من أعلام حضرموت ..الشيخ سالم أحمد محمد باصريح من خبراء وزارة المالية في اليمن

> «الأيام» سند بايعشوت:

>
من اليسار: أحمد بن زقر وحيدر أبوبكر العطاس وسالم باصريح وأحمد مبارك بلعفير في القاهرة عام 1967م
من اليسار: أحمد بن زقر وحيدر أبوبكر العطاس وسالم باصريح وأحمد مبارك بلعفير في القاهرة عام 1967م
الميلاد والنشأة من مواليد قرية الدهماء بمديرية دوعن بحضرموت بتاريخ 15أبريل 1942م، التحق بمدرسة أولاد البادية في ديس المكلا التابعة لجيش البادية عام 1951/1952م حينما كان مدير المدرسة الاستاذ عمر سالم بارباع وقد تخرج من المرحلة الابتدائية 54/55م. وفي المدرسة الوسطى

التحق بالمدرسة الوسطى في غيل باوزير عام 1955/1956م، حيث يُقبل كل عام دراسي 40 طالباً من الأوائل في مدارسهم المختلفة. وكان من زملائه المتخرجين دفعة 58/1959م د. محمود سعيد مدحي، وزير المالية الأسبق، ود. محمد أبوبكر لعجم والشيخ محمد سالم باشطح، من رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية. ومن أساتذته في المدرسة الوسطى م. فيصل عثمان بن شملان، ود. فرج سعيد بن غانم.

في بخت الرضا
ابتعث من قبل إدارة المعارف في السلطة القعيطية إلى جمهورية السودان للدراسة الثانوية في مدرسة بخت الرضا. وقد تم ترشيحه من قبل الشيخ عمر محمد باحشوان، ناظر المعارف في السلطنة القعيطية وغادر من عدن إلى أسمرة بالطائرة ومن ثم إلى الخرطوم. وكان في مقدمة المستقبلين وكيل الطلبة الحضارم في السودان الشيخ أحمد باعبود بارشيد، وقد أكمل عاما دراسيا كاملا 59/1960م.

باصريح في القاهرة
في الإجازة الصيفية سافر إلى القاهرة لقضاء الإجازة مع عدد من زملائه، تبلورت فكرة استكمال دراسته الثانوية في القاهرة عام 1960م عبر إدارة الوافدين التي وافقت على قبوله في مدرسة شبرا الثانوية، إلا أنه لم يتم الموافقة على المنحة المالية، وبعد مرور أربعة أشهر من السنة الدراسية وبدعم من ناظر المعارف في الدولة القعيطية الشيخ عمر محمد باحشوان تم الحصول على المنحة المالية بأثر رجعي وبموجب النتائج الدراسية المشرفة، ثم انتقلت المنحة المالية من الجمعية الخيرية الحضرمية إلى إدارة الوافدين المصرية، وقد تخرج من الثانوية في العام الدراسي 61/1962م.

في جامعة القاهرة
التحق الشيخ سالم باصريح عام 62/1963م بكلية الاقتصاد بجامعة القاهرة، ومن أساتذته المباشرين د.بطرس بطرس غالي، ود. رفعت المحجوب، واستمرت دراسته في الجامعة نحو 4 سنوات وتخرج عام 66/1967م.

يوم سقوط المكلا
بعد إكمال دراسته الجامعية، عاد باصريح أدراجه للوطن، حيث وصل إلى مطار الريان يوم سقوط المكلا من قبل الجبهة القومية بتاريخ 17/9/1967م وكان يومها قد فرض حظر التجول على المدينة فذهب مع أحد ضباط الجيش من المطار إلى أحد أقاربه بديس المكلا.

سنوات المالية
عُين الشيخ سالم باصريح بتاريخ 22/9/1967م في الإدارة المالية وعمل مساعداً للسكرتير المالي وقتذاك الاستاذ فرج سعيد بن غانم. وفي يونيو 1968م تم تحويله للعاصمة عدن وعُيّن ضابط إيرادات في وزارة المالية أثناء وزارة محمود عشيش، وفي يناير 1969م كلّف بإدارة المكتب المالي بحضرموت حتى نهاية 1969م، ثم عُين مساعد وكيل المالية لشؤون الإيرادات في يناير 1970م.

دراسات عليا
في سبتمبر1972 انخرط في دورة في المعهد العربي للتخطيط والتنمية بدولة الكويت حتى يوليو 1973م حيث حصل على دبلوم عالٍ في التخطيط والدراسات المالية، ثم عاد الى الوطن بنفس الوظيفة مساعد وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات، وعند تعديل الوظائف في وزارة المالية عام 1975 حصل على درجة مساعد نائب الوزير لشؤون الايرادات إلى جانب الاستاذ محمد صالح الوالي، مساعد نائب الوزير لشؤون الإيرادات. وخلال تلك الفترة كان ممثلاً لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في مجلس الوحدة الاقتصادي التابع للجامعة العربية.

منحة دراسية لبريطانيا
وبدعم مباشر من الرئيس علي ناصر محمد عام 1982م حصل على منحة دراسية في المملكة المتحدة كتشجيع معنوي للكوادر المالية ولمدة عام. وفي عام 1985وبدعم من المرحوم صالح أبوبكر بن حسينون، وزير النقل آنذاك، وتوجيه رئيس مجلس الرئاسة حصل على منحة دراسية أخرى في المملكة المتحدة في جامعة

(Bath university) للدراسات المالية لمدة عام.

من اليسار: رجل الاعمال السعودي سعيد أحمد باصريح ود. فرج سعيد بن غانم وزير التخطيط وسالم محمد الاشولي محافظ البنك المركزي بعدن سابقا وسالم باصريح في لندن عام 1982م
من اليسار: رجل الاعمال السعودي سعيد أحمد باصريح ود. فرج سعيد بن غانم وزير التخطيط وسالم محمد الاشولي محافظ البنك المركزي بعدن سابقا وسالم باصريح في لندن عام 1982م
مسؤوليات في حكومة الوحدة
وفي نوفمبر 1987م عاد إلى شمال الوطن - سابقاً- صنعاء، وعمل في القطاع الخاص حتى إعادة تحقيق الوحدة اليمنية فالتحق بدرجة وكيل وزارة في وزارة الصناعة في أكتوبر 1990م، وفي عام 1991م انتدب للعمل في الهيئة العامة للاستثمار رئيس قطاع الزراعة والثروة السمكية.

في هيئة الاستثمار
وفي يوليو 1991م وقع للشيخ سالم باصريح حادث مأساوي في منطقة رأس حويرة .. وقدر الله ولطف.

ثم عٌيّن قائماً بأعمال رئيس الهيئة العامة للاستثمار لمدة عام كامل، وفي أوائل 1996م عُين مستشارا للهيئة العامة للاستثمار بحضرموت.

وأخيراً
يعد الشيخ سالم أحمد باصريح، نائب وزير المالية الأسبق مع زملائه د. محمود سعيد مدحي، وزير المالية الاسبق، وسالم الاشولي، محافظ البنك المركزي الاسبق وأساتذته الكبار د. فرج سعيد بن غانم، وزير التخطيط الأسبق وم. فيصل عثمان بن شملان، وزير النفط الاسبق، والمرحوم جمعان بن سعد، نائب وزير المالية الاسبق، وأحمد مبارك بلعفير نائب وزير المالية الأسبق.. أنموذجاً رائعاً لزمن تربوي وتعليمي تليد بحضرموت وقد بلغوا مستويات عليا في الدولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى