مباراتان من اصل 10 الاحد المقبل من دون جمهور

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
أسرة الشرطي المتوفى تلقي نظرة الوداع عليه
أسرة الشرطي المتوفى تلقي نظرة الوداع عليه
اكدت صحيفتا "كورييري ديللو سبورت" و"لا ريبوبليكا" الايطاليتان أمس الثلاثاء بان الدوري الايطالي سيعاود نشاطه في نهاية الاسبوع الحالي على ان تقام مباراتان من اصل 10 من دون جمهور وذلك على اثر الاجراءات العاجلة الاولى التي اتخذتها الحكومة الايطالية امس الأول الاثنين.

واشارت الصحيفتان انه في حال استؤنف نشاط الدوري المحلي من المرحلة الثالثة والعشرين، فإن مباراتي كييفو وانترميلان، واتالانتا ولاتسيو ستقامان حتما من دون جمهور، في حين سيتخذ قرارا في وقت لاحق اذا كان الامر سينطبق ايضا على مباراتي فيورنتينا-اودينيزي وميلان-ليفورنو.

واضافت الصحيفتان انه في حال استكملت المرحلة الثانية والعشرين التي شهدت اعمال الشغب وادت الى مقتل رجل شرطي يوم الجمعة الماضي، فإن مباراتي اسكولي-ميلان واودينيزي -سمبدوريا ستقامان من دون جمهور.

في المقابل، ستقام 6 مباريات في دوري الدرجة الثانية من دون جمهور.

ملاعب غير متطابقة مع قانون السلامة
اعلن وزير الداخلية الايطالية جوليانو اماتو أمس الأول الاثنين ان الملاعب غير المتطابقة مع قانون السلامة لن تستقبل الجماهير خلال مباريات الدوري المحلي لكرة القدم، وذلك بعد اعمال الشغب التي رافقت مباراة دربي جزيرة صقلية بين كاتانيا وضيفه باليرمو (1-2) خلال المرحلة الثانية والعشرين.

وقال اماتو في مؤتمر صحافي في روما بعد اجتماع استثنائي جمعه بوزيري العدل والرياضة ورئيسي اللجنة الاولمبية واتحاد اللعبة "هذا هو الامر لن اتساهل".

وينص هذا القانون الذي كانت الحكومة السابقة برئاسة سيلفيو بيرلوسكوني اصدرته، على ترقيم تذاكر الدخول والمقاعد المخصصة للمشجعين وتزويد الملاعب بكاميرات مراقبة داخلية وخارجية وتثبيت موقع للشرطة داخل الملعب، الى جانب استعمال الماكينات المخصصة لكشف المعادن التي يحملها المشجعون وتحسين الاضاءة في محيط الملاعب..واعتبرت الصحافة المحلية انه لا يوجد في ايطاليا الا 4 ملاعب تتطابق مع هذه الشروط، وهما الملعبان الاولمبيان في روما وتورينو وملعبا باليرمو وسيينا.

واعتبر اماتو ان هناك اجراءات اكثر سهولة للحد من اعمال الشغب تتمثل، وفي حال المخالفة، بمنع بيع التذاكر للمشجعين الذين يريدون متابعة فريقهم في المباريات التي يلعبها خارج قواعده، مضيفا "ان منع الدخول الى الملاعب يشمل ايضا عمال التنظيفات خلال وقت المباريات".

اما وزيرة الرياضة جيوفانا ميلاندري فقالت "تمنع العلاقات الاقتصادية والمالية والاعمال بين الاندية ورابطات مشجعيها". وسيتم النظر بهذه الاجراءات الاستثنائية وغيرها من الاجراءات الطويلة الامد خلال اجتماع طارىء للوزراء المختصين اليوم الاربعاء، وسيتم بعدها البت بقرار عودة الدوري الى نشاطه الاعتيادي من عدمه، حسب ما اعلن رئيس الاتحاد الايطالي لوكا بانكالي، مضيفا "من الناحية التقنية نحن جاهزون للعب الاحد".

وذكرت وزيرة الرياضة ان من بين الاجراءات الطويلة الامد سيكون تشريع "مراقب" مهمته الحد من ثقافة العدو (في كرة القدم) وتحويلها الى ثقافة المنافس، خصوصا عند الشباب، مضيفة "ان نظام ادارة الملاعب لا يعمل على الاطلاق ونريد اقتراح طريقة ادارة مختلفة في اطار مشروع قانون".

ومن جهته اعلن رئيس اللجنة الاولمبية جياني بيتروتشي ان اللجنة ستضع كل الوسائل المتاحة لديها من اجل انشاء لجنة امنية ستكون بتصرف الاندية لفرض الامن داخل الملاعب.

مالديني
مالديني
يذكر ان رجال الشرطة كانوا اشتبكوا مع مشجعي كاتانيا خلال المباراة التي توقفت لاكثر من 20 دقيقة بعدما سقطت على ارض الملعب مفرقعات نارية، ما دفع الحكم الى ايقافها في الدقيقة 57 بسبب الدخان الكثيف الذي غطى استاد "انجيلو ماسيمينو".

وقد توفي الشرطي عندما ألقيت قنبلة على سيارته اثر مواجهات بين رجال الشرطة وانصار الفريقين، فاتخذ الاتحاد الايطالي قرارا بتأجيل مباريات السبت والاحد الماضيين ضمن المرحلة الثانية والعشرين.

جدل معاودة نشاطه او انتظار الاجراءات المناسبة
خيم الجدل على مواقف القيمين على كرة القدم في ايطاليا في اليوم الذي القت عائلة واصدقاء الشرطي فيليبو راسيتي النظرة الاخيرة عليه قبل ان يوارى الثرى بعدما قتل الجمعة الماضي خلال اعمال الشغب التي رافقت دربي جزيرة صقلية بين كاتانيا وضيفه باليرمو (1-2) خلال المرحلة الثانية والعشرين من الدوري المحلي.

وكان موقف رئيس رابطة الدوري انطونيو ماتاريزي موضع انتقاد اللجنة الاولمبية المحلية ورئيس الحكومة رومانو برودي عندما صرح أمس "نحن متأثرون (بمقتل الشرطي) لكن الاستعراض يجب ان يستمر (وهو عنوان اغنية مغني فرقة كوين الراحل فريدي موركوري).

الموت يشكل للاسف جزءا من هذه الحركة الكبيرة التي هي كرة القدم، ولا تستطيع قوى الامن ان تسيطر على الوضع كل مرة".

وتابع ماتاريزي الذي شغل سابقا منصب رئيس الاتحاد الايطالي للعبة "كرة القدم لا يجب ان تتوقف على الاطلاق.. انها القاعدة الاولى: كرة القدم هي صناعة...هل تتخيلون هناك صناعة ما تغلق مصانعها ولا تعرف متى ستفتح ابوابها مجددا؟".

وكان الاتحاد الايطالي علق الجمعة الماضي جميع المباريات المحلية وحتى الدولية.

حيث كان مقررا ان يلعب منتخب بلاده بطل العالم امام رومانيا اليوم الاربعاء في مباراة ودية، الى اجل غير مسمى فيما ذكرت بعض الوسائل الاعلامية المحلية ان الدوري قد يعاود نشاطه في 11 او 18 الشهر الحالي لكن دون جمهور.

في المقابل يسعى رؤساء الاندية لعودة عجلة الدوري الى الدوران اعتبارا من الاسبوع الحالي، وهو ما ركز عليه رئيسا اتالانتا وباليرمو ايفان روغجيري وماوريتسيو زامباراني بقول الاول "اذا اوقفنا كرة القدم من اجل مكافحة الشغب سينتصر بالتالي المتطرفون".

اما الثاني فقال "توقف الدوري يوم الاحد احتراما للرجل الذي لقي حتفه يعتبر عادلا، اما التمادي اكثر فيعتبر غوغائية".

وجاء الرد من قبل اللجنة الاولمبية التي اعتبرت تصريحات ماتاريزي "مهينة كثيرا"، فيما انتقد رئيس الوزراء برودي ما قاله رئيس رابطة الدوري، وذلك على هامش زيارته للوكسمبورغ.

واستنكر برودي ما صرح به ماتاريزي، مضيفا "انها تصريحات غير مقبولة على الاطلاق، فهو (ماتاريزي) يعتبر ان ما حصل كان امرا محتما.. انه شيء من الجنون.. من غير المقبول ان نعتبر ما حصل كأمر طبيعي"، مؤكدا ان الحكومة ستأخذ قرارات تظهر من خلالها ان مأساة الجمعة غير مقبولة على الاطلاق.

ومن بين الاجراءات الطارئة المتوقع اتخاذها منع المشجعين من اللحاق بفريقهم عندما يلعب خارج ملعبه، وتشديد العقوبات بحق المخالفين داخل الملعب وفي محيطه، بالاضافة الى تطبيق القانون الموجود اصلا بصورة حازمة.

وينص هذا القانون الذي كانت الحكومة السابقة برئاسة سيلفيو بيرلوسكوني اصدرته، على ترقيم تذاكر الدخول والمقاعد المخصصة للمشجعين وتزويد الملاعب بكاميرات مراقبة داخلية وخارجية وتثبيت موقع للشرطة داخل الملعب، الى جانب استعمال الماكينات المخصصة لكشف المعادن التي يحملها المشجعون وتحسين الاضاءة في محيط الملاعب.

ملاعب ايطاليا أثبتت أنها غير صالحة
ملاعب ايطاليا أثبتت أنها غير صالحة
مالديني يفضل تأجيل الدوري لاسبوع اضافي على اقامة المباريات دون جمهور
اكد قائد ميلان الايطالي المدافع الدولي السابق باولو مالديني أمس الأول الاثنين انه يفضل تأجيل الدوري المحلي لكرة القدم لاسبوع اضافي بسبب اعمال الشغب التي رافقت دربي صقلية بين كاتانيا وضيفه باليرمو (1-2) وتسببت بمقتل شرطي، على ان تقام المباريات دون جمهور.

وقال مالديني "لقد حصلت في السابق احداث مشابهة الا ان ردة الفعل اليوم اختلفت عن السابق.. فتعليق مباريات الدوري والمنتخب تعتبر اشارات قوية.. لا يجب التسامح مع هذه الامور (اعمال الشغب) لكن يجب ان تؤخذ الاحتياطات ايضا".

وكان الاتحاد الايطالي لكرة القدم عبر رئيسه لوكا بانكالي اكد بأن قرار وقف الدوري سيبقى ساري المفعول حتى اتخاذ الاجراءات الرادعة لمنع تكرار اعمال الشغب، فيما ذكرت بعض الوسائل الاعلامية المحلية ان الدوري قد يعاود نشاطه في 11 او 18 الشهر الحالي لكن دون جمهور.

وعلق مالديني على هذا الموضوع قائلا "اللعب دون جمهور يعتبر حلا عبثيا.. افضل ان يتم تأجيل الدوري لاسبوع اضافي.. اللعب دون جمهور يعتبر بمثابة الموت في كرة القدم، انه شيء محبط جدا بالنسبة لاي لاعب، مع التأكيد بوجوب أخذ التدابير اللازمة (لمنع تكرار هذه الاحداث)".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى