أبناء زايد أبطال خليجي 18 ..مطر يمطر بالأفراح ويتوج الإمارات باللقب لأول مرة في تاريخها وعمان صاحبة الأداء المتطور تخسر النهائي الثاني على التوالي

> أبوظبي «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
الرئيس صالح كان ضيف شرف المباراة الختامية
الرئيس صالح كان ضيف شرف المباراة الختامية
قاد المهاجم المتألق اسماعيل مطر الامارات الى احراز لقب بطلة كأس الخليج في كرة القدم للمرة الاولى في تاريخها بتسجيله هدف الفوز الوحيد في مرمى عمان أمس الثلاثاء في المباراة النهائية للنسخة الثامنة عشرة على استاد مدينة زايد الرياضية في ابو ظبي امام نحو ستين الف متفرج.

وسجل اسماعيل مطر هدف المباراة في الدقيقة 73.

حضر المباراة رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والرئيس اليمني علي عبدالله صالح.

وانضمت الامارات الى نادي حاملي اللقب الخليجي وهي الكويت (9 مرات، رقم قياسي) والسعودية (3) والعراق (3) وقطر (2).

يذكر انها المرة الثالثة التي تستضيف فيها الامارات كأس الخليج، الاولى كانت في النسخة السادسة عام 1982 وحلت فيها ثالثة، والثانية في النسخة الثانية عشرة عام 1994 وجاءت ثانية خلف السعودية.

وسقطت عمان في الامتحان الاخير للدورة الثانية على التوالي حيث كانت خسرت في نهائي "خليجي 17" في قطر عام 2004 امام قطر بركلات الترجيح 4-5 اثر انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي 1-1.

وبقي سجل عمان خاليا من اللقب الخليجي منذ بدء مشاركتها فيها عام 1974.

وثأرت الامارات من عمان التي كانت هزمتها في المباراة الافتتاحية على الملعب ذاته في السابع عشر من الشهر الجاري 2-1.

إماراتية ساندت منتخب بلادها
إماراتية ساندت منتخب بلادها
اعتمد التشيكي ميلان ماتشالا مدرب منتخب عمان على نفس التشكيلة التي خاضت المباريات الاربع الاولى مع إشراكه سلطان الطوقي أساسيا هذه المرة، فيما أشرك الفرنسي برونو ميتسو لاعب الوسط سبيت خاطر أساسيا ايضا بعد ان كان يدفع به في الشوط الثاني.

وفضل المدربان عدم المجازفة كثيرا بالاعتماد على ثلاثة مهاجمين منذ البداية، فشكل عماد الحوسني وبدر الميمني ثنائي الهجوم العماني، وتكفل اسماعيل مطر ومحمد عمر بالمهمة لدى المنتخب الاماراتي.

لم يرق الشوط الاول الى المستوى المطلوب من الناحية الفنية وغلب عليه الاداء التكتيكي باندفاعة اماراتية للتسجيل لكن من دون خطورة فعلية، بينما غلب الهدوء على اداء المنتخب العماني.

كانت البداية اماراتية حيث سعى اصحاب الارض الى خطف هدف مبكر مستفيدين من تشجيع لافت للجمهور، لكن العمانيين لعبوا بحذر وامتصوا حماسة منافسيهم، وكانت لهم محاولات خصوصا عبر الكرات العرضية، لكنهم لم يجازفوا كثيرا بالهجوم.

اولى الفرص الخطرة جاءت في الدقيقة 16 اثر كرة من الجهة اليمنى وصلت الى عبد الرحيم جمعة فتابعها أمام المرمى لكن سعيد الشون أبعدها في اللحظة المناسبة قبل أن تصل الى محمد عمر.

وبقيت الافضلية الميدانية للمنتخب الاماراتي الذي احسن الانتشار في الملعب والانطلاق بتمريرات ارضية أوصلته الى المنطقة العمانية اكثر من مرة لكن من دون ان يشكل خطورة فعلية على مرمى الحارس علي الحبسي، كما ان الدفاع العماني عرف كيف يتعامل مع الهجمات الاماراتية بشتيت الكرات او بارتكاب الاخطاء خارج منطقة الجزاء لإيقاف الاماراتيين.

ونفذ المدفعجي سبيت خاطر ركلة حرة من نحو 25 مترا فأرسل كرة قوية بين يدي الحبسي (28).

وتقدم العمانيون في ربع الساعة الاخير لكن سرعتهم لم تكن بالمستوى المعهود عنهم فكانت افكارهم مقروءة من المدافعين الاماراتيين، كما أنهم وقعوا مرارا في مصيدة التسلل.

ورغم الرقابة التي فرضها العمانيون على النجم الاماراتي اسماعيل مطر، كاد الاخير يفتتح التسجيل عندما تابع برأسه كرة متقنة من عبد الرحيم جمعة من الجهة اليمنى لكن الحبسي كان في المكان المناسب (30).

لحظة حزن عمانية
لحظة حزن عمانية
وتلقى عماد الحوسني كرة على حدود المنطقة فاستقبلها على صدره ولعبها بطريقة استعراضية سهلة في متناول الحارس الاماراتي ماجد ناصر في ابرز المحاولات العمانية من بداية المباراة (37).

هبط الاداء اكثر بشكل لافت في بداية الشوط الثاني وكأن كل منتخب كان يخشى فتح خطوطه امام الآخر لتجنب اي هدف في مرماه، مع افضلية للعمانيين الذين حاولوا الاختراق من الجهة اليمنى عبر عماد الحوسني.

وسنحت محاولة اولى لعمان من سلطان الطوقي بكرة عالية عن المرمى (47)، ثم ارتقى بشير سعيد لكرة من ركلة حرة وتابعها برأسه ارتطمت بالقائم الايسر لمرمى الحبسي بعد دقيقة.

وأطلق خليفة عايل قذيفة من نحو اربعين مترا فمرت كرته على يسار المرمى الاماراتي (62)، ثم مرر بدر الميمني كرة من الجهة اليسرى الى حسن مظفر فحولها عالية الى فوزي بشير الذي تابعها بلمسة واحدة باتجاه الزاوية اليسرى للمرمى لكن الحارس ماجد ناصر أبعدها الى ركنية (66).

وتهيأت كرة امام خليفة عايل اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى فسددها من مسافة قصيرة سيطر عليها الحارس بعد دقيقة واحدة.

واستشعر ميتسو الخطر العماني منذ بداية الشوط الثاني فحاول إعادة التوازن الى تشكيلته بإشراك صالح عبيد وخالد درويش ومحمد سرور بدلا من عادل عبد العزيز وسالم خميس ومحمد عمر، فيما بقي ماتشالا يتعامل مع المجريات بهدوء تام ولم يجر أي تبديل حتى ربع الساعة الاخير.

أرسل صالح عبيد كرة من الجهة اليسرى نكزها اسماعيل مطر فلامست القائم الايسر لمرمى الحبسي في اخطر الفرص الاماراتية في المباراة (72)..وخطف اسماعيل مطر هدف الفوز بعد اقل من دقيقة اثر هجمة مرتدة مرر منها عبد الرحيم جمعة كرة فوق المدافعين وصلت الى مطر الذي انفرد بالمرمى وسددها قوية زاحفة ارتطمت بالقائم الايمن وتحولت الى داخل الشباك.

والهدف هو الخامس لمطر فأكد إحرازه لقب هداف البطولة.

وجاء دور ماتشالا هذه المرة حيث دفع بالمهاجم هاشم صالح بدلا من أحمد حديد في محاولة لإنقاذ الموقف قبل فوات الأوان.

وحاول العمانيون التسجيل في الدقائق المتبقية لكن العشوائية غلبت على محاولاتهم، وكادت الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع تبتسم لهم هذه المرة عندما أطلق فوزي بشير كرة قوية من نحو ثلاثين مترا مرت قريبة جدا من القائم الايمن.

الحوسني حاول أن يعمل شيئا
الحوسني حاول أن يعمل شيئا
ميتسو "الحلم تحول إلى حقيقة"
اعتبر الفرنسي برونو ميتسو مدرب منتخب الامارات لكرة القدم الفائز بكأس الخليج الثامنة عشرة أمس الثلاثاء ان الحلم تحول الى حقيقة بعد أشهر من العمل.

وقال ميتسو "لقد تحول الحلم الى حقيقة بعد ان قام الجميع بعمل كبير في الاشهر الماضية". واضاف "شهدت بداية المباراة شدا عصبيا وهذا طبيعي لانه ليس من السهل ان تخوض مباراة نهائية في الدورة خاصة ضد المنتخب العماني الذي سبق ان خاض النهائي في الدورة الماضية".

وتابع "حاولنا عدم ترك الفرصة لمنتخب عمان للسيطرة على المجريات، في الشوط الاول كان اداؤنا جيدا وكان بإمكاننا التسجيل لو سرعنا وتيرة اللعب لكن الشد العصبي في بداية اللقاء اثر علينا، ثم حصلنا على فرصة في الشوط الثاني سجلنا منها هدف الفوز".. وعن الانتقادات التي تعرض لها فيما يتعلق بتكتيكه خلال المباريات قال ميتسو "أعتقد بأننا لم نخض النهائي أمس من اجل امتاع الجماهير فقط بل من أجل احراز اللقب وهذا ما حصل، لقد جازفت كثيرا بتغيير ثلاثة لاعبين اذ كان من المفروض ان انتظر حتى نهاية المباراة او حتى الوقت الاضافي في حال وصلنا اليه ولكنني فعلت ذلك رغبة مني في الفوز باللقب، ويمكنني القول أننا لعبنا المباراة بذكاء وحققنا هدفنا".

وتحدث ميتسو عن اسماعيل مطر الذي حصل على لقبي افضل لاعب وهداف في البطولة قائلا "لقد اظهر مطر موهبته في النصف الثاني من البطولة بعد الانتقادات التي واجهها من انه لم يقدم شيئا في البداية، انه لاعب رائع يتمتع بكفاءة عالية ويمكنه بالتأكيد الاحتراف في اوروبا لكن الامر لا يتعلق بي في هذا الخصوص، وسيكون رائعا له ولبلده ان كان اول اماراتي يحترف في اوروبا".

وختم المدرب الفرنسي بقوله "اتمنى ان ينعكس هذا الفوز ايجابا على كرة القدم الاماراتية وان تشهد تطورا في الدوري".

واعتذر التشيكي ميلان ماتشالا مدرب منتخب عمان عن حضور المؤتمر الصحافي حيث توجه من الملعب الى الباص الخاص بفريقه مباشرة.

فرحة الاماراتيين بالكأس لا توصف
فرحة الاماراتيين بالكأس لا توصف
اسماعيل مطر افضل لاعب في البطولة
حصل الاماراتي اسماعيل مطر على جائزة افضل لاعب في دورة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم التي اختتمت أمس الثلاثاء في ابو ظبي وتوجت فيها الامارات بطلة للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على عمان 1-صفر في المباراة النهائية.

وحصل مطر ايضا على لقب الهداف برصيد خمسة اهداف.

ونال العماني علي الحبسي حارس بولتون الانكليزي جائزة افضل حارس في البطولة، وهي المرة الثالثة على التوالي التي يفوز فيها بهذه الجائزة بعد "خليجي 16" في الكويت و"خليجي 17" في قطر.

وكانت جائزة اللعب النظيف من نصيب المنتخب اليمني الذي يشارك في البطولة للمرة الثالثة، وسميت بإسم "جائزة عبدالله الدبل للعب النظيف" تقديرا للمسؤول السعودي الذي توفي في ابو ظبي السبت الماضي عقب نصف النهائي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى