منظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن تنسق جهودها لمواجهة احتمالات تدفق اللاجئين الصوماليين إلى اليمن

> صنعاء «الأيام» خاص:

> وقع أمس مكتب الامم المتحدة لشئون اللاجئين ومكتب برناج الاغدية العالمي التابع للامم المتحدة في اليمن على خطة العمل المشتركة لعملياتهما في اليمن. اضافة الى تسهيل التنسيق على المستوى الميداني. ويمنح الاتفاق فرصة للمنظمتين لوضع الاستراتيجيات والآليات التي ترصد حالة اللاجئين وإعادتهم الى أوطانهم أو إدماجهم في المجتمع المحيط بهم. وصرح د. محمد الكوهن ، ممثل برنامج الاغذية العالمي في اليمن بأن التعاون بين المفوضية والبرنامج نموذج حي للتعاون المشترك داخل منظومة الامم المتحدة.

تشمل خطة العمل اهتماما خاصاً لوضع اللاجئين الصوماليين في اليمن، ومواجهة احتياجاتهم الحالية وكذا مواجهة احتمالات وصول لاجئين جدد. وأفاد «الأيام» الاخ عادل ياسمين ممثل مفوضية شئون اللاجئين في اليمن بقوله :«إن هذه الخطة هي أداة قيمة لتوجيه موظفينا في الميدان وكذلك مكتبنا الرئيسي لتحسين المساعدة المقدمة الى اللاجئين الذين نقدم لهم المساعدات».

وبموجب الترتيبات القائمة، فإن المفوضية تقدم للاجئين المأوى والمواد غير الغذائية (صفائح المياه ، البطانيات، الخيام ، الفرش البلاستيكية، الصابون، أدوات طبخ، مراتب ومواد صحية للمرأة). كما تقدم المفوضية المساعدة في تنفيذ أنشطة التثقيف الصحي والتغذية. ويقدم برنامج الاغذية العالمي مساعدة غذائية لنحو 16000لاجئ شهرياً، اضافة الى أطفال اللاجئين المنتظمين في مدارس التعليم الاساسي في مخيمات خرز والبساتين بمديرية دارسعد. ويقدم البرنامج ايضاً مساعدة للاطفال المصابين بسوء تغذية وكذلك النساء الحوامل والمرضعات المترددات على مراكز رعاية الامومة والطفولة. وعلاوة على ذلك، يقدم البرنامج وجبات مطهية لمدة ثلاثة أيام للاجئين لدى وصولهم الى مراكز الاستقبال في ميفعة.

وفي اشارة لمذكرة التفاهم الموقعة بين برنامج الاغذية العالمي واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية في مايو 2006، قال د. الكوهن: «هذه هي المرة الثانية في أقل من سنة تقوم منظمات قوية في اليمن بتوقيع وثيقة تلزمهم بتكثيف التعاون والانجاز المشترك».

حضر حفل التوقيع على خطة العمل موظفو البرنامج من كلا المنظمتين وفريق من مركز الامم المتحدة للإعلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى