انجاز جديد لفيدرر وروديك وسيرينا وليامس إلى نصف النهائي

> ملبورن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> اضاف السويسري روجيه فيدرر حامل اللقب والمصنف اول انجازا جديدا الى مسيرته الذهبية ببلوغه الدور نصف النهائي من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى (غران شيليم) للمرة الحادية عشرة على التوالي بعد فوزه على الاسباني تومي روبريدو السابع 6-3 و7-6 (7-2) و7-5 أمس الثلاثاء في الدور ربع النهائي.

وتخطى فيدرر الساعي الى احراز اللقب الثالث في البطولة بعد عامي 2004 و2006 وبالتالي رفع رصيده من الالقاب في الغران شيليم الى 10 القاب والاقتراب من حامل الرقم القياسي الاميركي بيت سامبراس صاحب 14 لقبا كبيرا، انجاز الاميركي ايفان ليندل الذي تأهل الى دور الاربعة 10 مرات على التوالي.

واحتاج فيدرر الى ساعتين و20 دقيقة لتخطي عقبة روبريدو ولتحقيق فوزه الرابع والثلاثين على التوالي وبات يحتاج الى فوز وحيد ليعادل رقمه القياسي الشخصي الذي حققه عام 2005، علما أن الرقم القياسي مسجل بإسم الارجنتيني غييرمو فيلاس ب46 انتصارا على التوالي.

وفي حال وصول فيدرر الذي يتربع على عرش الكرة الصفراء منذ فبراير 2004، الى المباراة النهائية في 28 الشهر الجاري، سيكون قد حجز مكانه في نهائي الدورات الاربع الكبرى للمرة السابعة على التوالي، اي منذ المباراة النهائية لبطولة ويمبلدون الانكليزية عام 2005، الا ان عليه تخطي عقبة الاميركي اندي روديك المصنف سادسا الذي تغلب بدوره على مواطنه ماردي فيش بسهولة 6-2 و6-2 و6-2 في ساعة و27 دقيقة..ويتفوق فيدرر الذي لم يخسر أي مجموعة في بطولة هذا العام حتى الآن، على روديك في المواجهات المباشرة بفارق كبير (12 فوزا مقابل خسارة واحدة)، منها الفوز في نهائي ويمبلدون عام 2004 ونهائي فلاشينغ ميدوز العام الماضي.

يذكر ان لاعبا واحدا تمكن من الدفاع عن لقبه في ملبورن بنجاح منذ عام 1969 وهو الاميركي اندري اغاسي وسيكون هدف فيدرر ان يحقق هذا الانجاز، ليضيفه على سجله "الماسي".

وعلق فيدرر على مواجهته مع روديك قائلا "لقد خضنا معارك رائعة في السابق، لقد كانت مباراة ويمبلدون رائعة واعتقد انها المرة الاولى التي نتواجه فيها هنا"، مضيفا "لقد كان يلعب بشكل رائع خلال الشهرين الماضيين ويمر بمرحلة رائعة وبالتالي يجب علي ان العب بشكل جيد (للفوز عليه)".

اما روديك فقال "ينتابني شعور جيد خصوصا من الناحية البدنية وسأكون مستعدا لنصف النهائي".

وعند السيدات، انتفضت الاميركية سيرينا وليامس الحائزة على 10 القاب في الغران شيليم، بينها لقبين في ملبورن (2003 و2005)، وحولت تأخرها امام الاسرائيلية شاهار بير السادسة عشرة الى فوز 3-6 و6-2 و8-6 في ساعتين ونصف الساعة.

وستواجه وليامس في الدور المقبل التشيكية الشابة نيكول فايديسوفا المصنفة عاشرة التي تخلصت من عقبة مواطنتها لوسي سافاروفا بسهولة نسبية 6-1 و6-4 التي اطاحت في الدور السابق بالفرنسية اميلي موريسمو حاملة اللقب.

من اليسار سيرينا وليامس تصافح منافسته شاهار بير
من اليسار سيرينا وليامس تصافح منافسته شاهار بير
وعانت سيرينا، المصنفة 81 عالميا وغير المصنفة في هذه البطولة، امام خصمتها الاسرائيلية التي كانت قاب قوسين او ادنى من الاطاحة بالاميركية الا انها فرطت بفرصتين لحسم المواجهة في المجموعة الثالثة.

وتفوقت بير في المجموعة الاولى فحسمتها 6-3 في 41 دقيقة، قبل ان تنتفض سيرينا وتتفوق في الثانية بسهولة 6-2 في 30 دقيقة، ثم تقدمت في الثالثة 4-1 قبل ان تعود بير من بعيد وتعادل النتيجة 4-4 ثم تتقدم 6-5، الا ان الاميركية تمكنت بخبرتها وحنكتها من حسم المواجهة.

وقالت سيرينا بعد اللقاء "لا اعتقد ان احدا توقع وصولي الى هذه المرحلة من البطولة، باستثنائي الى جانب والدتي"، مضيفة "كنت اخوض افضل مستوياتي منذ فترة، انا سعيدة لتأهلي".

نادال الى ربع النهائي لاول مرة
تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا الى الدور ربع النهائي من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى (غران شيليم) بفوزه على البريطاني اندي موراي الخامس عشر 6-7 (3-7) و6-4 و4-6 و6-3 و6-1 في الدور الرابع أمس الأول الاثنين على ملاعب ملبورن.

ويلتقي نادال في الدور المقبل مع التشيلي فرناندو غونزاليز العاشر الذي تغلب على الاميركي جيمس بلاك الخامس 7-5 و6-4 و7-6 (7-4).

وهي المرة الاولى التي يتأهل فيها نادال (20 عاما) الى ربع النهائي في ملبورن حيث ارضية الملاعب فيها ليست مفضلة لديه.

وكان الاسباني تخلف عن المشاركة العام الماضي، وخرج في العام 2005 من الدور الرابع (ثمن النهائي) على يد الاسترالي ليتون هويت، وبفوزه يكون قد تأهل الى ربع النهائي في جميع البطولات الكبرى، وهو لقب بطل رولان غاروس الفرنسية، ثاني هذه البطولات، في العامين الماضيين..وقدم اللاعبان عرضا شيقا خلال 3 ساعات و51 دقيقة تبادلا خلاله كسر الارسال ولم يحسم الموقف الا في المجموعة الخامسة الحاسمة التي بدا فيها البريطاني (19 عاما) مستسلما للنتيجة وليس على صعيد الاداء، فأظهر كل منهما كل ما لديه من فنون اللعبة.

رافايل نادال
رافايل نادال
وحسم موراي المجموعة الاولى في مصلحته بشوط فاصل بعد ان كان الفوز فيها اقرب الى الاسباني الذي رد له التحية في الثانية، ثم تقدم الاول مرة جديدة 2-1 بعد فوزه بالثالثة، ورد الاسباني التحية بمثلها مرة ثانية في المجموعة الرابعة قبل ان يبلغ قمة الهجوم في الخامسة ويحسمها بأقل تكلفة ممكنة من الوقت.

وكسر موراي الاسلوب الكلاسيكي المتمثل بالمبادلات الطويلة للكرة، وآثر التقدم في معظم الاحيان الى الشبكة فكان ذلك بمثابة سلاح ذو حدين نجح حين احسن استخدامه، واخفق حين اساء ذلك فخسر نقاطا سهلة اضافها الاسباني الى النقاط التي حققها بفضل خبرته وقوته فحقق الفوز.

واحتفظ نادال بحظوظه للمنافسة على لقب اول منذ 7 أشهر لم يتوج فيها، وكان لقبه الاخير ويحمل الرقم 17 في رولان غاروس، بلغ بعده نهائي ويمبلدون الانكليزية ثالث البطولات الكبرى حيث خسر امام السويسري روجيه فيدرر المصنف اول في العالم.

وفي تصريح بعد اللقاء، لخص موراي بدقة المجريات فقال "لم اصب بخيبة امل، هناك هزائم نخرج فيها خائبين، لكن الوضع مختلف هذا المساء. قدمت اداء ممتازا ولا استطيع ان العب افضل من ذلك بكثير، وانا فخور بما قدمت".

وأضاف "فوزه على (السويسري روجيه) فيدرر 6 مرات لم يأت من فراغ، انه حقا لاعب كبير. لقد قام بضربات لا تصدق وعندما كانت تدعوه الحاجة الى ذلك. سيكون احد افضل اللاعبين في كل الاوقات، وآمل ان يحرز اللقب".

وتابع "سنحت لي الفرصة للفوز وكنت بحاجة لبعض النقاط فقط لكن افتقدت الى الخبرة المطلوبة لتحقيق ذلك.. فشلت في اي من الفرص الـ 12 الاخيرة التي سنحت لي لكسر ارساله، 90 في المئة منها بفضل ضرباته التي لا يمكن وصفها. انه بالفعل مقاتل كبير وصلب جدا ذهنيا لا يمكن ان يتأثر بأي شيء".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى