عمان تكرر سيناريو النسخة الماضية وتبلغ النهائي على حساب البحرين

> أبوظبي «الأيام» أ.ف.ب:

>
الأنيق بدر الميمني أوصل منتخب بلاده إلى النهائي
الأنيق بدر الميمني أوصل منتخب بلاده إلى النهائي
كرر منتخب عمان سيناريو "خليجي 17" ببلوغه نهائي دورة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم التي تستضيفها ابو ظبي حتى 30 من الشهر الجاري بفوزه على نظيره البحريني 1-صفر أمس السبت على استاد آل نهيان في ابو ظبي.

وسجل بدر الميمني هدف الفوز في الدقيقة 55.

وباتت عمان على بعد خطوة واحدة فقط لإحراز اللقب الخليجي للمرة الاولى في تاريخها حيث ستلتقي في المباراة النهائية مع الامارات التي فازت على السعودية بهدف يوم الثلاثاء القادم.

وكانت عمان تأهلت الى نهائي النسخة الماضية عام 2004 بفوزها على البحرين بالذات في نصف النهائي بنتيجة 3-2.

وخسرت عمان النهائي امام قطر المضيفة في "خليجي 17" بركلات الترجيح 4-5 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

والمنتخب العماني هو الوحيد الذي حقق اربعة انتصارات في البطولة الحالية، حيث كان تغلب على الامارات والكويت واليمن بنتيجة واحدة 2-1 وتصدر المجموعة الاولى ضمن منافسات الدور الاول.

يذكر ان مدرب المنتخب العماني هو التشيكي ميلان ماتشالا الذي يشارك في دورة الخليج للمرة الخامسة على التوالي (رقم قياسي)، اثنتان مع عمان، واثنتان مع الكويت حين قادها الى اللقب في "خليجي 13 و14".

وتبخر حلم منتخب البحرين بإحراز اللقب الخليجي للمرة الاولى ايضا رغم انه يشارك فيها منذ النسخة الاولى التي انطلقت على ارضه عام 1970م.

وكانت الافضلية عمانية في بداية المباراة مع انتشار جيد وانطلاقات هادئة عبر فوزي بشير وعمادالحوسني وبدر الميمني، قابلها حذر بحريني وسعي الى عدم المجازفة بفتح الخطوط.

وتكافأ الاداء في النصف الثاني من الشوط بعد ان امتص البحرينيون حماسة العمانيين، فشكلوا بعض الخطورة على مرمى علي الحبسي من دون ان ينجحوا في التسجيل.

الفرصة الاولى كانت عمانية من كرة قوية سددها خليفة عايل من ركلة حرة سيطر عليها الحارس عبد الرحمن عبد الكريم (8).

وأنقذ الحارس البحريني مرماه من هدف مبكر عندما ارتمى لالتقاط كرة من عماد الحوسني من داخل المنطقة اثر تبادل للكرة بينه وبين بدر الميمني (12)..وكانت المحاولة البحرينية الاولى عبر علاء حبيل لكن كرته كانت سهلة على الحارس علي الحبسي (14)..وكاد المنتخب البحريني يفتتح التسجيل في الدقيقة 23 اثر بلبلة امام المرمى العماني حيث فشل اكثر من مدافع في إبعاد الكرة وكذلك الحارس علي الحبسي قبل ان يعود الاخير ويسيطر عليها.

ونفذ راشد الدوسري كرة من ركلة حرة باتجاه الزاوية اليسرى لمرمى عمان لكنها علت العارضة (28).

وغابت الخطورة عن المرميين بعد أن كثرت الكرات المقطوعة من الطرفين قبل ان يفاجىء فوزي بشير البحرينيين بكرة قوية من نحو عشرين مترا كان لها الحارس عبد الكريم بالمرصاد (39).

واضطر البوسني سيناد كريسو مدرب البحرين الى إخراج المدافع عبدالله المرزوقي الذي تعرض الى الاصابة اثر احتكاكه بعماد الحوسني وأشرك سيد محمد عدنان بدلا منه قبل نهاية الشوط الاول بخمس دقائق.

كل العمانيين غمرتهم فرحة تألق منتخبهم
كل العمانيين غمرتهم فرحة تألق منتخبهم
وأفلت مرمى عمان من هدف في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما اطلق البديل سيد محمد عدنان كرة من ركلة حرة من نحو ثلاثين مترا فارتطمت بالارض وكادت تخدع الحبسي قبل ان يبعدها في اللحظة المناسبة الـى ركنية من الجهة اليمنى.

وبدأ المنتخب البحريني الشوط الثاني مهاجما وسنحت له فرصة بعد مرور خمس دقائق عندما تهيأت كرة امام طلال يوسف على مشارف المنطقة لكنه أطاح بها عاليا.

وارتفعت وتيرة الاداء من الطرفين فكثرت الاخطاء والتمريرات المقطوعة، وبدا ان كلا من المنتخبين سعى الى التسجيل لتجنب انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل واللجوء الى وقت اضافي.

ولم يتأخر الهدف وجاء لمصلحة المنتخب العماني حين انطلق بهجمة من الجهة اليمنى وصلت منها الكرة الى عماد الحوسني فحضرها ببراعة امام المرمى اكملها الميمني بهدوء من بين مدافعين برأسه على يمين الحارس عبد الرحمن عبد الكريم (55).

وأجرى كريسو تبديلين دفعة واحدة فأشرك محمود جلال وجيسي جون بدلا من سلمان عيسى وفوزي عايش لزيادة الفعالية الهجومية، مستنفدا بذلك جميع تبديلاته.

وضغط البحرينيون للرد بسرعة، فنفذ طلال يوسف ركلة حرة من الجهة اليمنى قابلها علاء حبيل لكنه وضع الكرة برأسه عالية عن المرمى (68)، اتبعها ابراهيم المشخص بكرة قوية من ركلة حرة بعيدة عن الخشبات (70)، ثم سدد جيسي جون كرة زاحفة بيسراه التقطها الحبسي على دفعتين (73)..وتواصلت الهجمات البحرينية، وأنقذ الحبسي مرماه من هدف محقق بعد دقيقتين عندما ابعد بأطراف اصابعه كرة من رأس محمود جلال الى ركنية، ثم أناب القائم الايمن عن الحبسي في ابعاد كرة لجيسي جون من الجهة اليسرى وصلته من ركلة ركنية (80).

وكانت المحاولة البحرينية الاخيرة من كرة لمحمد سالمين سيطر عليها الحبسي على مرحلتين في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

ماتشالا "تغلبنا على منتخب قوي جدا"
اعتبر مدرب منتخب عمان لكرة القدم التشيكي ميلان ماتشالا ان فريقه تغلب على منافس قوي أمس السبت في طريقه الى المباراة النهائية لدورة الخليج الثامنة عشرة.

وقال ماتشالا "لقد تغلبنا على منتخب قوي جدا يضم مجموعة متجانسة من اللاعبين المحترفين، وهي ثاني مرة نواجهه في نصف نهائي البطولة".

وأضاف "كانت انطلاقة المنتخب العماني في المباراة جيدة في الدقائق العشرين الاولى ثم تكافأ الاداء بسبب قلة تركيز لاعبينا وكان يمكن لأي منتخب الخروج فائزا".

واوضح "لقد درست اسلوب المنتخب البحريني جيدا وكنت اعرف ان قوته تكمن في الكرات العرضية والثابتة خصوصا انه يضم لاعبين طوال القامة لكن كرة القدم لا تعترف بهذا المنطق بدليل ان اقصر لاعبي المباراة سجل هدف الفوز".

وختم قائلا "في مباريات كهذه يجب استغلال الفرص، لقد سنحت امامنا فرصتان استفدنا من واحدة وسجلنا".

الحبسي حارس منتخب عمان وفرحة الوصول الثاني الى النهائي
الحبسي حارس منتخب عمان وفرحة الوصول الثاني الى النهائي
اما صانع العاب المنتخب العماني فوزي بشير فقال :

"حصدنا تسع نقاط كاملة في الدور الاول، وفزنا على البحرين في نصف النهائي، ويتعين علينا الان احراز اللقب للمرة الاولى في تاريخنا"، مضيفا "منتخب البحرين محترم جدا لكننا اقوى منه واثبتنا ذلك في الملعب".

من جهته، قال البوسني سيناد كريسو مدرب منتخب البحرين "كانت المباراة قوية جدا قدم فيها المنتخبان مستوى مرتفعا، لم اكن راضيا عن اداء المنتخب البحريني في الدقائق العشرين الاولى لان اللاعبين لم يطبقوا فيها التعليمات في الوقت الذي كان المنتخب العماني مسيطرا على منطقة الوسط".

وتابع "لقد نبهت اللاعبين الى ان معظم الاهداف التي تدخل مرمانا تأتي من التمريرات العرضية وهذا ما حصل أمس من خلال الهدف العماني، لكنني عمدت الى تغيير الخطة بعده فلعبنا جيدا الا ان الحظ لم يحالفنا في التسجيل، كما ان الحارس العماني علي الحبسي كان مميزا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى