دراسة كندية حول النمور العربية في منطقة وادعة بعمران

> عمران «الأيام» عبدالحافظ معجب :

> أنهى يوم أمس الفريق الكندي المتخصص في مجال البيئة دراسته عن النمور العربية الأصيلة بمنطقة (وادعة) مديرية بني حريم محافظة عمران.

الفريق الذي يضم الباحثتين الكنديتين : اليزابيث هوفر وصراوروتس، والدكتور عبدالكريم ناشر أستاذ العلوم بجامعة صنعاء ، قام بزيارة منطقة (وادعة) التي تعد من المناطق الغنية بوجود أنواع مختلفة من النمور العربية النادرة في العالم.

وأكد الفريق ضرورة إعلان منطقة (وادعة) محمية طبيعية لما تمتاز به هذه المنطقة من بيئة طبيعية تتناسب وتتلاءم مع حياة النمور.

من جهته قال الأخ صالح زمام المخلوس الأمين العام للمحافظة: «إن بلادنا تهتم بالمناطق ذات البيئة الطبيعية وبهذا النوع من الحيوان النادر في العالم، ومحافظة عمران تولي جل اهتمامها لحماية هذا الصنف والأصناف الأخرى النادرة، التي تكاد تنقرض من المنطقة».

يذكر أن أحد أبناء منطقة (وادعة) أقدم قبل أشهر على أسر وحجز اثنين من النمور الموجودة في المنطقة وقام ببيعها لإحدى السفارات في العاصمة صنعاء، في ظل تجاهل الجهات المعنية وعدم اهتمامها بالأمر.

وعلى صعيد آخر عثر أحد المواطنين، مطلع الأسبوع المنصرم على جمجمة حيوان غريب على عمق 5.14 متر أثناء قيامه بحفر بئر في منزله بمنطقة (الجنات) بمديرية عمران، وبعد انتشار الخبر بين الأهالي قام المواطن بتسليم الجمجمة الى ادارة البحث الجنائي بأمن المحافظة.

وذكر مصدر أمني ان طول الجمجمة يصل الى 38 سم وعرضها 19 سم وارتفاعها 25 سم فيما يصل طول الأسنان داخل الفك الى 5.8 سم.

يذكر أن الجمجمة (لحيوان مجهول وغريب) أثارت جدلا واسعا وسط الأهالي والمعنيين فذهب البعض الى أنها ربما تكون لحيوان وحيد القرن وقال آخر بأنها لحيوان الديناصور، ورجح مصدر محلي أن تكون لإحدى فصائل الحيوانات المجترة، التي يعود تاريخها الى قديم الزمان وتعد من الحيوانات المنقرضة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى