أمريكا واليابان تريان فرصة لاحزار تقدم بشأن كوريا الشمالية

> طوكيو «الأيام» تيرواكي أوينو :

>
كريستوفر هيل يتحدث إلى الصحفيين
كريستوفر هيل يتحدث إلى الصحفيين
عبر مبعوثا الولايات المتحدة واليابان إلى المحادثات السداسية التي ترمي لإنهاء برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية عن أملهما أمس السبت في أن تحقق الجولة المقبلة من المحادثات تقدما بعد أن اجتمع مسؤولون من واشنطن وبيونجيانج في برلين.

وقال المبعوث الأمريكي كريستوفر هيل للصحفيين بعد الاجتماع مع نظيره الياباني كينيتشيرو ساساي "أستطيع القول إن هذه الاجتماعات في برلين كانت بالفعل مفيدة,كانت محددة للغاية,ناقشنا بعض القضايا المعينة التي سنحتاج للتفاوض عليها خلال المحادثات السداسية."

وأضاف "نأمل ان نحقق هذه المرة بعض التقدم الحقيقي,نحن ملتزمون بمحاولة إنجاح المحادثات السداسية وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية."

ولم يتحدد موعد للجولة المقبلة من المحادثات التي تضم الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والتي بدأت عام 2003 وترمي لإقناع بيونجيانج بالتخلي عن تطوير الأسلحة النووية.

ولم تتمخض الجولة الماضية التي أجريت في ديسمبر كانون الأول بعد شهرين من إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية أدت إلى فرض عقوبات عليها من الأمم المتحدة عن نتائج حاسمة.

وقال هيل للصحفيين في طوكيو إنه ومبعوث كوريا الشمالية كيم كي-جوان اتفقا خلال اجتماعاتهما في برلين على استئناف المحادثات السداسية قريبا. وأَضاف "اتفقنا على ضرورة بدء الجولة المقبلة."

وذكر أن من المتوقع أن تحدد الصين التي تستضيف المحادثات موعدا لاستئناف المحادثات بعد التشاور مع الأطراف الأخرى في المنتدى المتعدد الأطراف.

وقال هيل ومبعوث كوريا الجنوبية شون يونج-وو في سول أمس إنهما يأملان أن تبدأ الجولة المقبلة قبل 18 فبراير شباط.

وقالت كوريا الشمالية عبر وكالتها المركزية للأنباء أمس إنها توصلت إلى "اتفاق معين" مع الولايات المتحدة في محادثات برلين.

وانتقدت الوكالة واشنطن أمس السبت لنقلها طائرات مقاتلة وأفراد من الجيش إلى كوريا الجنوبية من أجل تدريبات عسكرية. ونقلت الوكالة عن صحيفة رودونج سينمون اليومية القول في افتتاحية "من الواضح للجميع أن هذا كشف لنوايا الولايات المتحدة الشريرة لنسف المحادثات السداسية ولإلحاق الأذى بكوريا الشمالية من خلال هجمات وقائية عليها."

وشدد هيل على ضرورة التحرك سريعا بشأن اتفاق أبرم بين الأطراف الستة في سبتمبر أيلول عام 2005 وينص على أن تتخلى بيونجيانج عن أسلحتها النووية مقابل ضمانات أمنية ومساعدات اقتصادية.

وقال "لا يمكننا عمل كل ذلك في وقت واحد لكننا نأمل في تحقيق بعض منه. هذه مسألة صعبة وشاقة بما فيه الكفاية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى