إجماع على استبعاد حدوث اتفاق بين السعودية والعراق

> ابوظبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
لقطة من مباراة العراق والبحرين
لقطة من مباراة العراق والبحرين
تتسلط الاضواء على مباراة السعودية والعراق في المجموعة الثانية اليوم الاربعاء في ابو ظبي في الجولة الثالثة من الدور الاول لبطولة الخليج الثامنة عشرة في كرة القدم خوفا من اتفاق بين الطرفين اللذين يحتاجان الى التعادل ليضمنا تأهلهما الى نصف النهائي بغض النظر عن نتيجة المباراة الاخرى بين قطر حاملة اللقب والبحرين التي تقام في التوقيت ذاته.

ويملك المنتخبان السعودي والعراق 4 نقاط مقابل نقطة واحدة لكل من قطر والبحرين.

ويجمع المسؤولون عن المنتخبات الاربعة على استبعاد نظرية المؤامرة بين المنتخبين السعودي والعراقي كما حصل في مونديال اسبانيا عام 1982 بين النمسا والمانيا الغربية عندما انتهت مباراتهما في الجولة الثالثة من الدور الاول بفوز الاخيرة 1-صفر وبلوغهما الدور الثاني معا على حساب الجزائر، علما بأن اي نتيجة اخرى كانت ستؤهل المنتخب الاخير على حساب أحدهما.

وقال عضو الاتحاد السعودي عبدالله الدبل : "لم نصل الى مرحلة المانيا والنمسا على الرغم من ان التعادل هو لمصلحة الفريقين".

وأضاف "صحيح ان التعادل يصعد بنا معا وهو ما نسعى اليه ولكن من الصعب على اي مسؤول او اداري ان يقول للاعبيه تراخوا ولا تحرزوا الاهداف في مرمى الفريق المنافس لانه لا يستطيع لاحقا ان يحاسبهم او يعاقبهم على اي تهاون او تقصير".

وكشف "اذا كان الامر واردا في بطولات ودورات اخرى فإن بطولة الخليج مختلفة ومن الصعب ان يبخس أحدنا حق الآخر باتفاق من هذا النوع".

لكنه اوضح "يبدو لي منطقيا اذا كان التعادل مسيطرا على المباراة في ربع الساعة الاخير ان يميل المنتخبان الى تهدئة اللعب لإدراكهما حقيقة حسابات الصعود ولن يغامرا بالهجوم خوفا من تلقى مرمى أحدهما هدفا قد يكلفه غاليا".

من جهته اكد امين عام اللجنة الاولمبية القطرية الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني بأن تاريخ بطولة الخليج لا يشهد على هذا النوع من التلاعب "ونحن لن ننظر لأي مباراة تقام في البطولة برؤية التلاعب".

وكشف "اعتبر بأن المنتخبين السعودي والعراقي سيلعبان بالتشكيلة الرديفة وذلك للمحافظة على اللاعبين المؤثرين للدور نصف النهائي".

وأضاف "لقد كشفت الجولة الثانية عن المنتخبات الاكثر حظوظا في بلوغ نصف النهائي واعتقد بأن المنتخبين السعودي والعراقي مرشحان لبلوغ نصف النهائي قياسا على المستوى الذي ظهرا به".

واستبعد نجم المنتخب القطري حسين ياسر حدوث اتفاق للتعادل بين العراق والسعودية مشيرا الى أن أمل منتخب بلاده ضئيل في بلوغ نصف النهائي.

وقال ياسر احد افضل لاعبي المنتخب العنابي في البطولة الحالية: "اعتقد بأن الفريقين سيدخلان المباراة من اجل الفوز ولن يلعبا من اجل التعادل".

وتابع "لقد سلمنا رؤوسنا الى الآخرين لأن مصيرنا اصبح مربوطا بنتيجة مباراة السعودية والعراق".

وختم "السعودية والعراق منتخبان قويان وهما ليسا في حاجة الى اتفاق غير رياضي".

رئيس الاتحاد العراقي يعتبر فرصة بلوغ منتخبه الى نصف النهائي قائمة

اعتبر رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد فرصة وصول منتخب بلاده الى نصف نهائي خليجي 18 قائمة رغم اهداره نقطتين ثمينتين امام البحرين في الجولة الثانية من الدور الاول بتعادلها 1-1 في المجموعة الثانية.

وقال سعيد لفرانس برس "ان حظوظنا ما زالت مرتفعة رغم لعبة الاحتمالات المعقدة التي دخلت بها منتخبات المجموعة ولن نتخلى عن هدفنا بالوصول الى محطة نصف النهائي رغم صعوبة الحاجز السعودي".

وكان المنتخب العراقي تعادل ايجابيا بهدف واحد مع البحرين في الجولة الثانية من منافسات الدور الاول، ويلتقي الاول مع السعودية وقطر ضد البحرين في مواجهتين مصيريتين اليوم الاربعاء في ختام مواجهات المجموعة الثانية لتحديد صاحبي بطاقتي التاهل الى النصف النهائي.

وأضاف سعيد "لقد طلبنا من اللاعبين بذل المزيد من الجهد امام المنتخب السعودي وتجاوز الاخطاء التي تعرضوا لها امام البحرين والتي حرمتنا من نقطتين ثمينتين".

يشار الى ان المنتخب السعودي يتصدر المجموعة الثانية برصيد متساو مع العراق (4 نقاط) ويتقدم عليه بفارق الاهداف بينما يبلغ رصيد كل من قطر والبحرين نقطة واحدة.

وتابع سعيد "اكدنا على الجهاز الفني للمنتخب ان يجهز اللاعبين نفسيا وإعدادهم لخوض اللقاء بمعنويات مرتفعة لحسمه لمصلحتنا".

ولم يخف سعيد صعوبة مهمة منتخب بلاده في الجولة الاخيرة امام السعودية، مضيفا "المنتخب السعودي من اقوى المنتخبات الخليجية ويتطلع الى اللقب بقوة ويضم خيرة لاعبي كرة القدم في الخليج وعلينا مقارعته بقوة اذا ما أردنا المرور الى نصف النهائي".

من جهته، ابدى المدير الفني للمنتخب العراقي اكرم احمد سلمان عدم رضاه عن المستوى الذي ظهر فيه منتخبه امام البحرين: "لم يلتزم بعض اللاعبين بالتوجيهات الموكلة اليهم وسيخضع اداؤنا امام السعودية الى تعديلات طفيفة في الواجبات والتركيز على اهمية عدم الوقوع في الاخطاء مرة اخرى خصوصا في منطقتي الدفاع والوسط".وتعرض المنتخب العراقي الى ضربة موجعة بحصول أبرز عناصره المهاجم يونس محمود على بطاقتين ستحرمانه من مباراة السعودية في الوقت الذي يحتاج فيه منتخبه الى خدماته في مثل هذا اللقاء الصعب.

جانب من الجماهير المشجعة
جانب من الجماهير المشجعة
متفرقات من البطولة
> بات العماني عماد الحوسني افضل مسجل في صفوف منتخب بلاده في بطولات كأس الخليج عندما سجل الهدف الاول لفريقه في مرمى الكويت رافعا رصيده الى سبعة اهداف في البطولات الخليجية. وكان الحوسني سجل هدفا في البطولة السادسة عشرة في الكويت ثم اضاف اربعة اهداف في خليجي 17 في الدوحة وتوج هدافا له، قبل ان يضيف هدفين في البطولة الحالية الاول في المباراة الافتتاحية ضد الامارات والثاني في مرمى الكويت.

وكان مهاجم المنتخب السابق هاني الضابط هداف المنتخب في البطولات الخليجية برصيد 6 اهداف.. وبات الحوسني ايضا ثالث لاعب عماني يسجل في ثلاث بطولات خليجية مختلفة بعد غلام خميس وناصر حمدان وسيف الحبسي.

> لا يزال الرقم القياسي لعدم تلقي اي هدف طوال دورة واحدة لبطولة الخليج مسجلا بإسم الحارس الكويتي احمد الطرابلسي الذي خاض في صفوف منتخب بلاده خمس مباريات في كأس الخليج عام 1974 في الكويت خمس مباريات من دون ان يتلقى اي هدف طوال البطولة.

ولم ينجح اي حارس مرمى بعد ذلك التاريخ في المحافظة على نظافة شباكه طوال الدورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى