دور حاشد وبكيل في الحركة الوطنية .. ماجستير لباراس

> عدن «الأيام» عبدالقادر عبدالله:

>
الطالب أحمد عقيل باراس أثناء مناقشته للرساله
الطالب أحمد عقيل باراس أثناء مناقشته للرساله
تم في قاعة الهمداني بكلية الآداب جامعة عدن، المناقشة العلمية لرسالة الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر للطالب أحمد عقيل باراس، الموسومة «الدور القبلي في الحركة الوطنية اليمنية - قبائل حاشد وبكيل خلال الفترة 1918- 1970م».

وجرت المناقشة أمام لجنة مكونة من: أ.د. كريم زغير أسيود من جامعة ذمار رئيسا، وأ. مشارك د. أسماء أحمد ريمي عضوا، وأ. م. د. سعيد سلام قاسم، المشرف العلمي للأطروحة، عضواً. واستطاع الطالب أحمد باراس الدفاع عن أطروحته أمام اللجنة بمهارة واقتدار ونال فيها درجة الامتياز.

تعد الأطروحة مساهمة علمية لتوثيق تاريخ جزء من الوطن اليمني على طريق توثيق تاريخ اليمن والثورة اليمنية، وهي مساهمة متواضعة في مشروع دراسة موضوع تاريخي لم يسبق تناوله من قبل أكاديميا .

وشملت الرسالة أربعة فصول استعرض خلالها مكانة القبيلة في التركيبة الاجتماعية من خلال زعمائها والدور المميز الذي قامت به قبائل حاشد وبكيل وغيرها من القبائل اليمنية في الحركة الوطنية، ودعمها في الدفاع عن ثورة 26 سبتمبر 1962م، كما تتبع الباحث مراحل النضال الوطني الذي خاضته القبائل اليمنية وعلى رأسها قبائل حاشد وبكيل بقيادة الإمام يحيى حميد الدين ضد الوجود العثماني حتى الاستقلال، وبيّن دور تلك القبائل في الحفاظ على ثورة 26 سبتمبر 1962م وموقف تلك القبائل من الوجود المصري في اليمن وكذلك مراحل الصراعات السياسية في اليمن ودور القبائل فيها حتى عام 1970م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى