تعيين الجنرال غابي اشكينازي رئيسا لهيئة اركان الجيش الاسرائيلي

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
الجنرال غابي اشكينازي
الجنرال غابي اشكينازي
افادت الاذاعة الاسرائيلية العامة أمس الإثنين ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس عينا الجنرال غابي اشكينازي رئيسا لهيئة اركان الجيش,ويحل اشكينازي محل رئيس هيئة الاركان المستقيل الجنرال دان حالوتس نتيجة اخفاقات الحرب في لبنان بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله في تموز/يوليو.

واشكينازي هو حاليا المدير العام لوزارة الدفاع. ولد في 1954 والتحق في 1972 بلواء غولاني حيث تدرج حتى الوصول الى قيادته بين 1986 و1988,وعين قائدا للمنطقة العسكرية الشمالية في 1998 واصبح مساعد رئيس الاركان في العام 2002.

وم نجهة اخرى ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان جابي اشكنازي (52 عاما) وهو قائد متقاعد للقوات البرية ويشغل حاليا منصب مدير وزارة الدفاع سيحل محل اللفتنانت جنرال دان حالوتس الذي استقال الاسبوع الماضي بسبب فشله في سحق حزب الله في الحرب التي اندلعت خلال شهري يوليو تموز وأغسطس آب.

وقال مساعد لوزير الدفاع عمير بيريتس إن من المرجح اعلان تعيين القائد الجديد للجيش أمس وفي خطاب له بعد ورود التقارير بشأن اختيار اشكنازي لم يذكر بيريتس مرشحا بعينه غير أنه قال إنه سيتم اختيار قائد جديد للجيش سريعا.

وخدم اشكنازي طويلا في جنوب لبنان وتولى القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي خلال السنوات الأخيرة قبل انسحاب القوات الإسرائيلية منه في عام 2000 بعد هجمات متواصلة لمقاتلي حزب الله.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية ان اشكينازي فاز بالمنصب بعد ان بعث منافسه الرئيسي لمنصب قائد الجيش وهو نائب رئيس الاركان الجنرال موشى كابلينسكي برسالة الى بيريتس انسحب فيها من السباق.

واستقال حالوتس وهو قائد سابق لسلاح الجو الإسرائيلي الاسبوع الماضي بعد أشهر من التعرض علنا للانتقاد بسبب فشل الجيش الاسرائيلي في القضاء على حزب الله اللبناني واستعادة اثنين من الجنود الاسرائيليين الاسرى ووقف الهجمات الصاروخية على الدولة اليهودية خلال حرب لبنان عام 2006 التي استمرت 34 يوما.

ولم يكن اشكنازي يخدم في الجيش خلال الحرب الأخيرة التي قتل خلالها نحو 1200 لبناني أغلبهم من المدنيين و157 إسرائيليا أغلبهم من الجنود.

وينظر اليه على نطاق واسع على انه مرشح موثوق به ليخلف حالوتس قبل الكشف المتوقع خلال شهور عن النتائج الأولية للتحقيقات التي تجريها لجنة عينتها الحكومة للتحقيق في ادارة الزعماء والقادة العسكريين الإسرائيليين لحرب لبنان.

وتعرض حالوتس لانتقادات شديدة من جانب مراسلي الشؤون العسكرية الإسرائيليين بسبب ما وصفوه باعتماده الزائد عن اللازم على القوة الجوية ضد حزب الله.

وكان حالوتس اختير في عام 2005 لمنصب رئيس الأركان على حساب اشكنازي وهو قائد مخضرم للقوات البرية خدم أيضا في سلاح الدبابات.

وبدأ اشكنازي الخدمة بالجيش في عام 1972 وخاض أولى معاركه في حرب عام 1973 ضد القوات المصرية في شبه جزيرة سيناء.

وشارك اشكنازي بوصفه قائد فصيلة في عام 1976 في "عملية عنتيبي" وهي عملية للقوات الخاصة الإسرائيلية في أوغندا قامت خلالها بانقاذ ركاب طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية بعد خطفها على يد فلسطينيين وألمان بعد إقلاعها من تل ابيب.

كما عمل اشكنازي نائبا لقائد كتيبة خلال الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان في عام 1982 كما تولى قيادة كتيبة جولاني التي تعد صفوة القوات البرية الإسرائيلية بين عامي 1994 و1996.

وعين اشكنازي في عام 1998 قائدا للقيادة الشمالية بالجيش,كما عين نائبا لرئيس الأركان في عام 2002 غير أنه تقاعد بعدما هزمه حالوتس في السباق على منصب رئيس الأركان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى