إسرائيل انتهكت اتفاقا مع واشنطن عبر استخدام قنابل انشطارية في لبنان

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب:

> افادت صحيفة "نيويورك تايمز"أمس الاحد ان البيت الابيض سيحيل اليوم الاثنين الى الكونغرس تقريرا مفاده ان اسرائيل انتهكت اتفاقات حول صادرات الاسلحة عبر استخدام قنابل انشطارية اميركية الصنع في لبنان الصيف الماضي.

واوضحت الصحيفة الاميركية انه في حال عدم تقدم الكونغرس بمبادرة فإنه يعود الى الرئيس الاميركي جورج بوش قرار فرض عقوبات ام لا على اسرائيل، وهو احتمال يبدو غير مرجح.

واضافت الصحيفة نقلا عن وزارة الخارجية الاميركية انه بموجب التقرير الموجه الى الكونغرس فإن اسرائيل اقرت بانها القت آلاف الذخائر الانشطارية على لبنان خلال حرب الصيف الماضي لكنها تنفي انتهاك اتفاقات موقعة مع الولايات المتحدة.وبحسب الامم المتحدة فإن اسرائيل القت اكثر من مليون قنبلة انشطارية خلال النزاع مع حزب الله في لبنان بين 12 يوليو و14 اغسطس 2006.

واوضح مسؤول اميركي للصحيفة ان الذخائر الانشطارية تشمل قذائف مدفعية وصواريخ وقنابل تلقيها طائرات وتم شراء العديد منها قبل سنوات من الولايات المتحدة.

ويحظر القانون الاميركي استخدام اسلحة من هذا النوع في مناطق مدنية لكن اسرائيل تؤكد انها لم تستهدف السكان وانها حذرت مسبقا من هذه القنابل عبر القاء منشورات.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الكونغرس سيبلغ بالتقرير اليوم الاثنين وان الادارة الاميركية لا تزال تبحث مسألة ما اذا قامت اسرائيل بانتهاك الاتفاقات حول صادرات الاسلحة.

واوضح ماكورماك "يجب التذكير بنوع الحرب التي كان يخوضها حزب الله. كانوا يستخدمون مدنيين ابرياء لحماية مقاتليهم".

والعقوبات المحتملة يمكن ان تشمل منع بيع اسرائيل قنابل انشطارية، وهو اجراء اتخذته ادارة رونالد ريغان قبل 25 عاما بعد اجتياح لبنان في 1982 وبقي ساريا لمدة ست سنوات.

لكن اسرائيل تصنع ايضا ذخائرها الانشطارية واي عقوبات في حال فرضها ستبقى رمزية كما كتبت الصحيفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى