اختتام فعاليات إحياء ذكرى تأسيس رباط العلامة بن سلم في غيل باوزير ..الازهر الشريف اعترف بمستواه العلمي وأبدى استعداده لاستقبال طلابه للدراسة

> غيل باوزير «الأيام» عمر فرج عُبّد:

>
احياء لذكرى تأسيس رباط العلامة الجليل محمد بن عمر بن بكران بن سلم
احياء لذكرى تأسيس رباط العلامة الجليل محمد بن عمر بن بكران بن سلم
اختتمت بغيل باوزير محافظة حضرموت الفعاليات التي أقيمت احياء لذكرى تأسيس رباط العلامة الجليل محمد بن عمر بن بكران بن سلم، الذي تأسس عام 1320هـ بمدينة غيل باوزير، وكذا بمرور 99 عاما على وفاة العلامة بن سلم.

وقد اختتمت تلك الفعاليات مساء أمس الأول الخميس ببحثين علميين، الأول للشيخ سالم بن احمد بن سلم، تحدث فيه عن حياة العلامة محمد بن عمر بن سلم، والثاني للأستاذ محمد بن احمد باعباد، قدم فيه نبذة تاريخية عن رباط العلامة بن سلم ومأثر الشيخ الجليل بن سلم ودورد الكبير في التعليم الشرعي وما تمتع به من صفات نادرة، واختياره موقع الرباط المتميز ونموذج التعليم فيه.

وذكر الأستاذ باعباد ان القائمين على الأزهر الشريف في ذلك الوقت قد اعترفوا بالمستوى العلمي للرباط بالغيل ولم يمانعوا من استقبال طلاب الرباط بالغيل للدراسة في الأزهر.

الجدير بالإشارة ان العلامة بن سلم درس في الأزهر الشريف وحصل منه على الإجازة التي أمضى عليها ما يزيد عن 25 شخصية علمية من المذاهب الأربعة من بينهم الشيخ اسماعيل الحامدي (المالكي)، حسن حسين الجرسي، خادم القلان بالأزهر، موسى البحري (الشافعي)، متولي علي الحنفي واحمد السيولي (الحنبلي)، وغيرهم من المشايخ الأجلاء.

وكان الشيخ والمفكر والداعية الإسلامي أبو بكر العدني بن علي المشهور، قد ألقى كلمة توجيهية في مسك ختام الفعاليات، فيما تحدثت في بداية انعقاد الفعاليات مستعرضا أهمية الدمج بين ثوابت المدرسة الأبوية الشرعية وآليات التعليم الأساسي والأكاديمي المعاصر وأثر ذلك في تصحيح الأخطاء والنواقض المسيسة في المرحلة الراهنة.

ومن الفعاليات التي أقيمت في هذا الإطار افتتاح معرض المدرسة الأبوية (رباط بن سلم أنموذجا) الذي احتوى على جناحين، الأول رباط العلامة بن سلم وتاريخه، واحتوى على نبذة عن الرباط ونماذج من العلماء والمتخرجين في الرباط وأربطة حضرموت الساحل ونموذج لدور المرأة في التعليم والمعلامة في مديرية غيل باوزير، والجناح الثاني حول مدينة غيل باوزير ومآثرها، واحتوى على المواقع الأثرية وحرفة الزراعة ونماذج لمساجد وقباب ونشاط جمعية أنصار الثقافة والتراث بمديرية غيل باوزير.

علما ان هذه الفعاليات نظمها مركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث وجمعية أنصار الثقافة والتراث بمديرية غيل باوزير.

حضر الفعاليات الإخوة النائب أحمد سعيد الصويل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس النواب، وعمر صالح الخلاقي، المدير العام لمديرية غيل باوزير والشيخ محمد أحمد البطاطي، المدير العام لمكتب الأوقاف بمحافظة حضرموت وعلي سالم بامخرمة، عضو المجلس المحلي لحضرموت وعدد من المسئولين والمشايخ والعلماء وطلاب العلم وجمهور غفير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى