آثار ومخاطر الإصابة بالإيدز في ورشة توعوية في عمران

> عمران «الأيام» عبدالحافظ معجب:

> ضمن نشاط الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان اختتمت يوم أمس الثلاثاء بمحافظة عمران وحدة مشروع الإيدز ورشة عمل توعوية لقادة الرأي والمختصين ومنظمات المجتمع المدني على مستوى محافظات صنعاء وعمران وصعدة حول مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة (الإيدز).

وضمت ورشة العمل 400 مشارك ومشاركة يمثلون قيادات الرأي ومنظمات المجتمع المدني ناقشوا خلالها المنطلقات الشرعية في التعامل مع مرضى الإيدز وآثار ومخاطر مرض الإيدز الصحية والاجتماعية والاقتصادية وحقوق المريض ومكافحة الإيدز في محافظة عمران.

وفي حفل الاختتام تحدث الأخوان طه هاجر، محافظ المحافظة رئيس جمعية مكافحة الإيدز، ومطهر زبارة، الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان حول أهمية نشر وتعزيز الوعي بمخاطر مرض الإيدز في أوساط قادة الرأي والمختصين من المحافظات وواجبهم في نشر ونقل هذا الوعي إلى المجتمع للحد من انتشار مرض الإيدز والوقاية منه أثناء التعامل مع المصابين.

وألقيت العديد من الكلمات والمحاضرات التوعوية أبرزها محاضرة د. أسامة مسلم الخبير الدولي لمشروع الإيدز بالمجلس الوطني، الأستاذ المساعد بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة.. وكلمتا د. عبدالغني الغزي، مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة ود. عبدالله عبدالكريم العرشي، المدير التنفيذي لوحدة مشروع الإيدز.

يذكر إن إحصائيات العام 2005م أشارت إلى أن عدد الحالات المصابة بمرض الإيدز في اليمن 1714 حالة منها 926 حالة (يمنيين) و694 حالة لأجانب أغلبهم من النازحي من القرن الأفريقي والبقية غير معروفة، بينما وصلت الحالات المقيدة حتى نهاية العام 2006 إلى 2000 حالة حسب بيانات وزارة الصحة، في حين يرى المختصون أن حالات الإصابة في اليمن قد تتجاوز 20.000 حالة ويرجح أن تكون محافظة عمران في المرتبة الأولى من حيث عدد الحالات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى