نصر الله يهاجم بوش ويقول إن أمريكا تزرع الفوضى بلبنان

> بيروت «الأيام» ليلى بسام:

>
رضيع يبكي في بلدة النبطية اللبنانية بينما يستعد والده لقطع فروة رأسه لإسالة الدم احتفالاً بعاشوراء يوم أمس
رضيع يبكي في بلدة النبطية اللبنانية بينما يستعد والده لقطع فروة رأسه لإسالة الدم احتفالاً بعاشوراء يوم أمس
اتهم أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله أمس الثلاثاء الرئيس الامريكي جورج بوش بزرع الفوضى في لبنان ورفض اتهامات بوش لحزب الله وحلفائه باذكاء العنف,وأدت صدامات طائفية في بيروت الاسبوع الماضي بين مؤيدين للحكومة ومعارضين لها الى سقوط سبعة قتلى في احداث اعادت الى اذهان اللبنانيين ذكرى الحرب الاهلية التي اندلعت بين عامي 1975 و1990,وفي كلمة لمئات آلاف الشيعة اللبنانيين الذين غصت بهم شوارع ضاحية بيروت للمشاركة في احياء ذكرى عاشوراء قال نصر الله ان الولايات المتحدة طلبت من اسرائيل شن حربها على مقاتلي حزب الله العام الماضي.

وكان بوش اتهم ايران وسوريا وحزب الله امس الاول الاثنين باذكاء أعمال العنف الاخيرة في لبنان في مسعى للاطاحة بالحكومة وقال "يجب محاسبة اولئك المسؤولين عن بث الفوضى." وتساءل نصر الله لماذا يهدد بوش حزب الله وقال "الذي زرع الفوضى في لبنان.. الذي دمر لبنان.. الذي قتل النساء والاطفال والكبار والصغار في لبنان هو جورج بوش وكوندوليزا رايس (وزيرة الخارجية الأمريكية) اللذان أمرا الصهاينة بشن الحرب على لبنان." واضاف مخاطبا بحرا من البشر وقفوا على انقاض ابنية دمرها القصف الاسرائيلي للضاحية الجنوبية لبيروت ساحة "نعم جورج بوش يريد ان يعاقبكم لانكم صمدتم.. يريد ان يعاقبكم لانكم انتصرتم. في العصر الامريكي ممنوع ان تنتصروا.. ممنوع ان تكون هاماتكم مرفوعة وقاماتكم شامخة." ومضى قائلا "هذا اليوم انا وانتم وعلى مسمع من العالم كله نجدد التزامنا وعهدنا ووعدنا بان لبنان لن يهزم وان لبنان لن نسمح بغزوه ولا باحتلاله ولا بالهيمنة عليه وباننا قادرون على الحاق الهزيمة بالجيش الذي لا يقهر.. قهرناه." وقتل في الحرب التي اندلعت في يوليو واغسطس نحو 1200 شخص في لبنان معظمهم من المدنيين فيما قتل 157 اسرائيليا اغلبهم من الجنود.

وقال "هنا لبنان من جديد ارض عصية على السقوط.. عصية على الذل.. عصية على الاحتلال." واضاف امين عام حزب الله "لبنان كان دائما مقبرة للغزاة وسيكون مقبرة لاي غزاة جدد." واكد ان المقاومة لم تضعف وقال "انني اؤكد جنوبا على جهوزية المقاومة ... من يظن ان المقاومة ضعفت ان المقاومة يئست.. ان المقاومة تعبت.. هو واهم واهم واهم." ومنذ الصباح الباكر خرجت الحشود من الرجال والنساء والاطفال وهم يرتدون السواد في موكب بمعقل حزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية لاحياء ذكرى عاشوراء وهم يهتفون "الموت لامريكا.. الموت لاسرائيل".

ولطم رجال ونساء وأطفال صدورهم وحمل البعض أعلاما حمراء وصفراء وسوداء كتبت عليها شعارات دينية. وهتفت الجموع "هيهات من الذلة".

وتجري الاحتفالات هذا العام فيما تثير أزمة سياسية مخاوف من نشوب صراع طائفي بين السنة والشيعة بلبنان.

وفي ثالث ظهور علني له خلال ايام قال نصر الله ان "المخطط الامريكي المعد للانتقام من حركات المقاومة في لبنان.. في فلسطين.. في العراق.. هو الحرب الاهلية. الفتنة الداخلية. جر حركات المقاومة الى التقاتل الداخلي... هذه هي المؤامرة الجديدة التي حيكت." وقال "اليوم التحدي الاكبر امام حركات المقاومة كلها في لبنان وفلسطين والعراق هو تجنب الانزلاق الى الحروب الاهلية والفتن الداخلية كما يريد اعداء الامة." وازدحمت الشوارع التي قصفتها اسرائيل اثناء حربها بلبنان العام الماضي بالمشاركين في موكب حزب الله. وتذكر المشاركون مقاتلي حزب الله الذين قتلوا في الحرب فيما نددوا بخصوم الحزب السياسيين في لبنان.

وحزب الله جزء من المعارضة التي تريد نصيبا اكبر من المشاركة في قرارات الحكومة التي يقودها السنة. ويتهم الحزب الساسة الحاكمين بعدم دعمه في الحرب التي دارت العام الماضي.

وقال نصر الله "الرسالة الاهم هي ان المقاومة في لبنان ومن خلالكم تعلن عزمها وارادتها على الصبر وعدم الانجرار الى اي قتال داخلي وإلى اي فتنة داخلية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى