الشيخ القرضاوي ينتقد محاولات "التشيع" الايرانية في بلدان عربية سنية

> الدوحة «الأيام» ا.ف.ب :

>
الشيخ يوسف القرضاوي
الشيخ يوسف القرضاوي
انتقد الداعية الاسلامي السني الشيخ يوسف القرضاوي بشدة أمس السبت محاولات "التشيع" الايرانية في بلدان عربية سنية بالكامل، معتبرا انها تدفع الى "الفتنة" بين السنة والشيعة.

وجاء هذا الانتقاد للشيخ القرضاوي الذي يتسلم رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في كلمة القاها امام "مؤتمر الدوحة لحوار المذاهب الاسلامية" الذي بدأ اعماله أمس السبت على ان يستمر ثلاثة ايام.

وقال الشيخ القرضاوي متوجها في كلامه الى آية الله محمد علي تسخيري الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب في ايران "لا يجوز ان يحاول مذهب نشر مذهبه في بلاد خالصة للمذهب الاخر".

واضاف "ماذا ينفعكم ان تدخلوا بلدا سنيا مثل مصر او السودان او المغرب او الجزائر و غيرها من بلاد خالصة للشافعية والمالكية (...) وان تحاولوا ان تكسبوا افرادا للمذهب الشيعي؟".

واضاف "هل ستكسبون 10 او 20 او 100 او 200 ولكن بعد ذلك تنجزون فتنة في البلد، وسيكرهكم الناس و يلعنونكم بعد ذلك".

بالمقابل اتهم تسخيري اسرائيل بالوقوف وراء الفتن المذهبية في لبنان والعراق مشيرا الى "استغلال العدو للخلافات الطبيعية الاجتهادية بين الشيعة والسنة وتحديدا العناصر التكفيرية و كذلك المتطرفة من الجانبين".

وتنظم هذا المؤتمر جامعة قطر بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية وجامعة الازهر بمصر والمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية.

حول الوضع في العراق قال الشيخ القرضاوي "اهل السنة يهجرون من مناطقهم والان يحاولون ان يفرغوا بغداد من اهل السنة، لذلك لا ينبغي ان نسكت" مضيفا "ان فرق الموت والميليشيات (في اشارة الى الميليشيات الشيعية) تدخل على الناس وتقتلهم في بيوتهم (...) وهذا يدل على ان هناك حقدا اسود" مستطردا "هؤلاء يجب ان يتبرأ منهم الشيعة".

وقال القرضاوي ايضا انه طلب من "المراجع الشيعية في العراق والمرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران (علي خامنئي) ان يقولوا كلمتهم لان ايران لها نفوذها في العراق وتستطيع ان توقف هذه الفتنة وتطفئ هذه النار التي ستاكل الاخضر واليابس".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى