قواعد جديدة تعني تأجيل محاكمة المحتجزين بجوانتانامو

> ميامي «الأيام» جين سوتون :

>
معتقلين جوانتانامو
معتقلين جوانتانامو
قال كبيرالادعاء إن المدعين العسكريين الأمريكيين سيوجهون اتهامات لعدد أقل من السجناء في جوانتانامو عما كان مخطط من قبل عندما يصدرون الأسبوع الحالي الدفعة الأولى من الاتهامات بارتكاب جرائم حرب التي جرت مراجعتها.

وكان الادعاء يعتزم توجيه اتهامات بحلول فبراير شباط إلى ما يصل إلى 20 مشتبها بهم من تنظيم القاعدة وحركة طالبان الأفغانية المحتجزين في معسكر جوانتانامو المثير للجدل وبينهم عشرة واجهوا محاكمة أمام نظام اللجان العسكرية القديم الذي أسقطته المحكمة العليا الأمريكية في يونيو حزيران.

وقال كبير الادعاء الكولونيل بالسلاح الجوي مو ديفيز لرويترز إن الادعاء ما زال يتوقع توجيه بعض الاتهامات بحلول يوم الجمعة ولكن القواعد الجديدة التي وضعتها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في وقت سابق من الشهر الحالي ستجعل من المستحيل محاكمة أكثر من عدد قليل فقط.

وتطالب القواعد الجديدة بعقد جلسة استماع أمام قاض خلال 30 يوما وبدء المحاكمة خلال 120 يوما بمجرد توجيه الاتهامات وإلا ستسقط هذه الاتهامات.

وقال ديفيز إن هناك قاعة محكمة وحيدة فقط في جوانتانامو وتخضع لتجديدات ومن ثم لن يكون من الممكن توجيه اتهامات إلا لعدد قليل للغاية من المعتقلين.

وتابع "إذا وجهنا اتهامات لما بين عشرة و20 حالة فسيعوق ذلك النظام... في الوقت الحالي ستكون من الحماقة توجيه اتهامات لأكثر من عدد قليل والمجازفة بامكانية أن تسقط الاتهامات."

وبعد مرور خمسة أعوام من بدء الجيش الأمريكي في احتجاز مقاتلين مشتبه بهم من تنظيم القاعدة وحركة طالبان في معسكر جوانتانامو في شرق كوبا لم تجر بعد محاكمة أي من السجناء الذين ما زالوا محتجزين هناك ومجموعهم 395 سجينا.

وتسبب احتجازهم لأجل غير مسمى والمزاعم باساءة معاملة السجناء وهي مزاعم ينفيها الجيش الأمريكي في تشويه صورة الولايات المتحدة بالخارج وحث عدد متزايد من حلفاء الولايات المتحدة على إغلاق المعسكر.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعطى رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد الولايات المتحدة مهلة حتى منتصف فبراير شباط لتوجيه رسميا اتهامات للاسترالي الوحيد المحتجز في جوانتانامو ديفيد هيكس ولكنه لم يوضح ماذا سيحدث إذا لم يجر الوفاء بالمهلة.

وقال ديفيز إن هيكس سيكون على الأرجح بين أول من ستوجه لهم اتهامات تماشيا مع النظام الذي جرت مراجعته,وتابع "أعتقد أن هيكس احتمال كبير للغاية."

واتهمت الولايات المتحدة هيكس بالقتال مع القاعدة في أفغانستان ومراقبة السفارتين الأمريكية والبريطانية لصالح القاعدة.

وما زال الادعاء يأمل توجيه اتهامات لما بين 60 و80 من السجناء في جوانتانامو ولكن القيود الزمنية الجديدة وحقيقة وجود قاعة محكمة واحدة تثير تساؤلات حول متى ستوجه لهم الاتهامات.

ويستعد البنتاجون لمطالبة الكونجرس بتمويل إضافي لبناء المزيد من قاعات المحكمة في جوانتانامو ولكن ديفيز قال "إن هذه عملية تستهلك وقتا." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى