بيكيت.. العالم يجب ان ينتهز الفرصة لتحقيق السلام في الشرق الاوسط

> القدس «الأيام» رويترز :

>
وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني مع نظيرتها البريطانية مارجريت بيكيت
وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني مع نظيرتها البريطانية مارجريت بيكيت
قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارجريت بيكيت أمس الثلاثاء ان زعماء العالم سيصبحون مذنبين بارتكاب "اهمال جسيم" لعدم انتهاز فرصة في الشرق الاوسط لدفع محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقالت بيكيت للصحفيين انها تأمل في ان يتسن التوصل الى أرضية مشتركة الان مادامت كل اطراف الصراع ترى ان السلام ضروري لمصالحها.

وقالت "رغم الطبيعة الصعبة والقديمة لهذه المشاكل العديدة فانه ربما توجد فرصة متاحة لنا الان اذا حاولنا العمل من اجل تحديد أرضية مشتركة."

وقالت في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني "النجاح غير مضمون بأي حال. لكنه سيكون اهمالا جسيما من جانب المجتمع الدولي كافة عدم انتهاز مثل هذه الفرصة."

وقالت بيكيت ان زيارتها الى المنطقة تمثل فرصة للتعرف على المساعدة العملية التي يمكن لبريطانيا ان تقدمها من أجل جمع الجانبين في مسار المحادثات فيما يطلق عليه خارطة الطريق للسلام.

وتحقيق انفراجة سيدعم بدرجة كبيرة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير,وجعل بلير الذي تدنت شعبيته الى مستويات منخفضة في استطلاعات الرأي والذي وجهت له انتقادات علنية بسبب تأييده للحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق من تحقيق تقدم في الشرق الاوسط هدفا رئيسيا له قبل ان يتنحى في وقت لاحق هذا العام.

ووافقت ليفني على ان التوقيت مناسب لتحقيق انفراجة رغم تفجر الاقتتال بين الفلسطينيين في الاسابيع الاخيرة الى اسوأ مستوياته في عقود.

وقالت ليفني للصحفيين "من الواضح الان اننا في نفس الجانب .. اسرائيل والمعتدلون في السلطة الفلسطينية وزعماء الدول العربية المعتدلة .. ومن المهم ان نستغل هذه الفرصة لايجاد افضل السبل لاستخدام هذا التفاهم."

وبينما تتجه كل الانظار الى المحادثات بين حركتي فتح وحماس وهما تكافحان للخروج من الجمود في المفاوضات بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية فان اسرائيل واصلت مشاوراتها في الاشهر الاخيرة بشأن امكانية تنشيط محادثات السلام.

وقال وزير الدفاع عمير بيريتس أمس الثلاثاء ان الحكومة ستسعى الى دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال للصحفيين قبل اجتماع مع بيكيت "لدينا كل اهتمام لنحاول تقوية القوى المعتدلة. الاسابيع القادمة حيوية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى