العثور على لوحة مذهبة للآلهة من الاطفال في معبد موت بالاقصر

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ:

> أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني أمس الاربعاء أن بعثة أمريكية تابعة لمتحف وجامعةد بروكلين عثرت خلال قيامها بعملية تنظيف للجدار الخارجي لمعبد موت على لوحة من الحجر الرملي مذهبة للالهة من الاطفال.

وقال مدير قطاع الاثار الفرعونية في المجلس الاعلى للآثار صبري عبد العزيز إنه "للمرة الاولى يعثر على مثل هذه اللوحة التي وجدناها في حالة جيدة من الحفظ ويبدو أنها تعود لعصرالانتقال الثالث (من الاسرة 20 إلى الاسرة 24)".

وكانت البعثة الامريكية التي عثرت على اللوحة تقوم بعملها في إبراز وتنظيف الجدار الخارجي لمعبد موت الذي شيده امنحتب الثالث من الاسرة 18 ضمن مجمع معابد الكرنك.

ووصف المشرف العام على الآثار في مدينة الاقصر /790 كيلومترجنوب/ منصور بريك اللوحة بأنها "على شكل عتب محاط بكورنيش وفي داخله صور خمسة آلهة من الاطفال يجلسون بوضعية القرفصاء فوق زهرة لوتس تصعد من الماء ويضع الاول والخامس تاجا يعلوه قرص الشمس".

وأضاف "في حين يضع الثاني التاج المزدوج لمصر العليا ومصر السفلى ويضع الثالث والرابع تيجان مختلفة وقد وضعت الالهة الخمسة أصابعها في فمها وظهر إلى جانبهم الاله حابي واضعا ريشة ومادا ذراعيه بشكل تعبدى وكذلك الهة الولادة بارت التي ظهرت على شكل فرس النهر". ويبلغ طول اللوحة مترا في حين يصل عرضها إلى 45 سنتمترا ويجري الآن العمل على تنظيفها ومحاولة فك رموزها الهيروغليفية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى