مقتل 20 شخصا في اعمال عنف في العراق

> بغداد «الأيام» وكالات :

>
عراقي يبكي امام جثث اقاربه الذين قتلوا أمس
عراقي يبكي امام جثث اقاربه الذين قتلوا أمس
اعلنت مصادر امنية عراقية مقتل 20 شخصا بينهم 11 في سلسلة من الاغتيالات طالت عناصر في الشرطة احدهم ضابط برتبة مقدم في بغداد حيث عثر مساء على 29 جثة في مختلف المناطق.

وقالت المصادر ان "ما لا يقل عن 11 شخصا لقوا مصرعهم في سلسلة من عمليات الاغتيال طالت عناصر من الشرطة بينهم ضابط برتبة مقدم في بغداد الجديدة (شرق)".

واضافت ان "الاغتيالات الاخرى حدثت في مناطق الكاظمية والقاهرة والصليخ (شمال) والبياع وحي العامل (جنوب-غرب) والجهاد (غرب)".

وقد اوضح مصدر في وزارة الدفاع ان "ثلاثة اشخاص قتلوا وجرح 15 اخرون اثر سقوط قذائف هاون على منطقة الصليخ (شمال)".

كما "قتل شخص واصيب اثنان اخران من العاملين في شركة +اثير+ للهاتف النقال على يد مسلحين مجهولين في منطقة اليرموك (غرب)".

الى ذلك، عثرت دوريات "الشرطة على 29 جثة في شوارع بغداد بين السادسة صباحا والسادسة مساء".

وفي المدائن (25 كلم جنوب بغداد)، قال مصدر في الشرطة ان "مسلحين مجهولين قتلوا ثلاثة اشخاص بينهم امرأتان".

وفي الموصل (370 كلم شمال بغداد)، اعلن ضابط في الجيش العراقي "مقتل العقيد نزار حميد واصابة جنديين بجروح بانفجار عبوة ناسفة فجر" أمس السبت.

وقال مصدر في شرطة الموصل ان "مسلحين قتلوا محمد فوزي العامل في +اذاعة نينوى+ الحكومية لدى مروره في حي الجزائر (شرق الموصل) متوجها الى عمله صباح" أمس السبت.

من جهة اخرى، اعلن الملازم علي الشمري من شرطة الاسكندرية (60 كلم جنوب بغداد) "القبض على اربعة مطلوبين عراقيين متهمين بشن هجمات ضد قوات الامن العراقية والاجنبية، خلال مداهمات في البلدة فجرا".

ومن جهة اخرى تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية أمريكية شمال شرقي بغداد أمس السبت ولاقى كل من كانوا على متنها وعددهم 13 حتفهم إلا أن الجيش الأمريكي لم يقدم تفاصيل على الفور عن سبب تحطمها.

وهذا العدد من القتلى من اكبر الاعداد التي سقطت في حادث واحد في الحرب التي بدأت قبل أربع سنوات وهو أكبر عدد من القتلى في حادث واحد منذ أن أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش زيادة عدد القوات في العراق وهو ما يلقى معارضة قوية من الديمقراطيين الذين يسيطرون الآن على الكونجرس.

وبهذا يرتفع إلى 16 عدد قتلى الجيش الأمريكي في العراق الذين أعلن عنهم أمس السبت.

وتحطمت عشرات من طائرات الهليكوبتر في العراق خلال الأعوام الأربعة الماضية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وسقط عدد منها بنيران المسلحين. وتشهد المنطقة الواقعة شمال شرقي بغداد قتالا مكثفا بين القوات الأمريكية والمسلحين.

وقال الجيش الأمريكي في بيان إن "طائرة هليكوبتر تابعة للقوات الأمريكية سقطت شمال شرقي بغداد... تحركت قوات الطواريء التابعة للتحالف وقامت بتأمين الموقع. كان على متن الطائرة 13 من الركاب وأفراد الطاقم ولاقوا حتفهم جميعا."

ولم يحدد الجيش نوع الطائرة. وتستخدم طائرات الهليكوبتر من طراز بلاك هوك على نطاق واسع في العراق وتقل طاقما من أربعة أفراد وزهاء عشرة ركاب في الرحلات المماثلة.

واسفر تحطم طائرة هليكوبتر في يناير كانون الثاني عام 2005 عن مقتل 31 جنديا امريكيا.

واتهمت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب بوش أمس الأول الجمعة باستغلال أرواح الجنود لأغراض سياسية. وقال بوش قبل عشرة أيام إنه سيرسل 21 ألفا و500 جندي إضافي غالبيتهم إلى بغداد لتجنب الانزلاق إلى حرب أهلية شاملة.

وفي مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة حيث تجمع الآلاف لبدء احتفالات عاشوراء التي تستمر عشرة أيام هزت سلسلة انفجارات مبنى المحافظ بعد حلول الظلام,وقالت مصادر الشرطة إنه لم تقع اصابات.

وبالرغم من وصف الشرطة للانفجارات في بداية الأمر بأنها هجوم بقذائف المورتر قالت مصادر مطلعة في المدينة إن القوات الأمريكية والعراقية أغارت على المبنى بحثا على ما يبدو عن أشخاص لهم صلة بقتل مسؤول محلي.

وتتصارع جماعات اسلامية متنافسة على السلطة كما هو الحال في مدن شيعية أخرى في الجنوب.

وبعد حلول الظلام قال سكان انهم سمعوا ازيز ما يبدو انها طائرات حربية أمريكية فوق المدينة التي تقع على بعد 110 كيلومترات جنوبي بغداد. وقالت متحدثة باسم الجيش الأمريكي إنها ليست لديها معلومات عن عمليات في كربلاء.

وتستمر احتفالات عاشوراء في المدينة عشرة ايام. وتعرضت طقوس مماثلة للهجوم من قبل تنظيم القاعدة وغيره من المسلحين منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق من أمس السبت اتهمت الحركة السياسية لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر واشنطن بمحاولة إثارة مواجهة بعد اعتقال احد ابرز شخصياتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى