فيضانات اندونيسيا تقتل 20 شخصا وتشرد نحو 200 ألف آخرين

> جاكرتا «الأيام» رويترز :

>
تشرد الالاف بسبب الفيضانات في اندونيسيا
تشرد الالاف بسبب الفيضانات في اندونيسيا
قال مسؤولون أمس الأحد إن 20 شخصا على الاقل قتلوا بسبب الفيضانات العارمة التي اجتاحت العاصمة الإندونيسية بينما شرد ما يقرب من 200 الف آخرين ووصل منسوب المياه الموحلة في بعض المناطق إلى نحو أربعة امتار.

وعلى الرغم من تراجع الأمطار الغزيرة على العاصمة تدفقت مياه السيول الجارفة من مناطق مرتفعة إلى شبكة من الأنهار لتفيض على ضفافها في العاصمة جاكرتا.

وتشيع الفيضانات في موسم الأمطار في إندونيسيا لكن الدمار الذي تعرضت له البلاد خلال الأيام القليلة الماضية كان الأسوأ منذ خمس سنوات وحذر مسؤولو الأرصاد الجوية من أن المدينة ربما تعاني من هطول الأمطار الغزيرة لمدة أسبوع آخر.

وتنتاب المسؤولين مخاوف من ان تشرد الآلاف وتلوث المياه قد يجلب معه الأمراض في العاصمة التي تكافح بالفعل تفشيا لحمى الدنج.

وقال آي كيتوت أونتونج يوجا آنا المتحدث باسم شرطة جاكارتا "لقي 20 شخصا حتفهم منذ اليوم الأول للفيضانات بينما جرفت التيارات المائية القوية سبعة آخرين ولقي تسعة مصرعهم صعقا بالكهرباء بينما توفي آخرون لاصابتهم بأمراض متفشية نتيجة الفيضانات."

وقال مسؤول إن هويس احدى القنوات التي تخترق وسط جاكارتا انفتح نظرا لانهمار المياه بغزارة من منبع النهر مما أدى إلى تفاقم الفيضان في المدينة.

وقال رستم بكايا وهو مسؤول في وزارة الصحة إن عمال الإغاثة يقومون بتوزيع ثمانية أطنان من ألبان الأطفال المجففة والحليب ومواد غذائية اخرى.

وفي عديد من مناطق المدينة يجري إعداد أكياس الرمال في مسعى لحماية المباني. وسعى بعض ضحايا الفيضانات للاحتماء في ردهة أحد الفنادق الكبرى ذات الخمسة نجوم.

وقال توفيق حمداني (48 عاما) أحد سكان منطقة مترامان في وسط جاكارتا "هذه هي المرة الأولى التي يغمر فيها الفيضان المنطقة التي أسكن فيها حيث أجلي سكان إلى المسجد."

وقال إنه يعتزم أخذ أسرته إلى مكان أكثر أمنا,وقال إيرفان المسؤول في مركز إدارة الكوارث في المدينة إن التحذير من الفيضان كان في أقصى درجاته حيث تراوح مستوى مياه الفيضان بين مترين إلى ثلاثة أمتار بل وأربعة أمتار في المناطق الواقعة على مقربة من الأنهار والقنوات.

وأضاف إيرفان "نقوم بإجلاء المواطنين الذين يعيشون في المناطق المعرضة للخطر."

وقال مسؤول في مركز إدارة الكوارث الطبيعية التابع للحكومة المركزية إنه اعتبارا من مساء يوم أمس الأول أظهرت بيانات أن عدد المشردين في العاصمة وما حولها من مناطق بلغ 189665 شخصا.

وقال المسؤول إن المواصلات العامة في جاكرتا مازالت معطلة بينما تقطعت السبل ببعض خطوط القطارات خارج العاصمة.

كما أدت الفيضانات إلى انقطاع الكهرباء عن مناطق عديدة في حين تعطلت خطوط الهاتف في بعض مناطق المدينة التي يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة حيث تضررت خطوط الهاتف الممتدة تحت سطح الأرض من جراء مياه الفيضان.

وسارع مواطنون إلى تخزين كميات كبيرة من السلع الأساسية التي يحتاجون إليها من أحد المتاجر في جاكرتا مما أدى إلى نضوب إمدادات بعض الأصناف المواد الغذائية,وقال أحد القصابين في المتجر وقد وقف خلف طاولته التي كانت شبه خالية من اللحم "لقد فرغ المتجر ياسيدي."

وفي منطقة كامبونج ميلايو في شرق العاصمة اضطر نحو 2000 من المواطنين إلى الاحتماء في الشارع ومن بينهم طفل رضيع سحبته والدته على اطار مطاطي لسيارة.

وتضررت من مياه الفيضانات المناطق الفقيرة والراقية في المدينة التي أقيمت على أرض مستنقعات جرى ردمها وماتزال عرضة للفيضانات.

ونسبت صحيفة "جاكارتا بوست" إلى وزير البيئة رحمة ويتولير قوله إن الفيضانات العارمة سببها تأخر أعمال بناء مستجمعات مياه الأمطار في جاكرتا.

وأضافت الصحيفة نقلا عن محافظ جاكرتا سوتيوسو قوله إن اقامة الفيلات الباذخة والمجمعات السكنية حول مدينة بوجور قد سارع بتدفق المياه إلى الأنهار التي تصب في العاصمة.

(شارك في التغطية إيني نوراهيني وجيري نورتون)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى