برودي يناقش قضايا التجارة والطاقة مع بوتين

> موسكو «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث إلى رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث إلى رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي
يناقش رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي قضايا تجارية ومخاوف الاتحاد الأوروبي بخصوص امدادات الطاقة الروسية خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء.

وقال برودي خلال مقابلة مع وكالة انترفاكس الروسية للأنباء "قضايا الطاقة تمس بشكل مباشر مصالح الاقتصادات الوطنية ومصالح المستهلكين الأوروبيين والأمن القومي... لذلك يبقى هذا موضوعا هاما."

والتقى برودي وهو رئيس سابق للمفوضية الأوروبية مع بوتين بمنتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود بعد زيارة رسمية لتركيا استمرت يومين.

ويشعر زعماء الاتحاد الأوروبي بالقلق بخصوص الاعتماد على الامدادات الروسية من الطاقة بعدما أغلقت موسكو هذا الشهر خط أنابيب النفط "الصداقة" الذي ينقل إمدادات إلى الاتحاد الأوروبي في نزاع مع روسيا البيضاء.

وقال برودي "يجب أن يكون العرض والطلب في مجال الطاقة آمنين ومستقرين ويمكن الاعتماد عليهما" مضيفا أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي "التحدث بصوت واحد". ونقلت انترفاكس تصريحات برودي بالروسية من روما.

وقال مصدر بالكرملين في موسكو إن المحادثات ستتطرق إلى العلاقات التجارية بين روسيا وإيطاليا التي يبلغ حجمها 30 مليار دولار سنويا وإن الزعيمين سيناقشان قضايا البلقان وإيران.

وقال المصدر لرويترز شريطة عدم الكشف عن اسمه إن الزعيمين "سيناقشان قضايا خاصة بالعلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي وأنشطة الأمم المتحدة والأوضاع في البلقان والشرق الأوسط والعراق وأفغانستان وإيران."

ووقعت شركتا ايني الايطالية وجازبروم الروسية اتفاقا تاريخيا في نوفمبر تشرين الثاني يمنح الشركة الروسية التي تحتكر انتاج الغاز الطبيعي موطيء قدم في جنوب أوروبا كما يمنح ايني وعدا بدخول قطاع التنقيب والانتاج في روسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى