شوارع بيروت .. اطارات مشتعلة وطرق مقطوعة وحياة مشلولة

> بيروت «الأيام» اليستر ليون :

>
جانب من الدخان والاطارات المشتعلة
جانب من الدخان والاطارات المشتعلة
بدت شوارع بيروت أمس الثلاثاء اشبه بمناطق منكوبة: دخان حرائق وطرق مقطوعة وانقاض وحجارة تملأ الطرق وحياة مشلولة في يوم دعت فيه المعارضة الى اضراب عام احتجاجا على الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة.

وقالت اسماء العائدة الى منزلها سيرا على الاقدام بعد الظهر "هذا يذكرنا بالحرب الاهلية (1975-1990)".

وم نجهة اخرى حاول محتجون اسقاط حكومة لبنان عبر اقفال الطرق السريعة بالحطام والاطارات المشتعلة أمس الثلاثاء في اضطراب ادى الى اشتباكات مع موالين للحكومة والذين قتل منهم ثلاثة وجرح 100 وفقا لما أفادت به الشرطة.

وتزايد العنف في البلاد اثر تصاعد حملة المعارضة التي تضم حزب الله وحركة امل الشيعيين وحلفاؤهما المسيحيين لاسقاط حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة وتشكيل حكومة وحدة وطنية واجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وحاولت القوى الامنية اللبنانية ابعاد المتخاصمين بعضهم عن بعض لكن الشرطة قالت ان عنصرا من القوات اللبنانية المسيحية المؤيدة للحكومة قتل بالرصاص في مدينة البترون في شمال بيروت.

كما قتل شخصان اخران في منطقة طرابلس في شمال لبنان ذات الغالبية السنية. وقالت الشرطة ان الرصاص ادى الى إصابة 35 شخصا معظمهم في منطقتي جبيل وحلبا المسيحيتين.

وارجأ السنيورة خططا للمغادرة الى باريس حيث يعتزم المشاركة في مؤتمر دولي لمساعدة الاقتصاد اللبناني. وقال مسؤولون انه سيوجه كلمة الى اللبنانيين عند الساعة السادسة والنصف بتوقيت بيروت.

مدنيون موالون للحكومة يقومون بضرب وفض عناصر معارضة
مدنيون موالون للحكومة يقومون بضرب وفض عناصر معارضة
وقالت الشرطة ان مجموع الجرحى بلغ اكثر من 100 جريح في يوم من الاضطراب عم معظم انحاء البلاد,والقيت الحجارة في مناطق مسيحية في بيروت والشمال على الرغم من ان الجنود اطلقوا الاعيرة النارية في الهواء لتفريق المتظاهرين.

وتصاعدت اعمدة الدخان من الاطارات المحترقة فوق بيروت مكونة سحابة سوداء خيمت فوق المدينة وقطع المتظاهرون الطرق الرئيسية بما فيها تلك المؤدية الى مرفأ بيروت ومطار بيروت الدولي.

والغيت العديد من الرحلات فيما بقي نحو 300 مسافر محتجزا في المطار بسبب اقفال الطرق المؤدية اليه. وقالت مصادر في المطار ان 146 صينيا من قوة حفظ السلام الدولية احتجزوا ايضا.

وقال المتظاهر جميل وهب لرويترز في شمال لبنان "هذه الحكومة لا تفهم الا القوة.. اليوم فقط درس صغير.. سنبقى هنا حتى ننال مطالبنا."

ونشر الجيش الذي يقوم بحراسة مقر الحكومة في وسط بيروت منذ بدء اعتصام المعارضة بوسط العاصمة في الاول من ديسمبر كانون الاول المزيد من جنوده في البلاد,ويجيء هذا بعد نشر الالاف من الجنود في جنوب لبنان وعلى الحدود مع سوريا بعد الحرب بين حزب الله واسرائيل العام الماضي,ووصف احد زعماء المسيحيين الاحتجاجات بانها محاولة انقلاب.

جرح العشرات من المعارضيين في احتجاجات أمس
جرح العشرات من المعارضيين في احتجاجات أمس
ورفض رئيس الوزراء فؤاد السنيورة مطالب المعارضة وأعلن خطة للاصلاح الاقتصادي قبل مؤتمر دولي للمانحين يعقد في باريس يوم غداً الخميس وتأمل الحكومة ان يجلب مليارات الدولارات لمساعدة الاقتصاد المثقل بالديون.

وقال مسؤول امريكي كبير ان مؤتمر باريس سيوفر الدعم الاقتصادي والسياسي لحكومة لبنان.

وقال مساعد وزيرة الخارجية نيكولاس بيرنز "سنقدم (الولايات المتحدة) دعما ماديا طويل المدى لمساعدة لبنان في اعادة الاعمار".

اضاف ان مثل هذا الدعم سيساعد في افشال جهود هؤلاء "للاطاحة بالحكومة المنتخبة ديمقراطيا عن طريق.. الغوغاء."

وقال نائب امين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم لقناة الجزيرة الفضائية ان الاضراب سيستمر.

وأضاف ان المعارضة سوف تفعل اقصى ما تستطيعه من أجل ضبط النفس وضبط مؤيديها لكنه قلق من ان الطرف الآخر لا يملك نفس الضوابط.

واقفلت معظم المحال التجارية والمدارس والمكاتب في بيروت لكن كان من الصعب معرفة ما اذا كان الاقفال بسبب تأييد الاضراب او لعدم التمكن من الوصول الى اماكن العمل.

معارض يضع اطار لسيارة في كومة من الاطارات المشتعلة
معارض يضع اطار لسيارة في كومة من الاطارات المشتعلة
وانتقد رموز مؤيدون للحكومة المظاهرات وقال الزعيم المسيحي سمير جعجع لقناة الجزيرة الفضائية "ما يحصل ثورة ومحاولة انقلاب. ما يحصل هو ابعد ما يكون عن الوسائل الديمقراطية. هذا ارهاب مباشر لشل البلاد."

وتقول مصادر المعارضة ان الاحتجاجات ستستمر اياما,وقال الزعيم المسيحي المعارض سليمان فرنجية لتلفزيون المنار "تحركنا كل يوم سيتصاعد وكل يوم بوتيرة معينة... طالما انهم لن يستمعوا الينا لن ندعهم يرتاحوا."

وتزايدت التوترات بين المسلمين السنة والشيعة في لبنان الذي لا يزال يتعافي من حرب اهلية اندلعت بين عامي 1975 و1990.

والحكومة مدعومة من الزعيم السني سعد الحريري,وتتضمن المعارض حزب الله وحركة امل الشيعيين والزعيم المسيحي ميشال عون.

(شارك في التغطية نديم لادقي وليلى بسام ومكتب دبي) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى