فوق جبال دكسم السقطرية فخامة الرئيس علي عبدالله صالح لـ «الأيام»:الزراعة خطتنا القادمة بسقطرى وحضرموت كما عهدتها وفية دوماً .. من الضروري وضع خطط الجذب والترويج السياحي العلمي عبر التشاور والتجربة والأفكار

> سقطرى «الأيام» علي سالم اليزيدي:

>
الرئيس خلال زيارته جزيرة سقطرى
الرئيس خلال زيارته جزيرة سقطرى
في ساعات الفجر الأولى ومدينة المكلا الهادئة تسبِّح لربها، وبجانب الأخ عبدالقادر علي هلال اتجهنا صوب المطار الدولي والغرض هو الذهاب برفقة فخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح نحو المحيط الكبير الساكت في مثل هذه الاشهر من السنة زيارة ولقاء تنتظره جزيرة سقطرى من برنامج الرئيس، تقافزت الافكار في رأسي اذا ما سنحت لي فرصة لكلام الصحافة ما بيني وبين فخامته، وبالقدر الذي لدي، أفصح المحافظ هلال بما ينوي، تبادلنا الافكار البداية والموضوع واحتفظت لنفسي بسر المهنة للحظة المواجهة.. مررنا على عجل ببعض الاسطر كيف يرى الرئيس الاوضاع الآن بعد اشهر من انتخابه.. بقايا احاديث من لقاء سابق، النوعية القادمة حول الثقافة والسياحة والتراث، وطارت الطائرة وهبطنا ارض الجزيرة العذراء أو كما قالوا الفتاة التي نصفها الاسفل في الماء والباقي يستند البر.. هيا أيتها الافكار تقدمي..

قال الرئيس علي عبدالله صالح في لقاء تم في سبتمبر 2006م: نحن نأمل أن نستكمل شبكة الطرقات خلال عام 2007م، من هنا بدأت وفوق جبال دكسم السقطرية جاء الجواب.. قال الرئيس مجيباً: نعم اكثر من 80% من شبكة الطرقات لجزيرة سقطرى تم استكماله، نحن نقطع الطريق ما بين حديبو إلى نوجذ في المنطقة الجنوبية وهذا طريق حيوي واساسي والآن ايضاً يستكمل ما يقرب من 75% من الطريق الدائري للجزيرة ولم يتبق الا النزر اليسير منه وبهذا الطريق الى جانب انجاز الميناء البحري والمطار والكهرباء الممولة من الصندوق العربي تكاد ابرز البنية التحتية تتحقق.

قلت : ولكننا سمعنا من يسأل عن المجاري والصرف الصحي لمدينتي حديبو وقلنسية؟ قال مجيباً في هذا الصدد: مشروع المجاري المقصود يدخل قيد التنفيذ، هناك محطتين لهذا الغرض بتمويل حكومي قدره ثلاثين مليون دولار وهو يهدف لإنشاء محطتين ذات معالجة ميكانيكية نظرا للوضع البيئي للجزيرة، هناك رياح شديدة في الخريف وهذا سيؤثر على البيئة وفق المخططات التي تشرف عليها جهات أوروبية سيتم التصديق نحو البحر، ورغم التكلفة المرتفعة الا ان هذا فرضته مكانة الحالة البيئية السقطرية.

أما بشأن الطرقات والكهرباء من عموم مديريات حضرموت فإننا ننوي استقدام مولدات إضافية لعدد من المديريات، منها مديرية حجر التي نفتتح الكهرباء هذه الأيام، وهناك توسع للطرقات غطت بنسبة 90% كل مناطق حضرموت تقريباً.

المنطقة الجنوبية مناسبة للزراعة بسقطرى

الجبال الشاهقة في المنطقة الجنوبية لا تلتصق بالسهل ولا بالبحر، ولكنها تصب مياهها نحوها كلما جاد الغيث، وهي منطقة سهول واسعة ومنبسطة صالحة للزراعة، هنا توقف فخامة الرئيس أمام عدد من سكان مدينة نوجذ، ومد بصره نحو المساحة التي لا تنتهي وقال: ألم يحن الوقت لأن تزرع سقطرى ما تحتاج اليه من البقوليات والخضار والمحاصيل الاخرى؟ وسألنا وما الذي تفكرون فيه يا فخامة الرئيس؟ أجاب: المنطقة الجنوبية نوجذ وما حولها هي الارض الصالحة للزراعة ولدى الجزيرة أزمة حقيقية في توفير الخضار للسكان ويصعب نقلها اليهم طوال العام، نظرا للتكلفة والبعد ولدينا هنا نظرة تخرج عن الاطار الضيق لدينا اتجاه استراتيجي يجعل من المواطنين السقطريين هدفا للاستصلاح الزراعي واعمار الارض اولا لتوفير ما يريدون وهم بالفعل في حاجة اليه وطال تحقيقه، ثانيا لتسويق منتجاتهم هنا وعبر البحر اذا أمكن، وأعلن هنا اننا بصدد استقدام عدد من الحراثات الزراعية والمرشدين الزراعيين والمسح عبر الجهات المعنية ربما هناك اشكالية حول الارض والملكية لا داعي للخوف الملكية مصانة وعلى الجميع إفلاح الارض وربما هنا ترى اننا ندفع باتجاه جديد لهذه الجزيرة فرص عمل جنبا الى جنب مع الاستثمار السمكي الشهيرة به جزيرة سقطرى.

يحيرني الجمود ما الذي يحدث؟

لننتقل الى مكان آخر نسأل وقد تردد لدينا انكم يا فخامة الرئيس تنتابكم حيرة حول ثقافة حضرموت والتراث.. ألا يجدر بكم فك الحيرة أمامنا؟

- قال وعيناه مصوبتان نحوي: حضرموت بلاد التاريخ الثقافي المتنوع هي كما يقال المتحف المفتوح والكتاب الذائع الصيت والدان، وقال: التاريخ عن حضرموت انها امرؤ القيس وحداد بن حسن الكاف وحسين المحضار ورجال كثيرون حملوا العلم والثقافة والتنوير الى اماكن بعيدة الى جنوب شرق آسيا وجنوب الهند وشرق افريقيا الخ، اما حيرتي هو ما لي لم أعد أسمع اغنية مثلما كنت أسمع أيام المحضار الله يرحمه، اين الشعر اين الغناء الحضرمي البديع الاعمال الثقافية انا سعدت قبل سنتين عندما غنوا ابناء حضرموت (اعراس الجذور) كان عمل عظيم ابهرني وايضاً عندما جاء سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز، أدهشني عملهم وانا اعرف ان هناك اعمال كثيرة قدمتها حضرموت في الثقافة امثال محمد عبدالقادر بامطرف والصبان، هناك الاستاذ عبدالرحمن الملاحي وهناك آخرون شباب في المكلا وسيئون وتريم، دورهم ضروري وهذا جزء من المشهد الثقافي ودور محافظة حضرموت قدمنا المركز الثقافي وجاء فنانون وادباء ما الذي يتطلبه الامر لنفعله ربما أجد شعراء في مدينة او محافظة اخرى لكنني أريد محافظة حضرموت ان تتكلم هنا الموضوع وهذه هي حيرتي..!

مباشرة قدمت اليه احصائية تقول.. زار جزيرة سقطرى الى نهاية ديسمبر 2006م ما يقرب من الف ونيف سائح اعجبتهم طبيعة الجزيرة، السؤال لفخامتكم التخطيط السياحي وواقعه كيف تقيمونه من وجهة نظركم؟

- من ينكر ان لدينا اماكن سياحية رائعة انا لم اقل هذا من عندي ابدا الآخرين الضيوف عبروا عن هذا هناك سقطرى إحدى اهم عشرة جزر في العالم للتنوع الحيوي والنباتي وقد اصدرنا عام 2000م القرار الجمهوري 275 لحماية البيئة بالجزيرة وهذا له هدف بيئي وسياحي ولدينا الهجرين بدوعن وهناك تريم وشبام وغيرها دعني اقول لك شيئا مهما هنا، الا وهو من الضروري وضع خطط الجذب والترويج السياحي العلمي عبر التشاور والتجربة والافكار، اما اذا بقيت الاوضاع نستقبل فوج ونودع فوج هذه ليست سياحة، فتح اماكن، اشراك اصحاب الافكار والاموال والمؤسسات، لدينا نظم وتوجيهات وتسهيلات قلما يجدها الزائر في بلد آخر واذا ما وجدنا ان هناك أمر يخدم السياحة بصدق سنفعله لكن لنتقدم على وكالات السياحة دور أجهزة الامن ودور السلطة ايضا والمواطن، كل طرف امامه مهمة وللدولة مهمة ايضاً، علينا ان نتبادل المعلومات مع الاصدقاء ومن لديه نجاحات سيـاحية ولكـن يبقى المكان وأهله هو الاساس.

< ما الذي قصدتم بحديثكم قبل فترة عن سلطات في المحافظات او ما يشبه الحكومات المحلية؟

- أجاب فخامته: قلنا في حديثنا يومئذ عندما حكينا عن هذا ان تطوير المجالس المحلية الى جعلها تشرف على ادارة المحافظة نعطيها سلطة تزيح المركزية الشديدة التي طالما نادينا بإزالتها ربما ونحن نعترف تأجل الوقت أو حان الوقت لهذا لكن لا يعتقد البعض ان هذا مجرد فوضى او خلط للأوراق، أبدا هناك دراسة هناك قانونيون وخبراء وهذا جاء من ثنايا البرنامج الانتخابي الذي تقدمنا به.

وأحب ان أوضح هنا للبعض ايضاً ان هذا ايضاً ليس من الضغوط الخارجية التي يحلو للبعض ترديدها، أبدا هذه حقوق المواطن ورويدا رويدا نحن نفعلها من الواقع وفقا للظروف ومعطيات لا يأتي كل شيء دفعة واحدة.

نعم سنمنح المحافظات سلطات وسندحر المركزية إن شاء الله.

< والمانحون - سألت هكذا - من مع ومن ضد! ندوات وانتقادات وتأييد، ولكن يتفق الاغلبية ان حسن الادارة وثقافة الادارة ضرورة التوزيع والتوظيف الجيد فيما يخص التأثير على حياة الناس؟

- نحن اصدرنا اولا قانون محاربة الفساد وهذه احدى المواجهات لوقف العبث فيما يخص المشاريع والمقاولات وكذا نتفق باننا نؤهل الادارة الجيدة والشخص هو وحده كفيل بأداء دوره طالما ان ضميره الوطني يريد خدمة الآخرين وايضا نحن لا نتحسس، قلت اثناء المؤتمر بلندن على المانحين الاشراف والمناقشة ليس لدينا خوف لأننا في حاجة الى الشراكة مثلما الآخرين لديهم هذه النية هل علينا ان نظل وحيدين، أما ما يقال هنا وهناك لا بأس لدينا ديمقراطية وعلينا جميعا تقبل الافكار سلما وهناك ما نقـبل به وما لا نقبل به اذا خرج عن الواقعية.

< حضرموت أما زالت كلما أتيت اليها تحس بالاطمئنان هدوء البال وكيف تجد حالها اليوم؟

- لازلت عند كلامي هذا شعور ينتابني يريحني ربما لأن ابناء حضرموت محبون للنظام والدولة ومثلهم أبناء عدن لديهم تراث عظيم وكلما أتيت الى حضرموت أجد حالها قد تحسن وأحييهم ونشكر الله على هذه النعمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى