كتاب وملخص استراتيجية النمو والتخفيف من الفقر 2006-2015م (محافظة أبين)

> «الأيام» متابعات:

> بالتعاون مع مؤسسة التعاون الفني الألماني GTZ، أصدرت السلطة المحلية بمحافظة أبين ومكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالمحافظة كتاب «استراتيجية النمو والتخفيف من الفقر» 2006-2015م .. محافظة أبين» ضم الكتاب بين دفتيه (112) صفحة وحملت في صدرها تصديراً للأستاذ م. فريد أحمد مجور، رئيس المجلس المحلي للمحافظة.

تم اختزال ذلك الجهد النوعي في ملخص باللغتين العربية والأنجليزية. بلغ عدد صفحات الملخص العربي (27) صفحة فيما بلغ عدد صفحات الملخص الإنجليزي (24) صفحة وأخذت ترجمة الملخص الطابع المهني.

كتاب في تسعة أجزاء

تناولت الصفحات السبع الأولى من الكتاب معلومات تتعلق بخلفيات الإعداد للكتاب، الذي توزع في تسعة أجزاء على النحو التالي:

1) السمات والموارد الطبيعية للمحافظة.

2) تحليل واقع التنمية البشرية.

3) تحليل واقع البنية التحتية.

4) تحليل واقع الأنشطة الاقتصادية.

5) تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمحافظة.

6) الأولويات الاستراتيجية للمحافظة .

7) الرؤية الاستراتيجية للمحافظة 2006- 2015م.

8) نظام مراقبة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية.

9) مصفوفة الاستراتيجية.

في اعتقادي أن صياغة الاستراتيجية اكتسبت طابع المهنية، لأن الاستاذ فريد أحـمد مجور، محافظ أبين يعد أحد التكنوقراط، الذين تراكمت معارفهم وخبراتهم في محافظات ريفية خلال سنوات شغله مركزاً قيادياً في وزارة الزراعة والموارد المائية وهي صفة عززت قدرات اللجان وفرق العمل القطاعية المكلفة بإعداد الاستراتيجية.

تميز مضمون الكتاب بالدسومة من حيث البيانات الداخلة في صياغة الرؤية الاستراتيجية، التي لا محالة من أنها ستتعثر في تحقيق أهدافها المنشودة ما لم تتحرر من قيود المركزية، لأنها رديف الفساد والمركزية ضرب من ضروب القيود والاستبداد، لأن مساحة المحافظة لا يستهان بها، فهي تقدر بـ16385 كم2 موزعة على (11) مديرية واقعة بين بحر ومرتفعات، وتتنوع مواردها الطبيعية: طبوغرافي ومناخي/ تربة خصـبة واودية زراعية/ تنوع في الغطاء النباتي والحيوي/ ثروة سمكية وأحياء بحرية/ معالم سياحية وأثرية/ ثروات معدنية متنوعة منها الأسمنت والرخام والجرانيت.

تقف الاستراتيجية أمام مسؤولية ترمي إلى تمكين (438) ألفاً و656 نسمة وفق احصائيات 2004م يتوزعون في (8758) أسرة، ويستشف من البيانات أن وضع المحافظة حساس وحرج في التركيب السكاني من حيث عدد الاناث البالغ (215) الفاً و657 أنثى، وأن النسبة المئوية لإجمالي الفئتين العمريتين من 0-5 و من 6-15 سنة يبلغ 44.45%، أي (199) ألفاً و325 نسمة وعلى الاستراتيجية استيعاب طاقة الاناث بتأهيلهن لسد الفجوة القائمة.

سيتوخى الأصدقاء الألمان، الذين دعموا عملية الاعداد للاستراتيجية أن الاستراتيجية ستثمر تشغيل أكبر عدد ممكن من خريجي المدارس والمعاهد والكليات في مشاريع صغيرة يديرونها.

سيتوخى سكان المحافظة أن يعمل المجلس المحلي في المحافظة على توظيف موارد المحافظة الطبيعية بما يكفل تحقيق عوائد كبيرة لتمويل مفردات الاستراتيجية، والمطلوب مساهمة الشركات الاستثـمارية في عمـلية التنمية في المحافظة لأنـها تحقـق عوائد كبيرة مـن موارد المحافظة، لأنـنا أمـام «حاضر» Present (2007م) وأمام آفاق Prospect (2010 و 2015م) وكلاهما تحديات وتراكمات فمخرجات التعليم في «الحاضر» تواجه اختناقاً ومخرجات «الآفاق» ستتضاعف كماً واختناقاً وقد أشارت الاستراتيجية إلى المظاهر السلبية في قطاع التعليم.

إن مكافحة الفقر والبطالة مهمة ليست بالهينة سواءً من الناحية النظرية أو من ناحية تحليل الواقع وصياغة الرؤية الواردتين في الاستراتيجية، وتتلخص المخارج العملية في تنشيط قناتين وهما: قناة المشاريع التنموية وقناة المشاريع الاستثمارية، أما البدائل المؤقتة فهي ترقيعية وليست جذرية ويشير ملخص الاستراتيجية (ص 7): «وبرغم النجاحات النسبية لشبكة الأمان الاجتماعي في المحافظة، الا أنها لم تتمكن من تحقيق دورها في التخفيف من الفقر والوصول إلى عمق الفقراء..» بل ويشير ملخص الاستراتيجية (في الصفحة نفسها): «ولم تحقق شبكات الحماية الاجتماعية أهدافها في التخفيف من الفقر، حيث لا يتجاوز ما تستلمه الأسرة الفقيرة شهرياً مبلغ 1310 ريالات فقط وهذا المبلغ لا يساعد شخصاً واحداً على الخروج من خط فقر الغذاء ناهيك عن أسرة بكاملها.

استراتيجية المحافظة طموحة وتبقى هناك ثغرات خارجة عن إرادة السلطة المحلية وينبغي ردمها بوضع النقاط على الحروف أولاً (التشخيص) والإمساك بالمشرط لأن الواقع يتطلب «تدخلاً جراحياً» إذا استوعبنا الحقيقة العلمية المأثورة: «إن الإنسان هو محور التنمية، لأنه هدفها ووسيلة تحقيقها».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى