القرعة تبتسم لتشيلسي وتضع يونايتد في مواجهة ريدينج في كأس انجلترا

> «الأيام الرياضي» رويترز :

>
تشيلسي
تشيلسي
سيلعب فريق مانشستر يونايتد على ارضه مع ريدينج في دور الستة عشر لبطولة كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم فيما سيلعب تشيلسي بملعبه مع نورويتش سيتي المنتمي للدرجة الثانية أو بلاكبول الذي ينافس في الدرجة الثالثة.

وأسفرت القرعة التي أجريت أمس الاثنين عن مواجهتين بين ناديين ينافسان في الدرجة الممتازة اذ سيلعب بلاكبيرن روفرز مع آرسنال أو بولتون واندرارز فيما يلعب فولهام على ارضه مع توتنهام هوتسبير. وكانت القرعة رحيمة بميدلزبره الذي يحتاج أولا لحسم مباراة الاعادة على ارضه امام بريستول سيتي المنتمي للدرجة الثالثة اذ سيلتقي بملعبه مع وست بروميتش البيون الذي يلعب بالدرجة الثانية في حالة فوزه على بريستول..ويعد واتفورد المرشح الاوفر حظا لتحقيق الفوز عندما يلتقي مع ابسويتش تاون كما هو الحال بالنسبة لمانشستر سيتي الذي سيلعب خارج ارضه مع بريستون نورث ايند.. وهناك فريق واحد على الاقل من الدرجة الثانية سيصل الى دور الثمانية بعد أن أوقعت القرعة بليموث ارجيل في مواجهة ديربي كاونتي. وستقام مباريات دور الستة عشر يومي 17 و18 فبراير المقبل .. وسيتقابل مانشستر يونايتد مع ريدينج في مباراة تحمل بعض الذكريات الجميلة لستيف كوبل مدرب ريدينج الذي كان لاعبا في صفوف يونايتد في الفترة بين عامي 1975 و1983 كما نجح في الفوز بكأس الاتحاد الانجليزي مع الفريق في عام 1977... وقدم ريدينج عرضا قويا أمام يونايتد في المباراتين اللتين جمعت بينهما الموسم الحالي اذ انه خسر بصعوبة 2-3 خارج ارضه الشهر الماضي فيما انتهت مباراة الدورالاول في الدوري بالتعادل 1-1 في سبتمبر الماضي .. ويقف الحظ الى جوار تشيلسي الذي تأهل بالفعل لنهائي كأس رابطة الاندية الانجليزية هذا الموسم في مسابقة كأس الاتحاد الانجليزي بعد تغلبه على ضيفه نوتنجهام فورست المنتمي للدرجة الثالثة 3-صفر الاحد الماضي .. وسيلعب تشيلسي على ارضه في المباراة القادمة امام الفائز من نورويتش الذي يحتل المركز السابع عشر في الدرجة الثانية وبلاكبول الذي يلعب بالدرجة الثالثة. وسينتظر بلاكبيرن لمعرفة هوية منافسه في الدور المقبل بعد أن تعادل آرسنال مع ضيفه بولتون 1-1 الاحد الماضي..وتعد فرصة بولتون هي الاقوى في لقاء الاعادة بملعبه يوم 14 فبراير القادم اذ انه فاز بملعبه على ارسنال 3-1 في الدوري قبل شهرين كما فاز في اربع من آخر خمس مباريات له على ارضه امام آرسنال الذي يدربه الفرنسي ارسين فينجر.

رحيل رونالدو نهاية لعصر النجوم العمالقة في ريال مدريد الاسباني
قبل سبعة أعوام بدأ فلورنتينو بيريز الرئيس الاسبق لنادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم في تحقيق حلمه بجلب أفضل لاعبي كرة القدم في العالم إلى صفوف الفريق ، وبدأ المشروع بنجاح كبير ولكنه فقد بريقه وقوته بعد مرور هذه السنوات ووصل إلى النقطة التي تحول فيها إلى الاتجاه المضاد وهو التخلي عن هؤلاء النجوم العمالقة الذين حرص بيريز على التعاقد معهم ليفشل الفريق في الحفاظ على نجومه الكبار..وسيكون انتقال المهاجم البرازيلي رونالدو من ريال مدريد إلى فريق ميلان الايطالي هو المسمار الاخير في نعش هذا المشروع وبالتالي يمثل نهاية لهذا الحلم. وكان البرتغالي لويس فيجو والفرنسي زين الدين زيدان والبرازيلي رونالدو والانجليزي ديفيد بيكهام أبرز النجوم العمالقة الذين تعاقد معه بيريز ضمن مشروعه لتطعيم الفريق بأبرز النجوم في العالم والذين قدمهم بيريز إلى الجماهير ووسائل الاعلام آنذاك بقوله "ولدوا ليلعبوا في صفوف ريال مدريد."ورغم ذلك تسببت إخفاقات الفريق على مدار الاعوام الثلاثة الماضية وعدم تحقيق أي لقب في البطولات التي يخوضها الفريق محليا وأوروبيا في إنهيار المشروع. وبدأ الانهيار في عام 2005 عندما انتقل فيجو إلى انتر ميلان الايطالي وتصاعدت خلال الشهور الستة الماضية حيث أعلن زيدان اعتزاله اللعب وقرر بيكهام الرحيل إلى نادي لوس أنجليس جالاكسي بنهاية الموسم الحالي وتردد خبر انتقال رونالدو إلى ميلان .. وظهر رونالدو في مدرجات استاد "جيوسيبي ميازا" بمدينة ميلانو الايطالية مساء الخميس الماضي حيث جلس بجوار أدريانو جالياني نائب رئيس نادي ميلان في المقصورة لمشاهدة المباراة التي تعادل فيها ميلان 2/2 مع روما في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة كأس ايطاليا..وترك بيريز نفسه النادي فجأة عندما استقال من منصبه كرئيس لريال مدريد قبل نحو عام واحد فقط..واعترف بيريز آنذاك بأنه أفرط في تدليل نجومه حيث كانوا على اتصال مباشر به بدرجة أكبر من علاقة المديرين الفنيين أو مديري النادي به.والتزم اللاعبون الصمت عندما كان كل شيء على ما يرام وكانت وسائل الاعلام في العالم تطلق على لاعبي الفريق لقب "النجوم العمالقة" خلال العام الاول من عهد بيريز مع النادي والذي ضم فيه فيجو للفريق وفاز ريال مدريد بلقب الدوري الاسباني.

وفي العام التالي انضم زيدان للفريق الذي فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا.. وفي عام 2002 انضم رونالدو إلى ريال مدريد وفاز الفريق بالدوري الاسباني مجددا..ومع انضمام بيكهام إلى صفوف ريال مدريد كان مفترضا أن تكتمل دائرة النجوم وكان مفترضا أن يضفي بيكهام على ريال مدريد علامة تجارية عالمية ليصبح النادي الاسباني منافسا خطيرا في شهرته وشعبيته على مستوى العالم للعلامات التجارية البارزة مثل كوكا كولا وماكدونالدز.. ونجح انتقال بيكهام في الترويج بالفعل لريال مدريد في البداية حيث توالت عقود الاعلانات على الفريق بشكل منقطع النظير..ورغم هذا النجاح على المستوى التجاري من حصيلة الاعلانات وبيع منتجات النادي التي تحمل اسم أو صورة بيكهام وكذلك فانلة اللاعب وغيره من نجوم الفريق "العمالقة" سقط النادي من ناحية أخرى حيث توالت الهزائم وتعرض للانتقادات اللاذعة..وزادت الاتهامات التي وجهتها وسائل الاعلام والجماهير إلى النجوم العمالقة بالغرور و"العجرفة".. وبدأ اللاعبون يتحدثون ولم يعد لديهم الشغف بلفظ "الجالاكتيكوس" أو "العمالقة". والحقيقة أن الفكرة الاساسية التي مجدت هذا المشروع هي نفسها التي ساهمت في تدميره فالآن وعند الحديث عن "النجوم العمالقة" في أسبانيا يكون المعنى هو الوهم والابتعاد عن الواقع. وهذه الاجواء هي التي دمرت رونالدو الذي انتقل للفريق قادما من انتر ميلان الايطالي عام 2002 وسط ضجة هائلة حيث نجح رونالدو الذي لقب آنذاك "بالظاهرة" في قيادة المنتخب البرازيلي للفوز ببطولة كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان قبل انتقاله لريال مدريد.. واقترن اسم رونالدو من البداية حتى النهاية بإحراز الاهداف حيث احتفظ المدربون به في الملعب رغم الاصابات التي طاردته كثيرا..ورغم ذلك تغيرت نظرة بعض وسائل الاعلام ومشجعي ريال مدريد إلى رونالدو..ومع توقف الفريق عن إحراز ألقاب البطولات تحول رونالدو من "ظاهرة" إلى "شاب بدين" ولم يستمر الحديث عن الاهداف التي أحرزها وتحول الحديث إلى زيادة وزن رونالدو التي وضعت العديد من علامات استفهام حول مستقبله في الملاعب..وكانت القشة التي قصمت ظهر البعير هي تعاقد ريال مدريد مع المدرب الجديد الايطالي فابيو كابيللو عام 2006 حيث مارس كابيلو المزيد من الضغط على رونالدو ليدفعه إلى التخلص من الوزن الزائد ووضعه دائما على مقاعد البدلاء حيث عانى المهاجم البرازيلي من الاضطراب بسبب الانتظار ضمن الاحتياطيين..وتسبب عناد كابيلو في تفكير رونالدو /30 عاما/ في الرحيل مجددا من أسبانيا إلى إيطاليا كما فعل عام 1997 عندما ترك فريق برشلونة لينضم إلى انتر ميلان..وكما سبق وأن ترك رونالد برشلونة الاسباني وعاد إلى أسبانيا ضمن صفوف ريال مدريد المنافس العنيد لبرشلونة سيترك رونالدو ريال مدريد ليعود إلى إيطاليا ضمن صفوف ميلان المنافس العنيد لانتر ميلان ليكون بذلك قد لعب لقطبي أسبانيا وقطبي إيطاليا..وعندما غادر رونالدو العاصمة الاسبانية مدريد يوم الاثنين الماضي كان رونالدو بذلك قد أغلق الباب خلفه على عصر كامل هو عصر "الجالاكتيكوس" أو النجوم العمالقة في ريال مدريد..وينتظر أن يبدأ النادي من الموسم المقبل سياسة جديدة تعتمد على العناصر الشابة أكثر من النجوم الكبار الذين يرفض كابيلو وجودهم ضمن صفوف الفريق.

الارجنتين حاملة اللقب تتأهل مع البطل البرازيل الى اولمبياد بكين
تأهلت الارجنتين بعد تغلبها على اوروجواي بهدف دون رد في الوقت المحتسب بدلا من الضائع للمباراة التي جمعتهما في بطولة أمريكا الجنوبية تحت 20 عاما الليلة الماضية..وبذلك تلحق الارجنتين بالبرازيل الى اولمبياد بكين بعد ان فاز منتخب السامبا ببطولة امريكا الجنوبية إثر تغلبه على كولومبيا بهدفين دون رد .

وكانت اوروجواي تحتاج فقط الى التعادل كي تصعد الى اولمبياد بكين واقتربت من تحقيق هذا الامل بعد هيمنتها على مجريات المباراة امام جارتها الارجنتين على ملعب ديفينسوريس ديل تشاكو في باراجواي..لكن لاوتارو كوستا لاعب الارجنتين احرز هدفا من ضربة رأس مستغلا ركلة ركنية في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع لم يستطع منتخب اوروجواي تعويضه.

وفي المباراة الثانية احرزت البرازيل هدفين في الشوط الاول سجلهما جريميو وايدجار لتفوز على كولومبيا 2-صفر وتتاهل الى اولمبياد بكين.

وتصدرت البرازيل المرحلة النهائية من بطولة امريكا الجنوبية التي ضمت ستة منتخبات برصيد 11 نقطة من خمس مباريات تلتها الارجنتين في المركز الثاني برصيد تسع نقاط ثم اوروجواي في المركز الثالث برصيد سبع نقاط وشيلي في المركز الرابع برصيد ست نقاط.

وانضمت اوروجواي وشيلي الى البرازيل والارجنتين في التأهل الى نهائيات كاس العالم للشباب المقرر اقامتها في كندا صيف هذا العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى