أخطاء ناتجة عن قلة الخبرة وقع فيها لاعبونا.. منتخبنا يخسر من عمان ويغادر خليجي 18 بذكرى طيبة ومستوى جيد

> أبوظبي «الأيام الرياضي» صلاح العماري وفؤاد باضاوي:

>
لقطة من مباراة الامارات والكويت
لقطة من مباراة الامارات والكويت
تأهل منتخبا سلطنة عمان اولاً والإمارات ثانياً الى الدور الثاني عن المجموعة الاولى لكأس الخليج العربي الـ 18 بأبوظبي,وخرج منتخبنا الوطني من البطولة بشرف بعد مستوى وصف بالجيد قدمه اللاعبون خلال مباريات الدور الاول استطاعوا خلاله مجاراة منتخبات الكويت والامارات وسلطنة عمان والاقتراب من تحقيق نتائج جيدة لولا قلة الخبرة وقلة فترة الاستعداد، وغادر منتخبنا البطولة بعد خسارته عصر أمس من المنتخب العماني 1/2 على ستاد آل نهيان بنادي الوحدة بأبوظبي ورفع المنتخب العماني رصيده الى 9 نقاط من 3 انتصارات.

كما تأهل المنتخب الاماراتي المضيف الى الدور الثاني بعد فوزه عصر امس على منتخب الكويت 3/2 في مباراة مثيرة جرت باستاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة.

حضور رسمي شهد المباراة لرفع معنويات اللاعبين في هذا اللقاء بعد المستوى الجيد الذي قدموه خلال المباراتين السابقتين وقد التقى الشيخ احمد صالح العيسي رئيس الاتحاد العام ومعه الشيخ حسين الشريف النائب الاول لرئيس الاتحاد وحميد شيباني الامين العام للاتحاد قبل المباراة اللاعبين وحثوهم على مضاعفة الجهود لمواصلة المستوى المشرف الذي ظهروا به في خليجي 18 والذي نال الاعجاب والتقدير.

وقد تكرر الخطأ الذي وقع فيه منتخبنا خلال مباراته التي سبقت مباراة الامس امام الامارات فمن خطأ وتساهل دفاعي جاء أسرع هدف في البطولة في الثانية الـ 40 من الشوط الاول برأسية من سلطان بن محمد الطوقي الذي ارتقى لكرة عرضية مرفوعة من الجهة اليمنى ووضعها قوية في شباك الحارس سالم عوض.

لكن الامر الجيد ان منتخبنا لم يتوان ويتوارى خلف هذا الهدف بل جارى المنتخب العماني في الشوط الاول واستطاع ادراك هدف التعادل برأس محمد صالح في د/5..

واستحوذ على الكرة في فترات وكذلك المنتخب العماني الا ان اغلب مجريات الشوط الاول ظلت متمركزة في نصف كل فريق ولم يشهد خطورة على المرميين عدا تسديدة يونس المشيفري في د. 40 من ركلة حرة من خارج المنطقة أبعدها الحارس المتألق سالم عوض إلى ركنية، وقد شهدت المباراة مشاركة علي العمقي الذي غاب عن المباراة الماضية بداعي الاصابة وغياب فضل العرومي عن التشكيلة الاساسية ومشاركة ياسر باصهي منذ البداية.

وغاب عن المنتخب العماني مهاجمه المعروف عماد الحوسني وبدر الميمني وفوزي بشير الذي فضل المدرب التشيكي ماتشلا عدم مشاركتهم للاستفادة منهم في الدور الثاني بعد ضمان حجز المنتخب العماني لبطاقة التأهل للدور الثاني عن المجموعة الاولى.

الجمهور الامارات شجع فريق إلى آخر اللحظات
الجمهور الامارات شجع فريق إلى آخر اللحظات
شوط المباراة الثاني ظهر بشكل افضل من حيث السرعة في الاداء والانتشار داخل الملعب، وسنحت لمنتخبنا فرص سهلة امام مرمى المنتخب العماني وحارسه الدولي علي الحبسي وكانت ابرز الفرص الضائعة كرة اوسام السيد امام الحارس علي الحبسي حيث سدد الكرة للمرمى وحالت بينها وبين الشباك خبرة الحارس الحبسي الذي ابعدها بأطراف كفه لخارج الملعب د (41)، ومع اقتراب نهاية اللقاء وتحديدا في د (98) أحرز احمد سعيد البوصافي هدف عمان الثاني من كرة سددها ارضية صعبة على يمين الحارس سالم عوض ونال لاعب منتخبنا المدافع محمد صالح جائزة افضل لاعب في اللقاء..ادار المباراة الحكم العراقي علاء نعمة بمعاونة العراقي محمد عرب والقطري صلاح علي والحكم الرابع السعودي خليل جلال وراقبها العراقي أحمد عباس ابراهيم وراقب الحكام المصري جمال الغندور.

وبعد.. خرج منتخبنا من خليجي 18 لكنه هذه المرة خرج بشرف حيث قدم مستوى محترما ونال التقدير.

وبهذا تبقى امام الاتحاد مهمة الحفاظ على هذا المنتخب الشاب وتوفير كل الامكانيات له.

من وقائع المؤتمر الصحفي في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد المباراة

قال الكابتن حمد الغزاني، مساعد مدرب منتخب عمان: منتخبنا حصل على العلامة الكاملة بتسع نقاط من ثلاث مباريات والمنتخب اليمني ظهر بمستوى متطور في هذه البطولة وعكس طموحات مدربه المصري محسن صالح.. فيما تحدث الكابتن محسن صالح عن المباراة حيث قال: ما قدمناه في البطولة ليس صدفة بل جاء نتيجة جهد كبير من قيادة اتحاد الكرة اليمنية واللاعبين وأثبت منتخبنا انه يتطور من مباراة لأخرى وكان المنتخب اليمني ندا لنظيره العماني وضاعت بعض الفرص التي كانت ستغير نتيجة المباراة ولكن خبرة المنتخب العماني حسمت النتيجة لصالحهم من هجمة مرتدة بعد ان كنا قاب قوسين او ادنى من تحقيق هدف الفوز.. ونبارك للاشقاء العمانيين بالتأهل ونعد بمستويات جيدة للمنتخب اليمني في البطولات القادمة ونحن راضون عن ما قدمناه في خليجي 18.

وفي رده على سؤال حول أسباب تغيير الكابتن علي النونو قال الكابتن محسن صالح: النونو لاعب جيد ونحن نتطلع الى المستقبل وقصر قامة النونو هي سبب تغييره بفكري الحبيشي لاستغلال عامل الطول عند الحبيشي في استغلال الكرات العالية وهذا لا ينقص من قدرات اللاعب علي النونو، وأكد محسن صالح ان اخطاء البداية والدقائق الاخيرة هي بسبب نقص الخبرة لدى اللاعبين وليست بسبب تعليمات الجهاز الفني .. وأكد الكابتن محسن صالح انه يحترم تعاقده مع منتخبنا رغم العروض التي تحصل عليها واعتذر عنها وقال ليس في نيتي فسخ عقدي أو ترك المنتخب اليمني وسأستمر في تدريب المنتخب اليمني وهناك امكانيات وبرامج معدة لتطوير الكرة اليمنية ومتى ما نفذت هذه الاحتياجات سأكون حاضرا مع المنتخب في الفترات القادمة والنية موجودة لدى قيادة اتحاد الكرة اليمني بتوفير كل ما من شأنه تطوير المنتخب الوطني في المرحلة القادمة وهذا يسعدني جدا .. وعقب الكابتن حمد الغزاني، مساعد مدرب عمان ردا على سؤال حول امكانية استمرار المنتخب في دور الاربعة قائلا: طموحنا كبير جدا ونتمنى ان نواصل المسيرة حتى النهائي والفوز بالكأس بمشيئة الله تعالى، ولا يهمنا من سنلاقي في دور الاربعة والمهم هو ان نستمر في ادائنا المتميز ونحترم جميع المنتخبات.

فيما قال الكابتن محسن صالح مدرب منتخبنا الوطني ان المنتخب اليمني سيشهد تغييرات في صفوفه من خلال المتابعة المستمرة للمواهب واللاعبين اليمنيين وسيكون اللاعب اليمني محل اختبار وستخرج من المنتخب العناصر الكبيرة سنيا وسنعتمد على الشباب لنواصل إعدادنا في قادم البطولات.

د. عزام خليفة: حققنا ما نريد والمفترض علينا الاهتمام بالمنتخب من الآن.
قال الخبير الكروي د. عزام خليفة، مستشار رئيس الاتحاد اليمني العام لكرة القدم ان منتخبنا الوطني حقق ما جاء من أجله لخليجي 18 وهو الظهور المشرف والاداء الكروي الراقي والالتزام التكتيكي داخل الملعب..وأضاف د. عزام في حديث لـ «الأيام الرياضي» من أبوظبي حيث يرافق منتخبنا الوطني : «شعرنا أن لدينا منتخبا يلعب كرة قدم ويلتزم بالتكتيك داخل الملعب وهذا الامر شرفنا كثيرا وشرف الكرة اليمنية باعتبارها صاحبة تاريخ كروي عريق».

وطالب د. عزام خليفة بالاهتمام بهذا المنتخب وتطويره والاهتمام به، وقبل ذلك الالتزام بمواعيد المسابقات والمنافسات الكروية في بلادنا وهي التي تساعد في تطوير المستوى وكذا الاهتمام بمنتخبات الناشئين والشباب والاولمبي اضافة الى المنتخب الاول..وقال د. عزام: «أوجدنا هوية لمنتخبنا الوطني في خليجي 18 وفرضنا على الآخرين احترامنا وتقديرنا الأمر الذي يدعونا لمنح كل الصلاحيات للمدير الفني محسن صالح وجهازه الفني والإداري».

الهدف الاول لفريقنا في مرمى عمان
الهدف الاول لفريقنا في مرمى عمان
الامارات تهزم الكويت 3-2
حجز المنتخب الاماراتي مقعده في الدور قبل النهائي لبطولة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم بعد فوزه على نظيره الكويتي 3-2 في المباراة التي اقيمت بينهما أمس الثلاثاء في ابوظبي في ختام منافسات المجموعة الاولى.

تقدمت الامارات بهدف عبر اللاعب اسماعيل مطر في الدقيقة الاولى لكن المنتخب الكويتي رد بهدف التعادل الذي سجله بدر المطوع في الدقيقة 30 وأحرز فيصل خليل الهدف الثاني للامارات في الدقيقة 31 .

ثم عاد منتخب الكويت للتعادل بهدف لفهد هزاع في الدقيقة 34.

وجاء هدف الفوز الاماراتي عبر اللاعب مطر في الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني للمباراة التي تابعها أكثر من 20 ألف متفرج.

ورفع المنتخب الاماراتي رصيده بعد الفوز الى ست نقاط ليحتل الترتيب الثاني في المجموعة خلف المنتخب العماني.

ترتيب الهدافين
وفي ما يلي ترتيب هدافي دورة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم: ثلاثة اهداف: الاماراتي اسماعيل مطر - هدفان: السعودي ياسر القحطاني والعراقي هوار ملا محمد والعماني عماد الحوسني والكويتي بدر المطوع هدف واحد: العمانيون فوزي بشير وهاشم صالح وسلطان الطوقي واحمد البوصافي والاماراتيون محمد عمر وبشير سعيد وفيصل خليل والكويتيان فهد الفهد وفهد الرشيدي واليمنيون علي عوض العمقي وعلاء الصاصي ومحمد صالح والبحرينيان طلال يوسف وعبدالله المرزوقي والقطري علي ناصر والسعودي مالك معاذ .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى