قائد امريكي: الموقف في العراق «مؤلم» وستكون هناك بالتأكيد أيام صعبة

> واشنطن «الأيام» اندرو جراي:

>
ديفيد بيترايوس اثناء حديثه في الكونجرس امس
ديفيد بيترايوس اثناء حديثه في الكونجرس امس
قال اللفتنانت جنرال ديفيد بيترايوس الذي اختاره الرئيس الامريكي جورج بوش لتولي قيادة الحرب في العراق أمس الثلاثاء ان الموقف في العراق "مؤلم" لكن مازال بالامكان تغييره من خلال النشر المزمع لمزيد من القوات الامريكية.

وقال بيترايوس للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الامريكي ان تحقيق تقدم سيستغرق وقتا حتى مع زيادة القوات باكثر من 21500 جندي حسبما أعلن بوش هذا الشهر في محاولة لوقف العنف المتصاعد.

وقال بيترايوس للجنة "لا شيء من هذه الامور سيكون سريعا. الطريق امامنا لن يكون سريعا أو سهلا وستكون هناك بالتأكيد أيام صعبة."

واضاف بيترايوس الذي حصل على اشادة متزايدة بشأن اشاعة الاستقرار في مدينة الموصل بشمال العراق في عام 2003 "الموقف في العراق مؤلم. والمخاطر مرتفعة. ولا توجد اختيارات سهلة. الطريق امامنا سيكون بالغ الصعوبة."

وقال "لكن (كلمة) صعب لا تعني انه ليس هناك أمل."

وفشلت القوات الامريكية وقوات التحالف في انهاء العنف في العراق بعد أكثر من ثلاث سنوات من الغزو. وتتعرض بغداد ومناطق كبيرة اخرى لانفجارات واعمال خطف يومية قتل فيها الوف المدنيين العراقيين.

وقال كبار قادة مشاة البحرية الامريكية ومسؤولون بالجيش للكونجرس أمس الثلاثاء فيما يقوض تأكيدات وزارة الدفاع (البنتاجون) بأنه يمكن معالجة صراع آخر ان الحرب في العراق وفي افغانستان أضرت بقدرة الجيش الامريكي على خوض معركة جديدة.

وقال الجنرال جيمس كونواي قائد سلاح مشاة البحرية الامريكية للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب "لا يمكنني قول انني أشعر بالراحة."

وقال "... اننا في جلسة علنية لكن يكفي ان اقول اننا فحصنا خطط الحرب الاخرى وقدرتنا على الاستجابة لتلك الخطط ووجدنا اننا لدينا اوجه قصور في بعض المجالات في قدرتنا على عمل ذلك."

وقال الجنرال بيتر سكوميكر رئيس اركان الجيش انه لديه "بواعث قلق مستمرة بشأن العمق الاستراتيجي" للجيش. وقال انه يشعر بقلق على نحو خاص بشأن قدرة الجنود الذين لم يتم نشرهم في العراق على خوض صراع جديد.

ولم يفصح كبار ضباط الجيش الامريكي عن المكان الذي قد يخوض الجيش الامريكي فيه المعركة التالية.

الدخان يتصاعد من آلية عسكرية أميركية بعد استهدافها بقنبلة في بعقوبة أمس
الدخان يتصاعد من آلية عسكرية أميركية بعد استهدافها بقنبلة في بعقوبة أمس
ويواجه بوش معارضة واسعة النطاق في الكونجرس الامريكي حيث يسيطر الديمقراطيون الان على المجلسين لخطته بزيادة عدد الجنود الامريكيين في العراق. وتوقع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي جوزيف بيدن ان يرفض مجلس الشيوخ بأغلبية كبيرة الخطة. وتوقع ان تطرح اللجنتان قرارا غير ملزم برفض زيادة القوات للتصويت غدا الاربعاء. وعبر جمهوريون عن شكوكهم ايضا. لكن بيترايوس قال ان ارسال جنود اضافيين الى قوة يبلغ قوامها نحو 130 الف جندي سيسمح للولايات المتحدة بالقيام بدور فعال بدرجة أكبر في توفير الامن للعراقيين وخاصة في بغداد.

وحتى الآن وضعت القوات الامريكية مزيدا من التأكيد على تسليم واجبات الامن الى القوات العراقية.

ورشح كيسي لتولي منصب رئيس اركان الجيش الامريكي.

واشاد اعضاء بمجلس الشيوخ من الحزبين بالجنرال بيترايوس الذي خدم في العراق وكان رئيسا لجهود الولايات المتحدة لتدريب قوات الامن المحلية ويتوقع ان يفوز بموافقة مجلس الشيوخ بسهولة على تعيينه. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى