اصدارات ..اصدارات

> «الأيام» متابعات:

> صدر حديثاً عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب «العراق وتطبيقات الأمم المتحدة للقانون الدولي (1990-2005): دراسة توثيقية وتحليلية» للدكتور باسيل يوسف بجك. يحاول هذا الكتاب أن يستعرض بمنهج توثيقي وتحليلي القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة تجاه العراق منذ عام 1990 وحتى عام 2005م، بتوثيق القرارات بنصوصها وخلفيتها، ومقارنتها وتحليلها وفق أحكام القواعد الآمرة في القانون الدولي. وقد تناول الكتاب هذه الفترة بأكملها انطلاقا من أن مجلس الأمن عالج الاحتلال العراقي للكويت تحت بند (الحالة بين العراق والكويت) واستمر المجلس في إصدار قراراته بعد الاحتلال الأمريكي للعراق تحت نفس البند مما يؤشر إلى الترابط بين وحدة الهدف والإرادة السياسية صانعة قرارات المجلس طيلة هذه الفترة الممثلة بالولايات المتحدة الأمريكية. يقع الكتاب في 662 صفحة وثمنه 18 دولارا أو مايعادلها.

> كما صدر عن المركز نفسه العدد 336 الخاص بشهر فبراير 2007م من مجلة (المستقبل العربي)، تضمن ست دراسات :

1- حول الحاجة إلى «كتلة تاريخية» تجمع التيارات الرئيسية للأمة مع إشارة خاصة إلى حالة العراق (خير الدين حسيب). 2- لبنان إلى أين (سليم الحص). 3- حرب الصومال بين الصراع الداخلي والاستقطاب الخارجي (أحمد إبراهيم محمود). 4- ماذا نريد من إيران؟ (عبدالستار قاسم). 5- الاحتلال الأمريكي للعراق، الحرب الأهلية: هل يصبح الأمر الواقع واقعاً؟ (عبدالحسين شعبان). 6- قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا، وتنفيذ قراراتها في ضوء القانون الدولي لحقوق الإنسان (باسيل يوسف بجك).

وفي العدد أيضاً: مقالتان لكل من: محمد سبيلا بعنوان:«العنف بين الدولة والمجتمع في مغرب ما بعد الاستقلال»، ونيفين مسعد بعنوان:«إلى لبنان المقاوم.. رسالة من محب». وثلاث مراجعات لكتب. إضافة إلى «كتب عربية مختارة»، و«كتب أجنبية مختارة»، والبيان الختامي للمؤتمر القومي - الإسلامي السادس، وتقرير عن الملتقى السادس عشر لأجيال علماء الاجتماع العرب، ومقتطفات من تقرير بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق حول حقوق الإنسان، فضلاً عن موجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية، والملف الإحصائي بعنوان:«إحصاءات الطاقة في الوطن العربي».

> وصدر حديثا عن المركز كتاب «الفكر الليبرالي عند فرنسيس المرّاش: بنيته وأصوله وموقعه في الفكر العربي الحديث» ضمن سلسلة أطروحات الدكتوراه (60).

تحتل قضية التراث حيزاً واسعاً في اهتمامات الفكر العربي المعاصر، وستبقى في هذا الموقع الأساسي نظرا لما للتراث من صلة حية بالمرحلة الحاضرة من تاريخ الثقافة العربية، على حد تعبير الدكتور ناصيف نصار في تقديم هذا الكتاب. لقد اجتهد د. كرم الحلو باحثا ومنقبا في حياة ومؤلفات فرانسيس المراش، والمرحلة التي عاش فيها فأبرز معالم تجربته وأفكاره، وأظهر إطارها التاريخي، وعقد مقارنات بين ما سبقها وما عاصرها، وركز على ريادتها في ميادين عديدة. يقع الكتاب في 286 صفحة وثمنه 8 دولارات أو ما يعادلها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى