امريكا تتولى قيادة قوات حلف الأطلسي في أفغانستان

> كابول «الأيام» تيري فريل :

>
القائد البريطاني الجنرال ديفيد ريتشاردز المنتهية ولايته
القائد البريطاني الجنرال ديفيد ريتشاردز المنتهية ولايته
تتولى الولايات المتحدة التي ضاعفت لتوها قواتها القتالية في أفغانستان قيادة قوات حلف شمال الأطلسي وقوامها 33 ألف جندي في البلاد أمس الأحد وسط تحذيرات بفصل ربيع دموي من حركة طالبان.

وقال القائد البريطاني الجنرال ديفيد ريتشاردز المنتهية ولايته والذي زاد عدد قواته عن تسعة آلاف جندي خلال فترة قيادته التي استمرت تسعة شهور إن المتمردين فشلوا خلال عام 2006 .

وتابع أمس الأول "لأنهم (المتمردون) اعتقدوا فعلا العام الماضي ان لديهم فرصة ليهزموا حلف الأطلسي. وكما قلت.. أحبطنا المحاولة وأكثر من ذلك."

"تتحدث طالبان عن شن هجوم خلال فصل الربيع. لن أستخدم هذا التعبير لأن كل ما تقدمه هو مزيد من الموت والدمار واليأس في مقابل تصور الحكومة والمجتمع الدولي المليء بالأمل والرخاء المتزايد."

وكان العام الماضي هو الأكثر دموية منذ أن أطاحت القوات بقيادة الولايات المتحدة بحركة طالبان عام 2001 في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر أيلول.

ولقي أكثر من أربعة آلاف فرد ربعهم من المدنيين و170 جنديا أجنبيا حتفهم خاصة في القتال في جنوب وشرق البلاد على الحدود مع باكستان حيث توجد ملاذات وأماكن للتدريب لطالبان ومتشددين آخرين.

وكانت طالبان حذرت في مطلع الأسبوع الماضي من أن عام 2007 سيكون "أكثر الأعوام دموية بالنسبة للقوات الأجنبية" قائلة إن ألفي مهاجم مستعدون لتنفيذ هجمات انتحارية خلال فصل الربيع عندما يذوب الجليد خلال الشهور القليلة المقبلة.

وشهد العام الماضي قفزة كبيرة في التفجيرات الانتحارية التي لم تكن تنفذ تقريبا في أفغانستان من قبل إذ بدأ المتشددون ينقلون الأساليب المتبعة في العراق.

ويحذر محللون من أن عدد القوات في أفغانستان ليس كافيا بعد ويقولون إن الاهتمام يتركز على العراق وسيكون العام الحالي هو العام الحاسم للمعركة في أفغانستان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى