة في المنطقة، في الاسابيع الاخيرة بسبب الوضع في العراق، كما لا تخفي السعودية والدول الخليجية مخاوفها ازاء النشاط النووي الايراني، لاسباب "بيئية" خصوصا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى