طموح لإنشاء متحف إقليمي بلحج وتسوير المواقع الأثرية والتاريخية

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

> يطمح مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف بمحافظة لحج الى تنفيذ عدد من المشاريع المهمة بهدف تعزيز وجوده كهيئة اشرافيه معنية بحماية وصيانة التراث التاريخي والثقافي بالمحافظة.

ذكر ذلك لـ«الأيام» الأخ محمد أحمد السقاف مدير عام مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات بالمحافظة عقب مناقشة المكتب التنفيذي التقرير المقدم من قبل المكتب في دورته المنعقدة صباح أمس برئاسة الأخ عبدالوهاب يحيى الدرة محافظ لحج وبحضور الأخ على حيدرة ماطر نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي وأعضاء المكتب التنفيذي.

وقال الأخ السقاف :«نطمح الى انشاء متحف اقليمي بالمحافظة بالقرب من موقع صبر الأثري، وكذا تسوير وترميم وتجهيز متحف بنى بكر بمديرية الحد لما له من أهمية تتمثل في تجميع الآثار المنتشرة بين الأهالي وقيام المتحف سوف يساعد في هذا الاتجاه. بالاضافة الى طموحنا في الاستمرار في أعمال التنقيب الاثري لموقع الرعاع للموسم السادس بحسب الخطة المعدة سلفاً لهذا الغرض بهدف التوسع في أعمال التنقيب لتحديد الوظيفة الخاصة بالمباني المكتشفة المبنية من مادة الياجور.

وتسوير بعض المواقع الأثرية التاريخية المهمة التي تتعرض للنهب والتخريب بسبب الزحف العمراني والزراعي في مديريات المحافظة ومنها: خربة هديم بمديرية الحد وكود امسيلة في مديرية تبن بجعولة.

واختتم مدير عام مكتب الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات بلحج حديثه بالتأكيد على أهمية ترميم بعض المعالم المهمة في مدينة الحوطة، منها قصر الحجر وقصر الشعب وجامع الدولة والمدرسة المحسنية بمساعدة الجهات المختصة والمهتمة تحت اشراف قيادة السلطة المحلية بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى