في حملة مكافحة قادها فرع جمعية الهلال الأحمر بشبوة:اكتشاف 21 حالة ملاريا ويرقات مسببة لحمى الضنك بكميات كبيرة في بئر علي

> عتق «الأيام» احمد بوصالح:

> كشف مصدر صحي في شبوة لـ «الايام» وجود حالة حمى ضنك تم تشخيصها اكلينيكياً (تشخيص سريري) في منطقة عين بامعبد.

جاء ذلك أثناء نزول مختصين في التحري الحشري في فرع جمعية الهلال الاحمر اليمني بمحافظة شبوة إلى منطقة بئر علي ومعاينة المرضى من خلال إجراء الفحوصات المخبرية لـ 72 مواطناً من مختلف الاجناس والاعمار، وتأكد من خلال النتائج والفحوصات إصابة 21 حالة بالملاريا، الى جانب اكتشاف يرقات جديدة تعرف بـ(الزعجا المصرية) مسببة لحمى الضنك بكميات هائلة. وأفاد «الايام» د.صالح عبدالله، مسئول المركز : «لشحة المياه يقوم المواطنون بخزن المياه لفترات طويلة مما أدى إلى وجود تلك اليرقات بالإضافة الى وجود كبير للبعوض البالغ الناقل للملاريا.

واستشعارا بخطورة الوضع الصحي في المنطقة بدأ فريق مكافحة وقائي عصر امس بعملية رش منزلي مكثفة استهدفت المنازل والبرك والمياه الراكدة، والتي من المقرر أن تستمر ثلاثة أيام. وسيقوم الفريق التابع للمركز الوطني لمكافحة الملاريا بعملية رش متواصلة خلال النهار في أرجاء المنطقة من أجل تخفيف نسبة البعوض البالغ وإنزال المعدل التصاعدي للحالات المصابة بالملاريا».

وقوبل التجاوب السريع الذي أبدته الجهات الصحية بالمحافظة مع الملاريا في بئر علي بارتياح كبير من قبل المواطنين. وقال الأخ طلال باصهيب، رئيس اللجنة الصحية: «إذا كان لا بد من كلمة شكر أوجهها فهي أولاً لـ «الأيام» على اهتمامها بمشاكل المواطنين والشكر موصول لمكتب الصحة والسكان وفرع جمعية الهلال الأحمر اليمني بمحافظة شبوة ».

وكانت «الأيام» قد نشرت في عددها الصادر يوم الخميس الماضي خبرا بعنوان «اكثر من 60 حالة تبين إصابتها بالملاريا في بئر علي بشبوة»، تناولت فيه مناشدة اللجنة الصحية بمنطقة بئر علي لزيارة المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى