لاريجاني يؤكد انه زار الرياض لتحسين العلاقات بين السنة والشيعة

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
علي لاريجاني خلال زيارته إلى السعودية
علي لاريجاني خلال زيارته إلى السعودية
اكد الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني أمس الثلاثاء انه تحادث مع المسؤولين السعوديين لتحسين العلاقات بين الشيعة والسنة والوضع الامني في منطقة الشرق الاوسط، بحسب التلفزيون الرسمي.

وقال لاريجاني انه بحث مع نظيره السعودي الامير بندر بن سلطان في سبل "ارساء مزيد من الامن في المنطقة"، بما ان ايران والسعودية "دولتان نافذتان" في المنطقة.

وزار لاريجاني السعودية بينما تدور مواجهات دامية بين الاقلية السنية والغالبية الشيعية في العراق وفي اوج الازمة السياسية في لبنان حيث تدعم ايران حزب الله الشيعي المعارض.

واكثر من تسعين بالمئة من الشعب الايراني من الشيعة فيما يشكل السنة الغالبية في السعودية التي تضم اقلية شيعية كبيرة في شرق المملكة.

وقال لاريجاني الذي استقبله العاهل السعودي الملك عبدالله الاحد ان "التعاون بين البلدين مهم لخلق مناخ يسمح بالتقارب بين الطائفتين الشيعية والسنية".

وللبلدين حدود طويلة مشتركة. وتتهم الولايات المتحدة ايران بدعم الجماعات العراقية المسلحة التي تقاتل الجيش الاميركي في العراق.

وقد توترت العلاقات بين طهران والرياض، الحليفة الرئيسية للولايات المتحدة في المنطقة، في الاسابيع الاخيرة بسبب الوضع في العراق.

وحذرت طهران الرياض من اي تحرك يرمي الى دعم الجماعات السنية العراقية فيما طلبت السعودية من ايران التوقف عن دعم الجماعات الشيعية الحاكمة في بغداد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى