أمير قطر استقبل شيمون بيريز

> الدوحة «الأيام» ا.ف.ب:

>
أمير قطر يستقبل نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي في الدوحة أمس
أمير قطر يستقبل نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي في الدوحة أمس
استقبل امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمس الثلاثاء في الدوحة نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز الذي يزور قطر للمشاركة في مناظرات مع الطلاب، في زيارة نادرة لمسؤول اسرائيلي الى الدوحة.

وبحسب الوكالة القطرية، استقبل الشيخ حمد بيريز بحضور وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية احمد بن عبدالله آل محمود ورئس الديوان الاميري الشيخ عبد الرحمن بن سعود آل ثاني.

ولم تتطرق الوكالة الى مضمون محادثات امير قطر مع بيريز الذي وصل الاثنين الى الدوحة.

الا ان اذاعة الجيش الاسرائيلي ذكرت ان الامير ناقش مع بيريز مسألة قطع الدولة العبرية كافة الاتصالات مع الحكومة الفلسطينية منذ تولي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) السلطة في الاراضي الفلسطينية في مارس العام الماضي بعد شهرين من فوزها في الانتخابات التشريعية. ونقلت الاذاعة عن الشيخ حمد بن خليفة قوله انه كان على اسرائيل "فتح كافة الاتصالات مع حماس بعد ان جاءت الى السلطة بطريقة ديموقراطية".

واضافت ان امير قطر هنأ بيريز على ترشيح حزب كاديما له لخلافة موشيه كاتساف رئيسا لاسرائيل بعد ان توقف كاتساف مؤقتا عن اداء مهام منصبه بسبب احتمال توجيه اتهامات له بالاغتصاب والتحرش الجنسي.

وكانت متحدثة باسم بيريز اعلنت في القدس ان نائب رئيس وزراء الدولة العبرية وصل الاثنين الى قطر حيث سيشارك في مناقشة وهو "سيعرض المواقف الاسرائيلية امام 300 طالب".

واشارت المتحدثة الى انه من المفترض ان يعود بيريز الى اسرائيل اليوم الاربعاء.

وتنظم هذه المناقشة بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم والتنمية التي تترأسها الشيخة موزة بنت ناصر المسند عقيلة امير قطر.

ولا تقيم قطر علاقات دبلوماسية مع اسرائيل لكن الدولة العبرية فتحت منذ 1996 "مكتبا تجاريا تمثيليا" لها في قطر يديره دبلوماسيان، ويلتقي ممثلو الدولتين بشكل منتظم.

وكان بيريز زار قطر عام 1996 لافتتاح متكب التمثيل التجاري في الدوحة عندما كان يشغل منصب رئيس الوزراء. ويوم أمس الأول قالت شارون كارفيكي المتحدثة باسم بيريس "الزيارة تتعلق بشكل أكبر بالعلاقات العامة بين إسرائيل وقطر. من غير المقرر أن يشارك (بيريس) في محادثات رسمية بخصوص شؤون دبلوماسية أو أمنية." واضافت "أن بيريس سيتحدث غدا (أمس) الثلاثاء أمام مسؤولين من وزارة الخارجية القطرية وسيزور مكاتب قناة الجزيرة الفضائية بالدوحة".

وكان بيريس آخر مسؤول إسرائيلي يزور الدوحة وذلك في عام 1996 عندما افتتح مكتبا تجاريا في قطر الحليفة للولايات المتحدة. ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين إسرائيل وقطر.

وأعربت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني في اكتوبر عن أملها في زيارة قطر لحضور مؤتمر للأمم المتحدة حول الديمقراطية غير أن تلك المحاولة باءت بالفشل وسط تقارير إعلامية عن أن بعض البلدان العربية هددت بمقاطعة الحدث ردا على ذلك.

وتحاول إسرائيل استمالة ما تعتبرها بلدانا عربية معتدلة كحلفاء محتملين ضد البرنامج النووي الإيراني وفي مواجهة النشطاء الإسلاميين الفلسطينيين.

وأنهت قطر وعدة بلدان عربية حظرا اقتصاديا على إسرائيل بعدما وقعت اتفاقات السلام المؤقتة مع الفلسطينيين في عام 1993 غير أن العلاقات تدهورت بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في عام 2000. ومصر والأردن هما الجارتان العربيتان اللتان تقيمان علاقات كاملة مع إسرائيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى